بوابة الوفد الإلكترونية
80%
نسبة التقييم

قريباً..البنك المركزي بصدد طرح عملات بلاستيكية جديدة

قريباً..البنك المركزي بصدد طرح عملات بلاستيكية جديدة
عقب ظهور وباء كورونا، انتشر القلق بين الجميع في كل دول العالم، من انتقال الوباء من خلال لمس الأشياء وخاصة النقود، وظهر بعض الأشخاص في صور عبر السوشيال ميديا؛ حاولوا تطهير النقود من خلال وضعها في ميكرويف، لتعقيمها من الجراثيم، وآخرين قاموا بغسل أموالهم ونشرها على حبال الغسيل، وتحول الأمر إلى مُزحة بين النشطاء.

البنك المركزي كان له نظرة مستقبلية حول تداول نقود لا تنقل الفيروسات، ومن السهل تنظيفها، حيث أعلن في نهاية عام 2018، عن نيته في طرح عملات بلاستيكية من البوليمر، واعتزامه تدشين أكبر دار نقد في مقره الجديد الجاري بالعاصمة الإدارية، مُجهزة بأحدث ماكينات إنتاج العملات في العالم.

نقود مصنوعة من البوليمر 

العملات الـ"بلاستيكية" لأول مرة في مصر سيتم تصنيعها من مادة (البوليمر)، كما سيتم البدء في تطبيق طباعة العملة البلاستيك على فئة الـ10 جنيهات، تهدف هذه النقود للقضاء على الاقتصاد الموازي، وتزييف العملة، والسيطرة على السوق النقدي، وبالرغم من ارتفاع تكلفة إصدار هذه العملات، إلا أنها تعتبر عملات غير ملوثة للبيئة، وتتمتع بعمر افتراضي أكبر من العملات الورقية، كما حذرت منظمة الصحة العالمية من أن العملات الورقية تساعد على انتشار فيروس كورونا المستجد.
 
وأهم المعلومات عن هذا النوع من النقود:

1 - لا تنقل الفيروسات مثل الورقية.

2 - العملات التي تصدر منها فئة 10 جنيهات و20 جنيهًا.

3 - العملات مصنوعة من مادة البوليمر

4 - أقوى من النقود الورقية ولها مميزات أفضل في الاستخدام بالمقارنة بالنقود الورقية.

5 - غير سريعة التلف

6 - من الصعب تزويرها

7 - مصنعة من مواد صديقة للبيئة

8 - عمرها أطول من العملات الورقية العادية.

9 - تكاليف الطباعة منخفضة مقارنتا بالورقية

10 - عند إعدامها يتم تحويلها إلى حبيبات واستخدامها فى صناعة المواد البلاستيكية

بداية استخدام البوليمر في النقود

تم استخدام "البوليمر" أول مرة في استراليا عام 1988، وحاليا تستخدم هذه العملات في أكثر من 30 دولة حول العالم، منهم كندا وفيجي وفيتنام وموريشيوس وغينيا الجديدة ونيوزيلندا ورومانيا وبروناي ونيجيريا والمملكة المتحدة وكاب فردي وشيلي وغامبيا ونيكاراغوا وترنداد وتوباجو.

 وعادة في نهاية دورة حياة النقود الورقية، يتم تمزيقها ونقلها إلى موقع دفن النفايات، أما أوراق "البوليمر" التي تُسحب من التداول، فيتم تمزيقها وتحويلها إلى حبيبات واستخدامها فى صناعة المواد البلاستيكية اليومية مثل أثاث الحدائق.
تعليق المقيم

المحررة لم توضح  كيف حصلت على تفاصيل تحويل العملات الورقية إلى بلاستيكية مصنوعة من مادة البوليمر، لأول مرة في مصر ، كما لم تذكر أين تم نشر تلك المعلومات، والموقع لم يوثق صورة الخبر.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

كان على الموقع ذكر المصور أو مصدر الصورة سواء كانت وكالة إخبارية أو وسيلة إعلامية.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

المحررة لم توضح بدقة كيف حصلت على المعلومات الواردة في الخبر حول تحويل العملات الورقية إلى بلاستيكية لأول مرة في مصر مصنوعة من مادة البوليمر، كما لم تذكر أين تم نشر تلك التفاصيل بالضبط.

أبرز الأخطاء
صورة بدون مصدر
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
جيد
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template