شعبة الدخان تطالب بمواصفات قياسية للسجائر الإلكترونية لضمان سلامتها




شعبة الدخان تطالب بمواصفات قياسية للسجائر الإلكترونية لضمان سلامتها
منوعات / خبر
جودة الخبر 67%
تفاصيل ناقصة صورة بدون مصدر مصادر مجهولة

تم نقل النص عن جريدة بوابة فيتو بتاريخ 16/09/2019 05:21



طالبت شعبة الدخان باتحاد الصناعات المصرية، بضرورة إصدار مواصفة قياسية للسجائر الإلكترونية للتأكد من مكوناتها وخاصة الزيوت المستخدمة فيها والتأكد من عدم وجود مواد سامة بها قبل استيرادها ونزولها بالأسواق.

وقال إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان، إن الأمر أصبح في حاجة ماسة لتدخل وزارة الصحة لإصدار مواصفة قياسية للسجائر الإلكترونية، وكذلك إلغاء المنشور الدوري رقم 1 لسنة 2015 الذي يحظر استيراد وتداول السجائر الإلكترونية لأن هذا القرار يتعارض مع توجهات التجارة الحرة وكذلك يفتح المجال أمام المهربين في إدخال وترويج السجائر الإلكترونية بشكل غير قانوني وغير خاضع للمعايير الصحية المعتمدة وهو ما تم رصده بوضوح في الانتشار الكبير لأجهزة التدخين الإلكتروني.

وأكد "إمبابي"، أن إلغاء قرار حظر الاستيراد سيؤدى إلى إخضاع كافة المنتجات للفحص والتدقيق من قبل أجهزة وزارة الصحة ويحد من تهريبها وفرص انتشار المنتجات الرديئة.

وكشفت دراسة حديثة أجراها مؤخرًا المركز السويسري لأبحاث ودراسة التبغ، أن السجائر الإلكترونية أقل ضررًا بنسبة تتراوح من 80% إلى 95%، موضحةً في الوقت ذاته أن ذلك يعتمد على طبيعة وخصائص مكونات السائل الكيماوي المستخدم في السجائر الإلكترونية ومدى مطابقته للمواصفات والمعايير الصحية وهو ما دفع المركز للمطالبة بضرورة خضوع هذه المكونات إلى عمليات فحص واسعة وفق أنظمة كل دولة من دول الاتحاد الأوروبي.


مصدر الخبر

التقييم

هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
الصورة المصاحبة للخبر بدون مصدر.
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات
أورد الكاتب تفاصيل مطالبة شعبة الدخان باتحاد الصناعات، وتصريحات رئيسها دون أن يوضح مصدر حصوله على تلك التصريحات.
هل هناك معلومات خاطئة ضمن المحتوى؟
غير محدد
هل قدم المحرر تغطية كافية للموضوع؟
أغفل المحرر جوانب أو تفاصيل جوهرية
لم يوضح الكاتب ما هي تفاصيل المنشور الصادر في 2015، الذي صدر فيه أمر بضبط وتحريز ما يوجد بالسوق المحلية منها. https://bit.ly/2mhtRc1
هل استخدم المحرر مصادر مناسبة؟
استخدام المصادر مناسب
هل العنوان موضوعي ودقيق؟
العنوان موضوعي ودقيق
هل تناسب المادة المصورة المحتوى المكتوب؟
المادة المصورة تناسب المحتوى المكتوب
تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2019/09/16 07:04

تعليق المقيم

الكاتب لم يوضح كيفية حصوله على تصريحات رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات، كما أنه أغفل توضيح تفاصيل المنشور الصادر في 2015 فيما يخص السجائر الإلكترونية.

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات