سراج

12/03/2017 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى

" سراج "  : وحدة التحقيقات السورية الاستقصائية

 

هي صحافة تحاول أن تشق طريقها بعيدا عن الصحافة الرسمية في سوريا  بصفتها صحافة مستقلة ومهمتها تدريب صحفيين سوريين على منهجيات الصحافة الاستقصائية، وإنتاج تحقيقات وتقارير استقصائية (مكتوبة ومصورة وإذاعية) حول سوريا في الداخل والخارج، من قبل صحافيين سوريين مهنيين وأكاديميين يتلقون الدعم والتمويل من الوحدة".


و من أهداف الوحدة جراء تحقيقات بمهنية عالية لإيضاح المشهد السوري، والبحث أعمق في الحياة الاجتماعية، التي شهدت انقسامًا حادًا، مثلما قُسمت المساحة الجغرافية على الخريطة، لترصد مختلف المشاكل التي يعاني السوريون منها، سواء في الداخل أو في بلاد الشتات.


تُخضع سراج الصحفيين العاملين لديها إلى تدريب يضمن المهنية الصحفية و التعريف بأصول التحقيقات الاستقصائية . المنحة التدريبية للصحفي تشمل تغطية كافة نفقات إنجاز المقترح المقدم، بالإضافة إلى مكافأة مالية تحددها هيئة التحرير.


أما هدف القائمين على سراج فهو بأن يكونوا "مرجعية مهنية عالية المستوى والاحترافية للصحافيين السوريين ومنظمات المجتمع المدني وصناع القرار الباحثين عن المعلومة الدقيقة والتي تساعدهم على اتخاذ القرار الإيجابي الذي يحد من الفساد ويعزز الشفافية".


كما يرمون لـ"إحداث تغيير على أرض الواقع للأفضل والمساهمة في تحسين حياة السوريين عبر مساعدة المعنيين على اتخاذ القرار ومساعدة الضحايا بإيصال صوتهم ومعاناتهم لأصحاب القرار"، حسبما ورد عنهم .


و يأتي تميز مشروع الوحدة الآن في نوعية التحدي الذي تواجهه لأنها تواجه مجتمعًا مختلفًا عما عهدته سابقًا، القضية لم تعد تتعلق بفساد مالي في إحدى مؤسسات النظام السوري، بقدر ما باتت مرحلة يجب الاستقصاء فيها بشكل حيادي عن الانتهاكات التي يتعرض لها السكان المدنيون، وعن الجرائم التي ارتكبها نظام الأسد، ولا تزال مدفونة بين سراديبه، أو الصواريخ المحرمة دوليًا التي تقتل عشرات المدنيين يوميًا.


رابط الصحفة : http://www.sirajsy.net/en/

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template