مشاهير العالم ينشرون صورًا مزيفة عن حرائق الأمازون




مشاهير العالم ينشرون صورًا مزيفة عن حرائق الأمازون
منوعات / خبر
جودة الخبر 60%
تفاصيل ناقصة صورة بدون مصدر مصادر مجهولة

تم نقل النص عن جريدة المصري اليوم بتاريخ 25/08/2019 08:47

المحرر - منة خلف


ساعدت وسائل التواصل الاجتماعى فى زيادة التغطية حول الحرائق المشتعلة فى غابات الأمازون، لكنها ساهمت أيضاً فى التضليل، فبينما «تنتشر النار فى الهشيم» ووجدت مرتعا لتمتد فى غابات الأمازون فى البرازيل، وجدت الصور المزيفة أيضا مجالا لها على ساحات الإنترنت، حيث نشر مشاهير الفن والكرة صورا ليس لها علاقة بحريق الأمازون، وجعلوا الملايين من متابعيهم على وسائل التواصل الاجتماعى يساهمون فى نشر تلك الصور المغلوطة دون تحقق.

وقام نجم كرة القدم البرتغالى كريستيانو رونالدو، بمشاركة صورة مع 120 متابع له على فيسبوك، ونحو 80 مليون على «تويتر»، وكتب حينها «من مسؤوليتنا المساعدة فى إنقاذ كوكبنا»، الصور التى نشرها رونالدو على إنستجرام وحازت على 7 ملايين إعجاب لم تكن من منطقة الأمازون، بل فى ريو جراندى دو سوا، فى الجزء الجنوبى من البرازيل، ولم تكن صورة جديدة بل تعود لعام 2013.

أما المغنى جادن سميث، نجل الممثل الشهير ويل سميث فقام بنشر صورة مع 13 مليون من متابعيه على إنستجرام، مشيرا إلى أن الأمازون واحدة من أكبر منتجات الأكسجين فى العالم، إلا أنه لم يوضح أن الصورة التى استخدمها عمرها 3 عقود.

فى نفس اليوم الذى شارك فيه جادن سميث تلك الصورة، شارك ليوناردو دى كابريو صورة أخرى مع أتباعه البالغ عددهم 34 مليون شخص، وأظهرت الصور غابة كثيفة غارقة فى الدخان.

كما شارك المغنى، ريكى مارتن، والرئيس الفرنسى، إيمانويل ماكرون، الصورة ذاتها، لكن لم يتم تحديد مصدرها، وقالت «نيويورك تايمز» إن الصورة تم التقاطها عام 2018 وليست للحريق الحالى. وأشارت الصحيفة إلى أن ملايين الأشخاص شاركوا صورًا غير صحيحة على مواقع التواصل الاجتماعى، لحرائق غابات الأمازون الضخمة التى تعرض بالفعل حرائق تاريخية أو فى مكان آخر تمامًا.



مصدر الخبر

التقييم

هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
الصورة مركبة بدون مصدر محدد
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر بعض مصادر المعلومات
المحررة أشار إلى أن المغني جادن سمث وليوناردو دي كابري شاركا الصور عبر حسابيهما على انسجرام ولكنه لم يوضح أين نشر المغني ريكي مارتن والرئيس الفرنسي صورهما
هل هناك معلومات خاطئة ضمن المحتوى؟
خبر صحيح
هل قدم المحرر تغطية كافية للموضوع؟
أغفل المحرر جوانب أو تفاصيل جوهرية
المحررة لم تقدم اسكرين شوت من حسابات المشاهير الذين تحدثت عنهم بتوثيق الموضوع ولربط الأحداث بشكل دقيق، فكان يجب عليها أن تقدم تلك المصادر للقارئ هي كما يلي: (الصورة على حساب انستجرام جادن سميث:) https://www.instagram.com/p/B1bRzP6j8KS/?utm_source=ig_web_copy_link (الصورة على حساب ليوناردو دي كابريو:) https://www.instagram.com/p/B1b_JNIF1kg/ ( الصورة على جساب ريكي مارتن على انستجرام:) https://www.instagram.com/p/B1cQ3icn7_I/ (الصورة على حساب انستجرام للرئيس الفرنسي :) https://www.instagram.com/p/B1ekEkQIW89/
هل العنوان موضوعي ودقيق؟
العنوان موضوعي ودقيق
هل تناسب المادة المصورة المحتوى المكتوب؟
المادة المصورة تناسب المحتوى المكتوب
تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2019/08/25 09:38

تعليق المقيم

المحررة قدمت تغطية جيدة لما نشره بعض المشاهير عبر حساباتهم الشخصية لملايين من متابعيهم من صور ليس لها علاقة بحريق الأمازون، ولكن المحررة لم توثق الموضوع بصور من تلك الحسابات لتأكيد المصداقية في النقل، كما أنها لم توثق صورة الخبر الرئيسية.

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات