بوابة الوفد الإلكترونية
67%
نسبة التقييم

أرباح أسترازينيكا السنوية ترتفع إلى 3.2 مليار دولار

أرباح أسترازينيكا السنوية ترتفع إلى 3.2 مليار دولار

قالت أسترا زينيكا الشركة البريطانية التي طورت لقاحا مضادًا لفيروس كورونا، اليوم الخميس، إنها سجلت في 2020 أرباحا صافية بلغت 3.2 مليارات دولار، أي ما يزيد عن الضعف خلال سنة شهدت وباء وقامت خلالها الشركة بإعداد لقاح بالتعاون مع جامعة أكسفورد.

 وسجلت المبيعات ارتفاعا كبيرًا نسبته 9 %، لتبلغ 26.6 مليار دولار خلال عام واحد، مدفوعة بالعقاقير الجديدة والطلب الكبير على منتجات ضد الاضطرابات الناتجة عن الفيروس، مثل: الربو.

وتم ذلك رغم انخفاض إيرادات المنتجات الأخرى التي تباطأ توزيعها على المرضى بسبب الجائحة، ولا سيما في مجال الأورام السرطانية بسبب العلاجات المؤجلة لإعطاء الأولوية لتلك التي تقاوم فيروس كورونا.

 وسجلت المجموعة زيادة في تكاليفها  أيضا خصوصا الخدمات اللوجستية والمعدات بسبب الوباء، بحسب الاسواق العربية.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة باسكال سوريو في بيان إن "النجاحات في تطوير أدويتنا وتسريع أدائنا والتقدم في لقاح كوفيد-19 يظهر ما يمكننا تحقيقه" بينما يهدف الاستحواذ المقترح على "أليكسيون" بقيمة 39 مليار دولار إلى "تسريع تطورنا التجاري والعلمي".

 وتتوقع أسترا زينيكا زيادة المبيعات بنسبة تتراوح بين 1 و4%، و"تسارع" الأرباح العام المقبل، لكنها تؤكد أن هذه التقديرات لا تأخذ في الاعتبار مبيعات اللقاح ضد الفيروس التي ستنشر نتائجها بشكل منفصل اعتبارا من الربع المقبل.

 وتذكر المجموعة بأنها تلقت ترخيصا عاجلا في ديسمبر لبدء توزيع لقاحها في المملكة المتحدة، تلتها الهند والأرجنتين والمكسيك والمغرب وفي الاتحاد الأوروبي.

 كما أشارت إلى بدء تجارب المرحلة الثالثة لدواء يعتمد على أجسام مضادة لفيروس كورونا.

 وفي سياق متصل، أظهرت دراسة بريطانية حديثة أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي تصنعه شركة "أسترازينيكا" بالتعاون مع جامعة أكسفورد يوفر حماية بنسبة 76% بعد 22 يوماً من تلقي الشخص الجرعة الأولى منه.

 وأوصت الدراسة البريطانية بتلقي الجرعة الثانية من لقاح "أسترازينيكا" بعد 3 أشهر من الأولى، في سياق آخر، قصرت فرنسا استخدام لقاح "أسترازينيكا" على من هم دون الـ65 عاما.

 كما أعلن وزير الصحة الألماني، في وقت سابق، أن حكومته لن تعطي الأولوية للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 65 عاما لتلقي لقاح أسترازينيكا ضد كورونا، وذلك طبقا لمشورة خبرائها الذين يشككون في فعاليته لدى هذه الفئة العمرية.

تعليق المقيم
لم يوضح المحرر كيفية حصوله على المعلومات الواردة فى الخبر بخصوص إعلان شركة أسترازينيكا البريطانية أنها حققت أرباح بلغت 3.6 مليار دولار عام 2020، أغفل المحرر تقديم تفاصيل جوهرية بشأن لقاح أسترازينيكا من أنه أثبت عدم فعاليته بالنسبة للنسخة المتحورة من فيروس كورونا فى جنوب أفريقيا.
تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

كان على الموقع ذكر المصور أو مصدر الصورة سواء كانت وكالة إخبارية أو وسيلة إعلامية

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

لم يوضح المحرر كيفية حصوله على المعلومات الواردة فى الخبر بخصوص إعلان الشركة البريطانية أسترا زينيكا إنها سجلت فى 2020، أرباح بلغت 3.2 مليار دولار.

أبرز الأخطاء
تفاصيل ناقصة
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
تفاصيل ناقصة
80%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template