«الزراعة»: تحصين أكثر من 2.4 مليون رأس ماشية ضد «الحمى القلاعية»




«الزراعة»: تحصين أكثر من 2.4 مليون رأس ماشية ضد «الحمى القلاعية»
محلي / خبر
جودة الخبر 60%
تفاصيل ناقصة صورة بدون مصدر مصادر مجهولة

تم نقل النص عن جريدة المصري اليوم بتاريخ 23/07/2019 10:29

المحرر - متولي سالم


تلقى الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرًا من د. عبدالحكيم محمود، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، بشأن استمرار الحملات القومية للتحصين ضد مرض الحمى القلاعية بجميع محافظات الجمهورية، للحفاظ على الثروة الحيوانية من الأوبئة.

حيث أوضح التقرير أن هذه الحملة هدفها إحكام السيطرة على مرض الحمى القلاعية والتى بدأت منذ الشتاء الماضي، حيث تم تحصين 2 مليون و446 ألف و928 رأس ماشية بينهم «مليون و453 ألف و704 رأس أبقار، 828 ألف و942 رأس جاموس، 140 ألف و613 رأس أغنام، 23 ألف و669 رأس ماعز» منذ بداية الحملة الحالية يوم 22 يونيو الماضي.


مصدر الخبر

التقييم

هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
الصورة بدون مصدر محدد
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات
المحرر لم يوضح كيف وصلت إليه تلك المعلومات الواردة في الخبر بالضبط
هل هناك معلومات خاطئة ضمن المحتوى؟
غير محدد
هل قدم المحرر تغطية كافية للموضوع؟
أغفل المحرر جوانب أو تفاصيل جوهرية
المحرر لم يقدم خلفية توضح ما هو مرض الحمى القلاعية بالتحديد، وكذلك لم يقدم ارشادات حول شكل اللحم المصاب وذلك قبل وسم عيد الأضحى، الخلفية التالية توضح تلك التفاصيل: (تعد الحمى القلاعية من الأمراض المعدية التى تمثل خطرًا كبيرًا على الحيوانات، ومثلما يصاب به الحيوان يصاب به الإنسان أيضًا ولكنه نادر الحدوث نسبياَ بالنسبة للبشر فهو مرض حيواني بالدرجة الأولى. - حقائق مهمة عن مرض الحمى القلاعية : اللحوم بعد ذبحها لا تشكل مصدرا للعدوى؛ حيث يفرز اللحم حمض اللاكتيك الذي يقضي على الفيرس اللحوم التي تكون مصدرها حيوان مصاب بالحمى القلاعية يكون محتقنا بالدماء نتيجة إصابة الحيوان بالحمى، لذلك نجد أن اللحم لونه غامق، ذو ملمس صابوني لزج وسريع الفساد، ويكون باطن اللحم من الداخل لونه غامق. اللبن بعد غليه لا يشكل مصدرا للعدوى , لذلك تناول ألبان مغلية جيدا أو مبسترة ، وكذلك أجبان من لبن مغلي أو مبستر شيء ضروري وهام . تكمن خطورة هذا المرض في الحيوان الحي قبل ذبحه كونه مصدر عدوى للمتعاملين معه ، وتستمر الخطورة على من يقوم بعملية الذبح . كما يصاب بالعدوى من يقوم بشرب اللبن دون غلي أو من يقوم بعملية الحلب. ) مصدر تلك الخلفية: https://www.elbalad.news/3915567
هل العنوان موضوعي ودقيق؟
العنوان موضوعي ودقيق
هل تناسب المادة المصورة المحتوى المكتوب؟
المادة المصورة تناسب المحتوى المكتوب
تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2019/07/23 11:19

تعليق المقيم

المحرر لم يوضح مصدر المعلومات الواردة في الخبر بوضوح، كما أنه لم يقدم خلفية توضح ما هو مرض الحمى القلاعية، وكذلك كيفية التعرف على اللحم المصاب وهل هناك خطورة أو تأثير على الألبان أم لا.

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات