بوابة فيتو
67%
نسبة التقييم

من الجونة إلى أستون فيلا.. إمبراطورية «ساويرس» الرياضية حول العالم

من الجونة إلى أستون فيلا.. إمبراطورية «ساويرس» الرياضية حول العالم
"الاستثمار المضمون"، شعار أطلقه رجال الأعمال للاستثمار في كرة القدم، عبر شراء أندية عريقة في أوروبا وخاصة في الدوريات الخمس الكبرى وعلى رأسها الدوري الإنجليزي، ومن مصر اتجهت عائلة «ساويرس» للاستثمار في كرة القدم المحلية والعالمية.. وترصد فيتو مملكة «ساويرس» الرياضية حول العالم.

البداية في مصر:
كانت بداية الاستثمار الرياضي لعائلة « ساويرس» في مصر بتأسيس نادي الجونة الرياضي وهو أحد أندية دوري الممتاز، تم تأسيسه عام 2002، في أكبر منتجع سياحي بمدينة الغردقة، إحدى مدن محافظة البحر الأحمر، منتجع الجونة السياحي، الذي تأسس عام 1990، عن طريق شركة أوراسكوم التي يمتلكها عائلة ساويرس.

وجاءت فكرة تأسيس النادي عام 2002، بعد إنشاء أكبر منتجع سياحي بمدينة الغردقة، ليعلن المهندس سميح ساويرس، رئيس مجلس إدارة منتجع الجونة رغبته في إنشاء نادٍ رياضي لخدمة العاملين بالمنتجع، فضلا عن خوض تجربة الاستثمار الرياضي.

وعقب شراء رجل الأعمال السعودي تركي آل الشيخ، نادي الأسيوطي، وتغيير اسمه إلى نادي بيراميزا، تداولت أنباء عن بيع نادي الجونة إلا أن رجل الأعمال نجيب ساويرس، أكد أن النادي الذي يمتلكه شقيقه سميح ليس للبيع كما تردد.
وكتب ساويرس عبر صفحته الرسمية على "تويتر": "الجونة مش للبيع، وإن شاء الله هتشوفوا مفاجأت رغم إني أهلاوي".

من الجونة إلى "لوزيرن" السويسري
وعقب نجاح تجربة الاستثمار في نادي الجونة الرياضي، اتجه سميح ساويرس إلى السوق الرياضي الأكبر والأهم في العالم، أوروبا حيث أنه شريك في نادي «لوزيرن» لكرة القدم في السويسري ويلعب في دوري السوبر ويمتلك سميح ساويرس 12% من أسهم النادي.
ولعب المهاجم المصري الشاب محمود عبد المنعم "كهربا" في 2014 لنادي لوزيرن السويسري، على سبيل الإعارة قادما من نادي إنبي.

أستون فيلا الإنجليزى
وبعد نجاح تجربة سميح ساويرس الرياضة في الجونة وفي نادي «لوزيرن» السويسري، اتجه الشقيق الأصغر إلى أهم الدوريات الأوروبية وهو الدوري الإنجليزي ليشتري 55% من أسهم نادي أستون فيلا الإنجليزى.

وأعلن نادي أستون فيلا الإنجليزى عن دخول رجل الأعمال ناصف ساويرس بشراء حصة في النادي.

وكشف النادي المحترف ضمن صفوفه أحمد المحمدى لاعب المنتخب الوطنى، في بيان عبر موقعه الرسمى، أن رابطة دوري الدرجة الأولى الإنجليزية وافقت على دخول المستثمرين الجدد وتمويل أستون فيلا من رجلى الأعمال المصرى والأمريكى.

وساهم رجل الأعمال المصرى في شراء نادي أستون فيلا الإنجليزى، الذي يمر بضائقة مالية في شراكة تحت اسم NSWE، تحالف مع المستثمر الأمريكي ويسلى إدنس، للمساهمة في زيادة رأس مال نادي أستون فيلا الإنجليزى مقابل 55% من أسهم النادي، خالص من أي مديونية، في خطوة جديدة لرجال الأعمال المصريين في الاستثمار الرياضى، بعدما اتجه إلى أكبر وأهم سوق رياضى في العالم وهى المملكة المتحدة.

ويمتلك أستون فيلا تاريخا كبيرا، حيث سبق له التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا في موسم 1981/1982 والسوبر الأوروبي في 1982، كما توج بكأس الاتحاد الإنجليزي 7 مرات ودوري رابطة المحترفين 5 مرات، ويشارك حاليًا في دوري الدرجة الأولى.

التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات
تم نقل النص من بوابة فيتو 2018-07-20 18:03:21 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
وجهة نظر واحدة
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
وجهة نظر واحدة
60%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
50%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template