صحيفة الأهرام
83%
نسبة التقييم

إعادة تركيب وجه ثاني أقدم هيكل بنزلة خاطر يخالف المعايير العلمية

إعادة تركيب وجه ثاني أقدم هيكل بنزلة خاطر يخالف المعايير العلمية
أعلن متحف الحضارة رفضه القاطع حول نتائج البحث الذي قام به باحثان من البرازيل لإعادة تصور لوجه هيكل "نزلة خاطر" والمعروض حاليًا بالمتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط.

وأكدت هيئة المتحف أن الباحثين البرازيليين لم يتخذا الإجراءات العلمية والإدارية والقانونية الصحيحة والمتعارف عليها دولياً فى مجال البحث العلمى، حيث لم يتقدما بأى طلب لهيئة المتحف لتصوير هيكل "نزله خاطر" ورفع قياساته التشريحية ودراستها، كما لم يشيرا إلى حصولهما على قياسات الهيكل التشريحية من أى جهة أخرى بما لا يعطى أي مصداقية في نتائج البحث والنسب التشريحية الواردة فيه وفي عملية إعادة تصور الوجه.

كما أن الباحثين استندا في بحثهما إلى الرؤية الفنية الخالصة لهيكل "نزلة خاطر" تعتمد على استخدام برامج الجرافيك وليس على القياسات التشريحية للهيكل والتى أدت للوصول إلى هذه النتائج وهو ما يخالف معايير البحث العلمى.

 فى سياق متصل قال مجدي شاكر كبير الآثاريين فى وزارة السياحة والآثار فى تصريح لــ"بوابة الأهرام" إن معايير إعادة الوجه التى أحدثت ضجة فى وكالات الأنباء ورفض الأثريين المصريين لها، لأنها خاطئة لعدة أسباب لأنها تم رسمها على حسب الأهواء، فكيف لهيكل منزوع اللحم والجلد والشعر أن يكون بهيئة أفريقية، مطالبا بالوقوف ضد  تيار الأفروسنترك، وهم أصحاب أدعاء أن أصول الحضارة المصرية القديمة تنحدر من العرق الإفريقي، معتمدين على مثل تلك المناظر المنتشرة على الجداريات المصرية حيث وجود أشخاص سود اللون دون الرجوع لأي مصادر علمية،  

وأوضح شاكر، أن هيكل نزلة خاطر عثر عليه عام 1980 بالقرب من قرية نزلة خاطر بمحافظة سوهاج، وهو عبارة عن هيكل عظمى لشاب فى مقتبل العمر يعود للعصر الحجرى القديم الأعلى (حوالى 34 ألف عام ، وهو عثر عليه مدفونا ومعه أدواته الحجرية ، حيث يعد ثانى أقدم هيكل عظمى معروف فى مصر بعد هيكل الترامسة (حوالى 55 ألف عام ، خضع طفل الترامسة الذي عاش فى مصر منذ أكثر من 50 ألف سنة ).

أما هيكل  طفل الترامسة فيخضع  للترميم الدقيق بمتحف الحضارة؛ نظرا لحالة الهيكل السيئة للطفل الذي توفى فى عصور ما قبل التاريخ فى أحد جبال الصعيد "تل الترامسة" أثناء قيامه بالعمل مع عائلته فى جلب الحصي والزلط؛ لاستخدامه فى حياته المعيشية آنذاك وأهمية طفل الترامسة ترجع إلى أنها ستقدم  صورة حية لتطور سلالة الأجناس البشرية،  ويؤكد الأثريون أن الطفل الذي يقبع هيكله العظمى بمتحف الحضارة كان يبلغ من العمر ما بين 8 سنوات  لأكثر حين موته، وأرجحت الدراسات حتى الآن أنه مات وهو يعمل فى محجر بجبال الترامسة لاستخراج الزلط.

الوجوه المغلوط لنزلة خاطر
الوجوه المغلوط لنزلة خاطر
تعليق المقيم

المحرر لم يوضح كيف حصل على بيان متحف الحضارة، بشأن رفضه نتائج بحث برازيلي حول إعادة تصور وجه هيكل نزلة خاطر. ومصدر صورة الخبر غير موثق.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

لم يتم نسب الصورتين إلى مصدرهما أو اسم مصورهما.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر بعض مصادر المعلومات

المحرر لم يوضح كيف حصل على تفاصيل تعليق متحف الحضارة على نتائج البحث البرازيلي بشأن إعادة تصور وجه هيكل نزلة خاطر.

تم نقل النص من صحيفة الأهرام 2023-04-14 13:23:52 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
صورة بدون مصدر
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
جيد
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template