البوابة نيوز
100%
نسبة التقييم

بعد حديث السيسي.. أزهري يوضح حكم نقل الأضرحة والقبور

بعد حديث السيسي.. أزهري يوضح حكم نقل الأضرحة والقبور
أكد الدكتور على محمد الأزهري، عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر، جواز نقل المساجد والأضرحة طالما دعت إليها الضرورة، موضحًا أن جواز النقل نابع إلى أن ما فيه مصلحة عامة تهدف لخدمة الناس مقدم.

جاء ذلك تعقيبًا على حديث الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، بشأن إنشاءات محور المحمودية بمحافظة الإسكندرية وتعارض ضريح ومسجد أبو الإخلاص الزرقاني مع طريق الإنشاءات.

وتابع الأزهري في تصريحات لـ"البوابة نيوز"، ما اتفق عليه فقهاء المالكية جواز نقل الموتى عمومًا دون التفرقة بين ضريح أو قبر، لافتًا إلى أنهم اشترطوا شروطًا هي: "ألا ينفجر حال نقله، وألا تنتهك حرمته، وأن يكون لمصلحة، كأن يخاف عليه أن يغرق البحر قبره أو يأكله السبع، أو ترجى بركة الموضع المنقول إليه، أو ليدفن بين أهله، أو لأجل قرب زيارة أهله".

ولفت إلى قول الإمام الباجي في "المنتقى على الموطأ": "ولا بأْس بحفر القبْر وإخراج الميت منه، إن كان ذلك لوجْه مصلحة، ولم يكن في ذلك إضْرار، وليس من هذا الباب نبْش القبور، فإن ذلك لوجه الضَّرر أو لغير منفعة".

تعليق المقيم
المحرر قدم تغطية جيدة لتصريح الدكتور على محمد الأزهري، عضو هيئة التدريس بجامعة الأزهر، حول حكم نقل الأضرحة والقبور، تعليقًا على تعارض إنشاء محور المحمودية بالإسكندرية مع ضريح ومسجد أبو الإخلاص الزرقاني.
تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
نسب الصور لمصدرها
الصورة عليها علامة مائية خاصة بالبوابة نيوز، وبالبحث تبين أنها تخص البوابة
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
تم نقل النص من البوابة نيوز 2019-08-17 17:26:07 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
جيد
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
جيد
100%
الاحترافية
جيد
100%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template