صحفي أكتوبر.. كيرلس مجدي يتحدث عن تأثير عصر السرعة على الصحفيين

09/11/2022 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
صحفي أكتوبر.. كيرلس مجدي يتحدث عن تأثير عصر السرعة على الصحفيين

اخترنا لكم أفضل صحفي في أكتوبر؛ كيرلس مجدي، من جريدة الوطن عن قصة إنسانية مميزة بعنوان اليوم العالمي للمرأة الريفية 2022.. «أم مجدي» يد تجني القطن وأخرى تحمل حفيدتها. استحق الموضوع نسبة تقييم قدرها 100% وذلك لالتزام المحرر بكافة معايير المنهجية العلمية التي يتبعها فريق أخبار ميتر في التقييم.  

ويسرد لنا الصحفي كيرلس مجدي عن ما قاده لاختيار هذه السيدة لتكون محور موضوعه، فأثناء تغطيته التابعة لمديرية الزراعة لجني القطن في الإسكندرية، لفت انتباهه سيدة تحمل طفلة ظن أنها طفلتها، ولكن حين سألها اتضح أنها حفيدتها. وهذا يدل على أن هؤلاء السيدات قادرين على الاهتمام بأسرهم وعملهم الزراعي سويًا، لهذا قرر أن يخصص موضوع عن أم مجدي الجدة الستينية.

ويقول مجدي إن حلمه بأن يصبح صحفيًا بدأ وهو في الصف الرابع الابتدائي، فحين سألته معلمته مرة عن ماذا يريد أن يكون أجاب؛ "صحفي بيكتب أخبار في الجرايد". كما أنه كان لديه قريبًا يحبه، يراه في أوقات كثيرة يكتب على الآلة الكاتبة مما ضاعف حب الصحافة لديه. بعد ذلك التحق مجدي بكلية آداب إعلام/ شعبة صحافة في جامعة الإسكندرية، وتخرج فيها بتقدير جيد جدًا في عام 2017.

من أبرز الأماكن التي عمل بها الصحفي؛ جريدة الوطن، واليوم الجديد، ومصر 360، وإضاءات. كما كانت لديه تجربة في العمل الحر (freelancing) في ذات مصر. ومن أكثر المجالات المفضلة لديه؛ الملف القبطي الذي عمل متخصصًا فيه، والقصص الإنسانية التي يهواها منذ بدايته في عالم الصحافة لأنها تلمس الناس أكثر من المجالات الأخرى. 

وعن النماذج الصحفية التي يحب متابعتها أشار إلى ملفات جريدة الوطن، وموقع ذات مصر، وإضاءات الذي يعد موقع متخصص بحثي وبه عدد من الكتاب الماهرين. ويقدر مجدي بعض الصحفيين على وجه خاصمنهم؛ الدكتورة مروة مرسي (رئيس قسم المحافظات في جريدة الوطن) والتي كانت مديرته المباشرة التي تعلم منها الكثير على المستوى المهني، وأيضًا أستاذ أحمد متاريك الذي يصفه بأنه واحد من أمهر الصحفيين فيما يخص الكتابة الصحفية والذي استفاد منه جدًا.

ويشير مجدي أن الصحفيين حاليًا يتمتعون بميزة في عصرنا الحالي، وهي أن أغلب مصادر المعلومات أصبحت مفتوحة للجميع وأن هناك مواقع عدة متاحة للصحفي يمكن استخدامها سواء مجانية أو مدفوعة.

أما عن ما يمكن اعتباره معوقًا لعمل الصحفي؛ هو تحويل الصحفي إلى موظف بسبب الضغط عليه في تحقيق عدد معين من المهام، وذلك غير مناسب لإبداع الصحفي، لأنه يصبح مشتتًا بين أكثر من موضوع في حين أن إخراج موضوع صحفي واحد متقن قد يتطلب الكثير من الوقت. 

ومن واقع تجربته ذكر الصحفي أن عصر السرعة الذي نعيشه حاليًا أصبح يؤثر بالسلب على عمل الصحفي، وبسبب التسرع وقع الصحفيون في أخطاء مهنية عدة، لذلك يجب على الجميع مراعاة ذلك ومحاولة تلافيها فيما بعد.

وللصحفيين الجدد قدم مجدي لهم نصيحة؛ بأن يعملوا في فترة الجامعة على تطوير أنفسهم، وأن يهتموا بالجزء العملي في مجال الصحافة، كما من المهم أن يتقنوا اللغة الإنجليزية لتعزيز مهاراتهم.

وفي النهاية يتمنى كيرلس مجدي أن يصبح عضوًا في نقابة الصحفيين، وأن ترجع الصحافة مرة أخرى تهتم بالكيف وليس الكم وأن تقدم للقارئ مواضيع معمقة، وأن لا يتم التعامل مع الصحفي بمنظور الموظف وتقييمه على أساس عدد ما يقدمه من موضوعات فقط.

لقراءة موضوعات أخرى مميزة للصحفي:

 

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template