الأرصاد تصدر بيانًا بشأن مسار غبار انفجار روسيا النووي




الأرصاد تصدر بيانًا بشأن مسار غبار انفجار روسيا النووي
منوعات / خبر
جودة الخبر 75%
تفاصيل ناقصة صورة بدون مصدر

تم نقل النص عن جريدة مصراوي بتاريخ 14/08/2019 11:29

المحرر - يوسف عفيفي


أعلن الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عدم تأثر جمهورية مصر العربية بمسار الغبار الإشعاعي الناتج عن الانفجار النووي الذي حدث في مدينة سفرودفنسك الروسية.

وقال عبدالعال، في بيان، اليوم الأربعاء، إن مصر خلال فصل الصيف لا تتعرض لأي كتل هوائية قادمة من روسيا بخلاف فصل الشتاء الذي تتأثر فيه مصر بامتداد المرتفع السييري القادم من هناك أحيانا.

ونوه إلى أن البلاد تتأثر خلال هذ الفترة بامتداد منخفض الهند الموسمي الذي يجلب لنا كتلة هوائية قادمة من جنوب أوروبا مصحوبة برياح شمالية غربية تتحول إلى جنوبية غربية تعمل على رفع درجات الحرارة لتبلغ ذروتها على القاهرة غدا الخميس على أن تعود حول المعدل الطبيعي لها اعتبارا من يوم الجمعة المقبل.

ووقع انفجار، الخميس الماضي، في موقع للتجارب العسكرية في أرخانجيلسك على ساحل البحر الأبيض (بحر داخلي في شمال الجزء الأوروبي من روسيا وهو خليج في المحيط المتجمد الشمالي)، وأعلنت وزارة الدفاع آنذاك مقتل شخصين أثناء ما قالت إنه اختبار لنظام دفع صاروخي جديد يعمل بالوقود السائل، قبل أن تعلن وكالة الطاقة الذرية الروسية "روس آتوم"، أن الانفجار الذي وقع أثناء التجربة الصاروخية على منصة بحرية أسفر عن سقوط 5 قتلى من العاملين في المؤسسة، فيما نُقل ثلاثة آخرين إلى المستشفى.



مصدر الخبر

التقييم

هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
الصورة بدون مصدر محدد
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
هل هناك معلومات خاطئة ضمن المحتوى؟
غير محدد
هل قدم المحرر تغطية كافية للموضوع؟
أغفل المحرر جوانب أو تفاصيل جوهرية
المحرر لم يقدم خلفية كافية حول حادث الإنفجار الروسي حيث تجاهل تفاصيل الهامة حول الموضوع نذكرها فيما يلي: وعقب وقوع الإنفجار بعدة ساعات تم إطلاق، صافرات الانذار في مقاطعة أكينسك والمدن والقرى المجاورة، حيث أمرت الحكومة الروسية بنقل أكتر من ١٠٠ الف من السكان في المناطق المحيطة من بيوتهم، وقامت بتوزيع مادتي البوتاسيوم واليود، والمعروف أنهما لا يتم توزيعهما الا في الكوارث النووية، وذلك لأن عند تعرض المواطنين ليود مشع 131 عن طريق الغدة الدرقية فعند تناول iodine فيقوم الجسم بعدم امتصاص اليود المشع : المصادر تلك المعلومات: https://www.washingtonexaminer.com/…/watch-explosions-at-ru… و بالنسبة لليود : https://www.bbc.com/news/world-europe-49295521 وتزامنا مع وقوع الانفجار أصبح الجميع يترقب موضوع التسرب الاشعاعي، وقام على إثر ذلك العديد من العلماء حول العالم بالتصريح أنه هناك تزايد في معدل الruthinium 106 في الغلاف الجوي "بشكل محلي" وأيضًا تحدث البعض عن أن التسرب الإشعاعي قد يؤثر علي العالم إذا ما صحت تلك التقديرات. المصدر: https://www.express.co.uk/…/russia-news-nuclear-explosion-r… وفي يوم ٩ أغسطس ليلًا، ظهر ارتفاع غريب في مستوى الإشعاع في مدينة أرخانجيلسك في روسيا وتم إطلاق صافرات الإنذار كما تكن توزيع يود و بوتاسيوم على الأهالي مع التأكيد على عدم الخروج من المنازل، مع العلم أن تلك المدينة تبعد ٢٥٠٠ كيلو متر من أكينسك، غير أن مستوى الانتشار كان ضعيف، وهو ما طرح شكوكًا حول إمكانية انتشار الإشعاع. المصدر: https://gizmodo.com/russian-nuclear-agency-rosatom-confirms… وأخيرا، اعترف الرئيس الروسي وحكومته بالانفجار النووي، وأعلنوا سقوط ٥ قتلى في الانفجار وتم وصفهم بالابطال، وجاء ذلك الاعتراف الجزئي بعد انتشار الاخبار حول العالم وسط مخاوف من انتشار الإشعاعفي أغلب الدول المجاورة. المصدر: https://time.com/5649826/russia-nuclear-accident/ وبعد ذلك أعلنت روسيا إغلاق طريق التجارة والنقل البحري في البحر الابيض لمدة شهر. المصدر: https://www.euronews.com/…/russia-closes-part-of-white-sea-… وجدير بالذكر أن ذلك الحادث ليس الأول من نوعه في روسيا حيث اعتاد النظام الروسي اخفاء المعلومات حول تلك الحوادث، وهو الأمر الذي سبب حالة من الخوف لدى المواطنين، حيث تكرر نفس الأمر في حادثة تشيرنوبل ومنعت النشر لمدة طويلة ونفت وجود اي أخطار تذكر، بنفس الطريقة الحالية، وذلك حتى اعترفت في النهاية بوقوع الكارثة. المصدر: https://www.express.co.uk/…/russia-news-nuclear-explosion-r…
هل استخدم المحرر مصادر مناسبة؟
استخدام المصادر مناسب
هل العنوان موضوعي ودقيق؟
العنوان موضوعي ودقيق
هل تناسب المادة المصورة المحتوى المكتوب؟
المادة المصورة تناسب المحتوى المكتوب
تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2019/08/14 12:12

تعليق المقيم

المحرر قدم تغطية جيدة لتصريح الدكتور أحمد عبدالعال، حول عدم تأثر مصر بمسار الغبار الإشعاعي الناتج عن الانفجار النووي الروسي ولكن المحرر لم يقدم خلفية كافية حول الحادث.

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات