بوابة صحيفة الفجر
67%
نسبة التقييم

بيان عاجل من وزارة البيئة بشأن صيد الحيوانات البرية بأحد القنوات التليفزيونية

بيان عاجل من وزارة البيئة بشأن صيد الحيوانات البرية بأحد القنوات التليفزيونية

أصدرت وزارة البيئة بيانا منذ قليل ردًا على ما تداولته مواقع التواصل حول رحلة صيد للحيوانات البرية بأحد القنوات التليفزيونية.

 وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة انه لم يتم إصدار أي تصاريح للصيد لأي من الأفراد أو الجهات لتصوير رحلة صيد للحيوانات البرية مشددة أن الوزارة لا تتوانى عن اتخاذ الإجراءات القانونية حيال أي مخالفة لنصوص القانون وأنها بصدد اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال هذا الأمر مع الجهات القانونية المختصة.

 جاء ذلك ردا على ما تداولته مواقع التواصل الاجتماعي من فيديوهات وصور لإحدى المذيعات في برنامج تليفزيوني يذاع على قناة النهار الفضائية وهي في رحلة صيد للحيوانات البرية مع مجموعة ممن يدعون أنهم صيادين وتظهر تلك الصور والفيديوهات عملية اصطياد والامساك بحيوان من نوع الثعلب الأحمر.

 واوضحت فؤاد أن القوانين والتشريعات الوطنية والاتفاقيات الدولية المعنية بصون التنوع البيولوجي المنضمة إليها مصر توفر معايير وضوابط صون والحفاظ على ثروات مصر الطبيعية حيث يحظر قانون البيئة في المادة رقم 28 أي تعامل مع أي نوع مع الحياة البرية المصرية إلا بعد الحصول على تصريح من جهاز شئون البيئة وذلك على النحو والتفصيل المبين في الملحق رقم 4 للقانون الذي يحدد الأنواع المحظور صيدها والمناطق التي يحظر فيها الصيد وكذلك الحالات التي يجوز فيها التصريح بالصيد. 

واشارت وزيرة البيئة أن نوع الثعلب الذي ظهر في الفيديوهات من الحيوانات واسعة الانتشار ولا يندرج ضمن قوائم الحيوانات المهددة بالانقراض على المستوى الوطني أو العالمي الا ان تلك الفيديوهات المتداولة تنطوي على عدة مخالفات أهمها صيد حيوان بري بدون تصريح واستخدام أدوات وطرق صيد محظورة لإنها تسبب الأذى للحيوانات فضلًا عن التعامل بطريقة غير إنسانية وانتهاك قوانين وأعراف الرفق بالحيوان وبالتالي فقد قدم هذا البرنامج التليفزيوني رسالة خاطئة وغير مهنية للترويج لأعمال وتصرفات مخالفة للقانون حيث أن الصيد غير القانوني والجائر يعد أحد أهم المهددات على ثروات مصر الطبيعية ويؤدي – مع غيره من المهددات – إلى فقدان العديد من الأنواع ومن مكونات التنوع البيولوجي وبالتالي إلحاق الخسارة برأس المال الطبيعي للدولة.

 وتهيب وزارة البيئة بالجميع بالمساهمة فى جهود حماية التنوع البيولوجى وخاصة مع رئاسة مصر للمؤتمر الرابع عشر لاتفاقية التنوع اليبولوجى COP14 لأنها حق للأجيال القادمة واساس الحياة على كوكب الارض.

تعليق المقيم

لم توضح المحررة كيفية حصولها على البيان الذى أكدت فيه وزارة البيئة برئاسة الدكتور ياسمين فؤاد، أنه لم يتم إصدار أى تصاريح للصيد لأى فرد من الأفراد لتصوير رحلة صيد برية، وأغفلت المحررة تقديم تفاصيل جوهرية بشأن أن المذيعة هى ريهام سعيد.قامت بصنع حلقة عن صيد الحيوانات وقامت بإحضار ثعلب صغير وقامت بضربه وهو مكبل حتى بكى أمام الكاميرات مما أدى إلى غضب بين رواد السوشيال ميديا، وقامت قناة النهار بالاعتذار عن الحلقة وحذفتها.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

كان على الموقع ذكر المصور أو مصدر الصورة سواء كانت وكالة إخبارية أو وسيلة إعلامية

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

لم توضح المحررة كيفية حصولها على المعلومات الواردة فى الخبر بخصوص إصدار وزارة البيئة برئاسة الدكتورة ياسمين فؤاد، بيان تؤكد فيه أنه لم يتم إصدار أى تصاريح للصيد، لأى فرد من الأفراد لتصوير رحلة صيد للحيوانات البرية.

تم نقل النص من بوابة صحيفة الفجر 2020-12-04 10:51:27 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
تفاصيل ناقصة
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
تفاصيل ناقصة
80%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template