صدى البلد
80%
نسبة التقييم

سينما ريفولي.. شاهدة على قصة حب أم كلثوم وإغماءة حليم وحفلات فريد الأطرش

سينما ريفولي.. شاهدة على قصة حب أم كلثوم وإغماءة حليم وحفلات فريد الأطرش
التهمت النيران مساء أمس الأربعاء صالة العرض الخاصة بأقدم وأعرق سينما بوسط القاهرة "سينما ريفولي"، التي امتد بها الحريق لما يُقارب الساعة طال من خلالها بعض أعمال التطوير والإنشاءات التى كان من المقرر عملها بهذه الفترة، وقدرت الخسائر الأولية بـ أكثر من مليون جنيه، فيما قررت النيابة استدعاء العاملين لسماع أقوالهم، وسرعة تقرير الأدلة الجنائية لمعرفة أسباب الحريق الرئيسية.

 

لكن هذه السينما العريقة كانت شاهدة على حوادث تاريخية في عمر هذا الوطن، من إنشائها في عام 1950، حينما كانت ضمن أملاك الأمير طلال بن عبد العزيز، حيث أصبح مبناها منذ إنشائها سينما ومسرح شهيراً فى فترة الخمسينيات والستينيات يقام عليه حفلات نجوم الغناء عبد الحليم حافظ وأم كلثوم وفريد الأطرش بحضور كبار رجال الدولة.

حريق القاهرة

في يناير من عام 1952 وبينما كان حريق القاهرة يلتهم واجهات المباني العريقة بوسط القاهرة، كان لسينما ريفولي نصيب الأسد في هذا الحريق الذي التهم أجزاء  كبيرة منها، وبعد ترميمها بعد ثورة يوليو، كان يتردد عليها العندليب وأم كلثوم وفريد الأطرش، لمشاهدة أفلام الأبيض والأسود وأفلام الألوان.

حفلات أم كلثوم

ومن أهم اللحظات الحاسمة في تاريخ سينما ريفولي حينما زارها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والمشير عبد الحكيم عامر في أكتوبر من عام 1955 من أجل حضور حفلة لكوكب الشرق السيدة أم كلثوم التي كانت تُغني عل مسرح سينما ريفولي أغنيتها الشهيرة "قصة حبي"، التي كتبها الشاعر أحمد رامي ولحنها الموسيقار رياض السنباطي.

إغماءة حليم

في كل عيد ربيع كان الفنان الراحل  فريد الأطرش يحيي حفلاته بمسرح سينما ريفولي إلى أكمل العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ تلك المسيرة باحيائه حفلاته على مسرحها، وبينما كان حليم  يُغني  أغنيته الشهيرة "موعود"، التي كتب كلماتها الشاعر محمد حمزة ولحنها بليغ حمدي في عام 1971، تعرض العندليب الأسمر لحالة إغماء على مسرح سينما ريفولي.

وقتها تعرض حليم لإجهاد كبير لاسيما وأن الجمهور طالبه وقتها بتكرار كوبليهات الأغنية، ليخرج من السينما إلى لندن من أجل الخضوع للعلاج.

ولم تكن فترة السبعينيات هي فترة نهاية تلك السينما العريقة، فمع دخول فترة الثمانينيات اقتصرت السينما على عرض الأفلام السينمائية فقط، ولم يعد يستقبل مسرحها حفلات غنائية كما كان في السابق، حيث استأجرها الفنان فريد شوقي في عام 1986.

التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات
تم نقل النص من صدى البلد 2018-08-09 16:53:21 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
وجهة نظر واحدة
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
وجهة نظر واحدة
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
40%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template