مرصد الأخلاقيات المهنية في الصحافة

02/03/2017 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى

يصدر المرصد التونسي للرقابة على المعايير المهنية في الصحافة المكتوبة و الإلكترونية و يلتزم في هذا الصدد بمنهج معين لتقييم مدى الحرفية المهنية في هذا المجال :

  • اعتمدت منهجية التقييم في المرصد على طريقتين الأولى : طريقة كمية أي تتم من خلال متابعة للكم المادة الصحفية المنشورة في وسائل صحفية مختلفة ، و الثاني كيفي من خلال تدوين وتسجيل الملاحظات حول المضمون الصحفي.
  • من النقاط المثيرة للاهتمام في عمل المرصد : متابعة إدارة التفاعل الالكتروني مع الخبر و التركيز على عدم إعادة نشر ما أسمته "بمواد دعائية إرهابية" وتقصد الصور على وجه التحديد
  • عرف المصدر الموضوعية : بأنها الإلتزام بقواعد الكتابة المهنية والإجابة على الأسئلة الخمسة ( مَن – متى – كيف – لماذا – أين) و تجنّب الأسلوب الانطباعي والانفعالي وتغليب القيمة الخبرية للتأثير على الرأي ،و الفصل بين الرأي و الخبر .

قسم المرصد المعايير وفقا لخمس عناصر أساسية في الخبر الصحفي :

  1. النزاعات المسلحة
  2. المعايير الصحفية في التعامل مع الضحايا
  3. المعايير الصحفية في التعامل مع الصورةالصحفية
  4. المعايير الصحفية في التعامل مع الفيديو
  5. تصنيف أنواع خطاب الكراهية .

أولا النزاعات المسلحة:

اعتمدت مبدأ التوازن وعدم الاكتفاء بوجهة نظر واحدة و اللجوء الدائم إلى تنويع المصادر و الفصل بين الخبر والرأي و التصدير الدائم للاتهامات

ثانيا في التعامل مع الضحايا :

حماية الكرامة الإنسانية : عدم تصوير ضحايا العنف الجسدي و خاصة من القُصر ومراعاة رغبة البلغة في عدم في التصوير و إظهار الهوية . وحماية الأعرض الجسدية و الأقليات المضطهدة .

ثالثا الضوابط المرتبطة بالصورة الصحفية :

يسعى المرصد إلى تجنب عرض الصور الدعائية للمنظمات الإرهابية و الإشارة إلى مصدر الصورة وإخفاء الصور المهينة للذات البشرية .

رابعا الضوابط الخاصة بالفيديو :

التحري عن مصدر الفيديو والتأكد من مصداقية الفيديو قبل النشر من خلال استعمال google – Google map – Google earth

خامسا التعاطي مع خطاب الكراهية :

يعتبر المرصد خطاب الكراهية هوأي خطاب بغض النظر عن حجمه أومصدره و عبر أي وسيلة يتضمّن إساءة أو إهانة أو اتهاما بالنقص والدونية أو التحقير لشخص أو جماعة على أساس العرق أو الدين أو الانتماء السياسي أو الجغرافي أو بسبب اللون أو اللغة أو الجنس أو طبيعة المهنة أو المظهر. كما أنه كل نص يحرّض على العنف المادي أو المعنوي ضد الأشخاص والجماعات أي كانت الحجة أو الذريعة أو يدعو إلى التميز والتفوق على الآخرين لأسباب عرقية أو طائفية أو ما شابهها و كل دعوة لمعاداة المهاجرين والأقليات أو التحريض على الإنتقاص من حقوقهم ،كما أنه كل استهارة أو تعبير مهين ضد الأفراد أو الجماعات.

رابط الراصد https://snjt-obs.org/

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template