'درويش': السيارات في مصر تباع أرخص من دول المنشأ (فيديو)




'درويش': السيارات في مصر تباع أرخص من دول المنشأ (فيديو)
اقتصاد / خبر
%79  تقييم الخبر
تضليل أو بروبجاندا

تم نقل النص عن جريدة بوابة صحيفة الفجر بتاريخ 09/02/2019 07:30

المحرر - كساب أحمد


قال نور الدين درويش، نائب رئيس شعبة السيارات، إن ركود سوق السيارات لم تتسبب فيه حمله "خليها تصدي" مثلما يقال، لافتَا إلى أن تراجع مبيعات السيارات بدأ في شهر أكتوبر 2018، عندما تم الإعلان عن تطبيق الشراكة الأوروبية وخفض الجمارك.
وأضاف نائب رئيس شعبة السيارات، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "همزة وصل"، المذاع على فضائية "النيل للأخبار"، مساء الخميس، أن حملة "خليها تصدي" بدأت في يناير 2019، وهذه الفترة كانت انتقالية ما بين بيع السيارات المستوردة بالأسعار القديمة، والأسعار الجديدة، وفي الأسبوع الرابع من شهر يناير قام جمع الوكلاء بتنفيذ اتفاقية الشراكة الأوربية بحذافيرها وخفضوا الأسعار، متسائلًا: "ما هو المطلوب الآن من الوكلاء؟".
وأشار إلى أن الحديث على بيع نفس السيارات في الدول المجاورة بنصف الثمن كلام غير دقيق، لافتًا إلى أن السيارات في مصر تباع أرخص من دول المنشأ.
وشهدت الأيام الماضية، تدشين حملة "خليها تصدي" والتي دشنها عدد من المتضررين من أسعار السيارات في السوق المصري لمقاطعة الشراء، بدأوا الترويج لها لأول مرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي في أكتوبر من عام 2015.
كما شهدت مواقع التواصل الاجتماعي منذ بداية العام الجاري دعوات لمقاطعة شراء السيارات لحين الوصول إلى الأسعار العادلة، وبلغ عدد المتابعين للصفحة الرئيسة للحملة أكثر من 166 ألف متابع.
وفي بيان لها، أشارت حملة "خليها تصدي" إلى أن الهدف الرئيس ليس إنهاء أعمال التوكيلات أو موزعيها أو التسبب لهم في خسائر مادية، مؤكدةً أن لهم الحق في التجارة والمكسب بشكل يرضي طرفي عملية البيع.
وأشار مسؤولون عن الحملة إلى أنه في حالة عدم استجابة الوكلاء لمطالبهم سيكون هناك بدائل أخرى للمقاطعة، مؤكدين أنهم سيعملون على متابعة السوق بشكل كامل لضمان عدم استغلال الوكلاء للعملاء في أعمال ما بعد البيع.
وعن تأثير "خليها تصدي" على حركة المبيعات، قال علاء السبع عضو الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية، إن السوق يعاني من حالة ركود منذ أشهر ولا علاقة للحملة بتراجع المبيعات.


مصدر الخبر

التقييم

هل تمثل المصادر المستخدمة بالمحتوى جهة واحدة من الرأي أم تعرض الرأي الآخر؟
جهة واحدة
اقتصر المحتوى الخبري فقط على تصريحات نور الدين درويش، نائب رئيس شعبة السيارات
هل المصادر المستخدمة حديثة ومناسبة لسياق الموضوع؟
حديثة ومناسبة
هل فصل المحرر بين تعليقه والمحتوى الخبري المقدم للقارئ؟
فصل التعليق
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات المتضمنة بالمحتوى بوضوح؟
ذكر مصدر المعلومات
هل يحتوي الموضوع على معلومات خاطئة؟
المحتوى صحيح
هل ابتعد المحرر عن الخلط أو التلاعب بالبيانات أو المعلومات؟
ابتعد عن التلاعب
هل المحتوى المرئي المستخدم مناسب للموضوع؟
مناسب
هل يعبر العنوان عن مضمون المحتوى المقدم؟
لا يعبر بشكل دقيق
وضع المحرر بجانب العنوان كلمة «فيديو» إشارة إلى أن المحتوى يضم مقطع فيديو لتصريحات نائب رئيس شعبة السيارات، لكن المحتوى الخبري خلا من ذلك المقطع
هل العنوان واضح وغير متحيز؟
واضح
تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2019/02/09 08:51

تعليق المقيم

المحتوى الخبري يدور حول محورين، الأول حملة «خليها تصدي» التي ذكر خلفية عنها توضح ماهيتها، والثاني الاتفاقية المصرية الأوربية التي تقضي على رسوم الجمارك، وخاصة السيارات التي وصلت إلى «زيرو جمارك» لكنه أغفل توضيحها، إضافة إلى أن المحرر أشار في عنوانه إلى أن المحتوى يتضمن مقطع فيديو يوثق المعلومة، لكن جاء الخبر خاليا من أي شيء مرئي

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات