انفراد
78%
نسبة التقييم

عقوبات رادعة لمسربى معلومات المستخدمين بقانون حماية البيانات الشخصية الجديد

عقوبات رادعة لمسربى معلومات المستخدمين بقانون حماية البيانات الشخصية الجديد
استنكر النائب أحمد زيدان أمين سر لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، استمرار مسلسل انتهاك خصوصية المواطنين من قبل إصدارات تطبيقات أندرويد ونقلها إلها " فيس بوك " مؤكدا أن الفترة المقبلة ستشهد إصدار تشريعات قانونية بمجلس النواب مثل قانون مكافحة تقنية المعلومات، حيث تستعد اللجنة لمناقشة قانون حماية البيانات الشخصية.

وأضاف زيدان فى تصريح خاص لـ" انفراد"، أن قانون حماية البيانات الشخصية ، سيتضمن فى مواده اجراءات صارمة للتعامل مع الجهات المختلفة والنص على مخاطبة إدارة الفيس بوك لمنع تسريب بيانات المستخدمين، متابعا أن التجسس على المواطنين يعتبر تعدى على حرمة الحياة الخاصة للمواطن، وبالتالى يمثل انتهاكت لحرية المواطن باعتبارها معلومات الشخصية، ومن هنا سنضع عقوبات رادعة بقانون حماية البيانات الشخصية لحماية المواطنين من أى إصدارات تفشى اسرار المستخدمين، وتجيز إتاحة المعلومات.

كانت دراسة حديثة كشفت أن هناك على الأقل ما يصل إلى 20 من أصل 34 تطبيق شائع على منصة أندرويد، تنقل معلومات حساسة عن المستخدمين إلى فيس بوك بدون طلب إذن من المستخدمين، وتشمل هذه التطبيقات كل من Kayak وMyFitnessPal وSky scanner وTripAdvisor.

ووفقا لما نشره موقع engadget الأمريكى، فتضمن هذه المعلومات مجموعة من تحليلات الاستخدام الخاصة بالمستخدمين، إضافة إلى معلومات أخرى مثل رقم Android ID الفريد الخاص بهاتف المستخدم، كذلك كشفت الدراسة أن خدمة بحث الرحلات Kayak، على سبيل المثال ترسل بيانات البحث عن الوجهات ووجهات السفر، وتواريخ السفر وما إذا كان الأطفال قد يأتون أم لا.
تعليق المقيم
الخبر منقول نصا عن موقع اليوم السابع دون الإشارة إلى ذلك. يوجد تلاعب في البيانات حيث إن المصدر أدلى بتصريحاته إلى اليوم السابع وليس موقع إنفراد. كان ينبغي على المحرر إضافة تعليق لخبير أمن إلكتروني حول المطالبات التي يطالب بها النائب، وكذلك خلفية حول التشريعات التي أصدرتها دول أخرى ضد تسريب بيانات المواطنين، مثل الاتحاد الأوروبي مؤخرا.
تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس؟
لم يشر المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس
الخبر منقول نصا عن موقع اليوم السابع دون الإشارة إلى ذلك. https://bit.ly/2F7WqQD
هل فصل المحرر بين تعليقه والمحتوى الخبري المقدم للقارئ؟
فصل التعليق
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
تم نقل النص من انفراد 2019-01-04 11:10:56 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
تلاعب في المعلومات
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
تلاعب في المعلومات
60%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
50%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template