الوطن
62%
نسبة التقييم

"المحظور دائما"| رقم قياسي لرئيس الزمالك.. منع ظهوره 5 مرات في 4 سنوات

"المحظور دائما"| رقم قياسي لرئيس الزمالك.. منع ظهوره 5 مرات في 4 سنوات

لم يكن القرار الذي أصدره المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، اليوم، بحظر ظهور رئيس نادي الزمالك في كل وسائل الإعلام هو الأول من نوعه، بل يعد الخامس في 4 سنوات فقط، ليحقق بذلك رقما قياسا فيما يتعلق بالشخصيات المحظور ظهورها إعلاميا في مختلف الوسائل، وفيما يلي رصد لتلك القرارات.

القرار الأول صدر قبل 4 سنوات، وبالتحديد في عام 2015، صدر قرار بإيقاف رئيس الزمالك عن الظهور في وسائل الإعلام، حيث قررت غرفة صناعة الإعلام المصري المرئي والمسموع حظر استضافة مرتضى منصور في أي من القنوات أعضاء الغرفة، ومقاطعة أي مؤتمرات ينظمها أو يشارك فيها ومنع إذاعة أي تصريح يدلي به، كما أكدت الغرفة تضامنها مع مجموعة قنوات CBC أو أي قنوات من أعضاء الغرفة في أي إجراءات قانونية وقضائية ضده بحسب القرار.

وأعلنت الغرفة، حينها، رفع مذكرة بقرارات الغرفة في هذا الشأن، إضافة إلى مجموعة من الحيثيات متضمنة بمواد إعلامية لمنصور بالصوت والصورة تحتوي على سباب وألفاظ غير لائقة إلى رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس الوزراء والمنطقة الحرة الإعلامية وعدد من الجهات المعنية، وضمت الغرفة قنوات Cbc ،Ontv والحياة، والقاهرة والناس، ودريم، والمحور، وTEN، وصدى البلد، والنهار، ووكالات إعلان منها بروموميديا وفيوتشر وميديا لاين وآد لاين.

القرار الثاني صدر في نفس الشهر حيث أصدرت نقابة الصحفيين قرارًا أعلنت فيه تضامنها مع قرار غرفة صناعة الإعلام بحظر استضافة رئيس نادي الزمالك في أي من القنوات أعضاء الغرفة، وأكدت النقابة في بيان لها رفضها لأي تجاوز بحق الزملاء وتضامنها لأي إجراءات تتخذها مجموعة قنوات CBC أو أي قنوات من أعضاء الغرفة ضد رئيس الزمالك، بسبب دخوله في صدام مع رابطة النقاد الرياضيين، برئاسة الصحفي محمد شبانة، بعد منع رئيس الزمالك، حينها، لبعض الصحفيين من دخول النادي، فضلًا عن توجيه انتقادات لاذعة وصلت حد الشتائم للصحفيين.

أما القرار الثالث فقد أصدره المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في 2 أكتوبر الماضي بحظر ظهور رئيس الزمالك لمدة 3 أشهر بسبب مخالفاته الإعلامية، التي ارتكبها في برنامج "مساء بيراميدز".

وقال المجلس، في حيثيات قراره حينها، إنه صدر حفاظا علي مقتضيات الأمن القومي بعدم التحريض علي إثارة الجماهير الرياضية المصرية والتطاول عليها والتحقير من شأنها ومن شأن رموز الرياضة المصرية، كما قرر المجلس وقف البرنامج لمدة أسبوعين وإحالة مقدمه مدحت شلبي للتحقيق بنقابة الإعلاميين.

بينما أصدرت نقابة الصحفيين، القرار الرابع في نوفمبر الماضي خلال اجتماع المجلس بمنع نشر اسم وصورة رئيس نادي الزمالك لمدة عام، وإحالة أي صحفي يخالف القرار للتحقيق، وذلك على خلفية اعتداء أمن النادي على عدد من الصحفيين أعضاء الزمالك بالضرب ومنعهم من دخول ناديهم بتعليمات من رئيسه.

كما قرر المجلس مخاطبة النائب العام، لتمكين الصحفيين الأعضاء من دخول النادي مع توفير الحماية لهم، مع تضامن النقابة الكامل في البلاغات المقدمة منهم ضد رئيس نادي الزمالك.

وبعد 13 يوما من انتهاء مدة الثلاث أشهر التي نص عليها قرار الأعلى للإعلام أصدر المجلس قرارا اليوم بمنع رئيس نادي الزمالك، من الظهور فى جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمطبوعة والمواقع الإلكترونية والصحف، لمدة شهرين بإستثناء ما يتعلق بصفته النيابية أو بمناسبة الأعمال البرلمانية التي يجريها مجلس النواب، وذلك بسبب مداخلاته ببرنامج الزمالك اليوم على قناة الحدث اليوم وارتكب فيها مخالفات إعلامية، كما قرر المجلس وقف بث البرنامج لمدة شهرين وإحالة مقدمه أحمد جمال للتحقيق بنقابة الإعلاميين.

وأضاف المجلس في قراره أن ذلك جاء بعد الاطلاع على قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى للإعلام الصادر بالقانون رقم 180 لسنة 2018 وقرار رئيس الجمهورية رقم 158 لسنة 2017 بتشكيل المجلس الأعلى، وتوصية لجنة ضبط آداء الاعلام الرياضي، وحفاظا على مقتضيات الأمن القومي بعدم التحريض علي إثارة الجماهير الرياضية المصرية والتطاول عليها والتحقير من شأنها ومن شأن رموز الرياضة المصرية.

التقييم المفصل
هل فصل المحرر بين تعليقه والمحتوى الخبري المقدم للقارئ؟
فصل التعليق
في المقدمة
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
نسب الصور لمصدرها
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
تم نقل النص من الوطن 2019-01-15 19:40:12 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
تشويه وتشهير
حقوق الإنسان
تشويه وتشهير
33%
المصداقية
وجهة نظر واحدة
80%
الاحترافية
جيد
71%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template