مشاريع القمامة تدفع المصري اليوم لأفضل خبر في مارس 2019




نشر في 16/04/2019 07:03 في تحليل المحتوى

 حقق خبر من موقع صحيفة المصري اليوم يحمل عنوان وزير البيئة السابق: 19 مشروعًا من «القمامة» توفر 850 ألف فرصة عمل أعلى نسبة تقييم وصل إليها خبر ضمن تقييمات فريق أخبار ميتر الـ 310 على مدار شهر مارس 2019. وحصل الخبر على تقييم 100% في إجمالي المعايير المهنية والأخلاقية التي يتبناها مشروع أخبار ميتر (اضغط هنا لمعرفة كيف يتم التقييم)

 

وفيما يتعلق بمعيار الاحترافية والمهنية، فمثلت وجهات النظر المعروضة جهات مختلفة من الرأي، ولم تقتصر على تصريح مسئول واحد من جهة واحدة، وهو الخطأ الشائع الذي يرتكبه محررون كثر، فاستعان المحرر بعرض وجهات نظر الحضور في الاجتماع مركز الخبر، مثل الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة السابق، والمهندس حسن الشافعي عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، الدكتورة وأمنية فهمي عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، وأحمد موسى اخصائي مشروعات بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، وانجي لطفي مسؤول المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

 

واختار المحرر مصادر حديثة ومناسبة لسياق الموضوع من المتحدثين بالاجتماع وهم بالأساس خبراء ومسئولين رسميين، كما وازن المحرر في سرد الآراء، وتخصيص مساحات شبه متساوية لعرضها، ووفر تقديم آراء متنوعة من جهات مختلفة تغطية مناسبة شملت الخلفيات ومعلومات وإحصائيات قدمتها المصادر إلى القراء.  

 

ونسب المحرر المعلومات إلى مصادرها وعرف القاريء كيف حصل عليها في اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بجمعية رجال الأعمال المصريين، وكذلك نسب الصورة المرفقة بالخبر إلى مصدره.

 

أما فيما يتعلق بمعيار التضليل أو البروباجندا، فكان المعلومات التي قدمها المحرر صحيحة، كما أنه وضع الأرقام والإحصاءات المقدمة من المصادر في أماكنها الصحيحة دون التلاعب بها أو أي محاولة للتقليل منها أو تضخيمها. وعلى الرغم من اختيار صورة لوزير البيئة السابق من ندوة أخرى، فقد جاء الاختيار مناسب، لكنه كان من الأفضل اعتماد المحرر على صورة حصل عليها من خلال الاجتماع. وكان اختيار عنوان الخبر مشوقا ويعبر عن المحتوى الذي ركز على فرص من تدوير القمامة وكيفية مساهمتها في الاقتصاد وتوفير فرص العمل، فيما خلا المحتوى تماما من أي انتهاكات حقوقية. 



ما رأيك؟