بعد وصول الكيلو لـ10 جنيهات.. "الزراعة" تكشف أسباب ارتفاع الطماطم




بعد وصول الكيلو لـ10 جنيهات.. "الزراعة" تكشف أسباب ارتفاع الطماطم
محلي / خبر
جودة الخبر 83%
صورة بدون مصدر مصادر مجهولة

تم نقل النص عن جريدة البوابة نيوز بتاريخ 08/09/2019 01:56

المحرر - أميرة سالم


كشفت وزارة الزراعة عن أسباب ارتفاع سعر الطماطم، والتي وصل الكيلو منها إلى 10 جنيهات، خلال الأيام الماضية.
وأكدت الوزارة، في بيان اليوم الأحد، أن اسباب زيادة أسعار الطماطم في الأسواق ترجع إلى فاصل العروات، ونمط استهلاك المصريين، مما يؤدى إلى زيادة الإستهلاك، رغم أنها أسعار متوسطة وليست مرتفعة، مشيرة إلى عدم وجود مشكلات هذا الموسم، لأن المساحة المنزرعة في مصر معقولة وتكفي الاستهلاك.

من جانبه، قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب الفلاحين، إن السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار الطماطم هو فاصل العروات وبداية زراعة العروة الشتوية التي يبدأ نضج ثمارها في شهري أكتوبر ونوفمبر القادمين، لافتا إلى ان انخفاض أسعار الطماطم في العروات السابقة وزيادة تكلفة زراعتها حاليا يقلل من مساحة العروة الشتوية هذا العام مما ينبئ بارتفاع أسعار الطماطم لمدة أطول من مثيلاتها في العام الماضي.

وأوضح نقيب الفلاحين، انه حذر في يونيو الماضي من موجة ارتفاع جديدة لأسعار الطماطم بداية من شهر سبتمبر، وبدأت فعليا موجة ارتفاع أسعار الطماطم ووصل كيلو الطماطم اليوم إلى 6 جنيهات متوقعا مزيد من ارتفاع أسعار الطماطم حتى نهاية شهر نوفمبر المقبل.

وأشار نقيب الفلاحين إلى أنه رغم التنبيه مرارا وتكرارا إلى أن إدارة ملف الزراعة بطريقة الطبيخ وعدم وجود سياسة فعلية ذات توقيتات محددة يسهم في تكرار وعودة أزمات انخفاض وارتفاع الأسعار، لافتا إلى أن تطبيق قانون الزراعات التعاقدية قد يساعد كثيرا في حل هذه المشكلة، مع التوجه لسياسة القيمة المضافة وتصنيع المنتجات الزراعية لطرحها بالأسواق في فترات غياب المنتجات الطازجة.


مصدر الخبر

التقييم

هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
الصورة بدون مصدر محدد
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر بعض مصادر المعلومات
المحرر في بداية الخبر نسب المعلومة إلى بيان صادر عن وزارة الزراعة وفي الجزء الثاني المنسوب لنقيب الفلاحين لم يوضح الكاتب مكان أو زمان حصوله على التصريح.
هل هناك معلومات خاطئة ضمن المحتوى؟
غير محدد
هل قدم المحرر تغطية كافية للموضوع؟
قدّم التغطية الكافية للموضوع
هل استخدم المحرر مصادر مناسبة؟
استخدام المصادر مناسب
هل العنوان موضوعي ودقيق؟
العنوان موضوعي ودقيق
هل تناسب المادة المصورة المحتوى المكتوب؟
المادة المصورة تناسب المحتوى المكتوب
تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2019/09/08 04:09

تعليق المقيم

المحرر قدم تغطية جيدة لأسباب ارتفاع سعر كيلو الطماطم لـ 10جنيهات، ولكنه لم يوضح كيف حصل على بعض المعلومات الواردة في الخبر، بالرغم من أنه نسب الجزء الأول من الخبر لبيان وزارة الزراعة، إلى انه لم يوضح مصدر حصوله على تصريح نقيب الفلاحين، كما أنه لم يوثق صورة الخبر.

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات