صحيفة الأهرام
53%
نسبة التقييم

هشام الخياط: لهذه الأسباب اللقاح الصيني أفضل من نظيره الأمريكي | فيديو

هشام الخياط: لهذه الأسباب اللقاح الصيني أفضل من نظيره الأمريكي | فيديو
قال الدكتور هشام الخياط، أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي، إن حالة الجدل الدائر حول اللقاح الصيني ل فيروس كورونا المستجد، جاءت بسبب ال سوشيال ميديا وتواجد أكثر من لقاح لكوفيد-19.

وأضاف عبر مداخلة هاتفية بتطبيق «زووم» مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، اليوم السبت، أن هناك الكثير من غير المتخصصين يقومون بالتحدث عن فيروس كورونا .

وأشار الدكتور هشام الخياط إلى أن هناك 55 لقاحًا، تم تجربتها في البداية وظهر للأسواق 5 لقاحات فقط حتى الآن، عبارة عن لقاحين من الولايات المتحدة الأمريكية وآخر بريطاني ولقاح روسي، ولقاحين من الصين.

وكشف أن أمريكا تقوم بمنح المواطنين اللقاح الصادر عن شركة فايزر لاعتبارات سياسية، موضحا أن اللقاح الأمريكي غير مضمون خلال عملية النقل والاحتفاظ حيث يحتاج إلى درجة حرارة 70 درجة مئوية تحت صفر حتى لا يتعرض للتلف، وهي أزمة كما أن لقاح فايزر صلاحتيه تتراوح ما بين 5 إلى 10 أيام، بعكس اللقاح الصيني.

وتابع الدكتور هشام الخياط أن اللقاح الأمريكي تم إنتاجه عبر الشفرة الجينية وعبر تحديد الكود الوراثي على المدى الطويل قد يؤثر على الشفرة الجينية الخاصة بالإنسان الطبيعي، بعد نقل شفرة من شفرات ال فيروس قد تتحد مع أي شفرة مع خلايا الجسم وقد تتحدث وتنتج أورام، مما جعله يقول: « لو تم عرض مليون دولار فلن أحصل على اللقاح الأمريكي».

وحول اللقاح البريطاني والروسي، قال: يقومون بوضع ال فيروس الميت على عائل وهو فيروس غير مؤثر على الإنسان وعندما يدخل الجسم لا يؤدي إلى ظهور أعراض ويعمل على تحفيز جهاز المناعة.

لمشاهدة الفيديو برجاء الإطلاع على الموقع الأصلي:
تعليق المقيم

المحررة لم توضح أن تخصص الدكتور هشام الخياط لا يؤهله للحديث عن فيروس كورونا، لأنه غير مجال تخصصه، كما لم تذكر أن وزيرة الصحة كانت قد أعلنت أن اللقاح الصيني أثبت فاعلية بنسبة ٨٦٪ في الوقاية من كورونا، و١٠٠٪ في الوقاية للحالات المتوسطة والشديدة، كما لم يوثق الموقع صورة الخبر.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس؟
أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

كان على الموقع ذكر المصور أو مصدر الصورة سواء كانت وكالة إخبارية أو وسيلة إعلامية.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
تم نقل النص من صحيفة الأهرام 2020-12-19 18:24:28 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
وجهة نظر واحدة
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
وجهة نظر واحدة
50%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
67%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template