لأول مرة.. التعليم العالي تعلن قبول طلاب الثانوية الأزهرية في كلياتها




لأول مرة.. التعليم العالي تعلن قبول طلاب الثانوية الأزهرية في كلياتها
محلي / خبر
جودة الخبر 83%
صورة بدون مصدر مصادر مجهولة

تم نقل النص عن جريدة البوابة نيوز بتاريخ 20/07/2019 01:23

المحرر - علي موسى - محمد الغريب


قررت وزارة التعليم العالى، لأول مرة، قبول الطلاب والطالبات الحاصلين على الثانوية الأزهرية من القسمين العلمي والأدبي ببعض الكليات الجامعية والمعاهد الخاصة الخاضعة لإشرافها، وفقًا للشروط والقواعد التالية:

1- قبول الطلاب بفصول كلية التربية بشمال سيناء بالقسم أدبي فقط، جامعة السويس.

2– فصول كلية الآداب طور سيناء القسم أدبى فقط، جامعة السويس (إقليمي) لأبناء طور سيناء من الحاصلين على الثانوية الأزهرية منها من القسم الأدبي.

3- قبول طلاب الأزهر بكلية الزراعة الصحراوية والبيئية بفوكه فرع مرسى مطروح جامعة الإسكندرية (إقليمي) من القسم العلمى فقط لأبناء محافظة مرسى مطروح الحاصلين على الثانوية الأزهرية منها.

4- قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية الأزهرية لتلك الكليات المذكورة بعاليه وفي نطاق الأعداد المقررة والشروط التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات.

5- قبول الحاصلين على هذه الشهادة من القسمين العلمي والأدبي بالمعاهد الخاصة في ضوء القواعد والمواد
المؤهلة لكل معهد بشرط ألا يقل المجموع الاعتباري عن 50% بعد استبعاد درجات المواد الشرعية فقط.

6- قبول طلاب الثانوية الأزهرية بالمعاهد الخاصة طبقًا للحد الأدنى للثانوية العامة المصرية في نفس عام التقدم لمكتب التنسيق، وبنسبة 10% من العدد المقرر للمعهد طبقًا لقرار المجلس الأعلى للمعاهد الخاصة.

7- يكون المجموع الاعتباري للدرجات في الشهادة الثانوية الأزهرية أساس المفاضلة بين الطلاب في القبول، ووفقا لترتيب رغباتهم مع مراعاة الشروط الأخرى بكل كلية أو معهد.

8- يقتصر القبول بالكليات سالفة الذكر لطلاب الثانوية الأزهرية دون غيرها من الكليات الجامعية، وفقا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات المنظمة لهذا الشأن.

9- القبول بالمعاهد العالية الخاصة للغات للحاصلين على الثانوية الأزهرية بشرط الحصول على 55% في اللغتين الأجنبيتين أو إحداهما في حالة دراسة الطالب لغة واحدة.

وأكد الشيخ صالح عباس وكيل الأزهر الشريف، أن الأزهر الشريف خطى خطوات كبيرة نحو تطوير التعليم، مشيرا إلى أن نسبة نجاح الشهادة الأزهرية جيدة جدا في إطار الإجراءات الحازمة التي اتخذها الأزهر لضبط الامتحانات ومكافحة ظاهرة الغش، والقضاء تمامًا على ظاهرة تسريب الامتحانات منذ أكثر من 4 سنوات، وهو ما يؤكد أن الأزهر سلك الطريق الأفضل لإصلاح التعليم الأزهري وتطويره والتقدم بها إلى الأمام ومواكبة العصر والتحديات الراهنة.

وأعلن وكيل الأزهر نسبة النجاح بالقسم الأدبي 41.78%، وبلغ عدد الطلاب والطالبات المتقدمين للامتحانات في هذا القسم 85867، حضر منهم 80181، وبلغ عدد الناجحين منهم 33496، أما القسم العلمي فجاءت 67.98%، وبلغ عدد الطلاب والطالبات المتقدمين للامتحانات في هذا القسم 46835، حضر منهم 35672، وبلغ عدد الناجحين منهم 24251، أما قسم الشعبة الإسلامية 93.55%، فتقدم للامتحان 155 حضروا جميعهم للامتحان، نجح منهم 145 طالبًا، أما في معاهد غزة فجاءت النسبة 81.6%، المتقدمين للامتحان 179، حضروا جميعهم، الناجحون 146.


مصدر الخبر

التقييم

هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
الصورة بدون مصدر محدد
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات
المحرر لم يوضح مصدر قرار وزارة التعليم العالي، وكذلك لم يوضح مصدر تصريح الشيخ صالح عباس وكيل الأزهر الشريف
هل هناك معلومات خاطئة ضمن المحتوى؟
غير محدد
هل قدم المحرر تغطية كافية للموضوع؟
قدّم التغطية الكافية للموضوع
هل استخدم المحرر مصادر مناسبة؟
استخدام المصادر مناسب
هل العنوان موضوعي ودقيق؟
العنوان موضوعي ودقيق
هل تناسب المادة المصورة المحتوى المكتوب؟
المادة المصورة تناسب المحتوى المكتوب
تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2019/07/20 02:18

تعليق المقيم

المحرر قدم تغطية جيدة لقرار وزارة التعليم العالي حول قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية الأزهرية في بعض الكليات الخاصة، ولكنه لم يوضح مصدر تلك المعلومات بوضوح، كما أنه لم يوثق صورة الخبر الرئيسية.

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات