كيفية عرض أفكار لإعداد تقارير: نصائح مهمّة للصحفيين

19/08/2018 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: المهنية الإعلامية
كيفية عرض أفكار لإعداد تقارير: نصائح مهمّة للصحفيين

قد لا تحتوي غرفة الأخبار الخاصة بك على الموارد أو الميزانية المتاحة لتأسيس فريق مهمته إنتاج قصص مرئية/تفاعلية، ولكن لا يجب أن يعتبر هذا الأمر عاملاً يمنعك من البدء بخطتك.

خلال ورش عمل إعلامية حول العالم، غالبًا ما يشتكي المشاركون ويقولون "لدينا أفكارًا رائعة لإعداد تقارير، ولكن لا يمكننا إيجاد محررين مهتمين بذلك. فأين نخطئ نحن؟ ".

خلال المناقشات، يصبح الأمر واضحًا عادة: فهم يعملون بدون أدنى فكرة عن كيفية تنظيم الأحداث التي يركّز عليها مدراء الأخبار، "نجاح باهر!" هذا عظيم. متى يمكنك الحصول عليه هنا؟

لقد قدّم جاك واتلنج، محرر التخطيط في NewsFixed منصة الترويج التي تربط المراسلين المستقلين في جميع أنحاء العالم مع المحررين.

ويتصدّر إنشاء القالب أعلى القائمة لتحسين التقارير الصحفية، ويقول واتلنج: "لا ينبغي أن تستغرق الكتابة وقتا طويلا. اكتب قالبًا يحتوي على أقسام لجميع المعلومات الأساسية. وبهذه الطريقة، تصبح عملية الكتابة أسرع وأسهل، وتعرف على المعلومات التي تحتاجها قبل أن تقوم بعرضها".

يمكنك رؤية قالب واتلنج الذي تم إنشاؤه بسهولة هنا.

وعرض واتلنج أيضًا النصائح التالية:

ركّز على القصة

"إذا كان لديك قصة عن جمع شمل العائلات، ركز على كيفية قيام الحكومة بذلك وكيف ستحكي القصة. تجنب استخدام كلمات مثل "ربما" و"محتمل". يريد المحررون معرفة ما هو معروف بالتأكيد حتى يتمكنوا من الحكم على ما إذا كانت هناك قصة".

اذكر المصادر الرئيسية

"بصفتك مستقلاً ، من غير المحتمل أن يعرف المحرر هويتك. إذا أشرت إلى الأصوات التي ستظهر في القطعة والمصادر الرئيسية التي تنوي استخدامها، فإنها تُظهر أنك تعرف كيف ستقوم بالإبلاغ عن القصة وتوضح أنه يمكنك تقديمها".

تقديم التفاصيل الفنية واللوجستية

"قل عندما تعتقد أنه بإمكانك تسليم القصة والشكل الذي يمكنك تقديمه به. إذا كنت تقدم صورًا مرفقة، فأبلغ بذلك".

اعطاء موعد نهائي

"من المحرج والشائع جداً بالنسبة إلى المترجمين المستقلين أن يعرفوا متى يحتاجون إلى محرر ثانٍ إذا لم يستجب أولهم. يجب أن يعتمد طول الفترة الزمنية على حساسية الوقت ويجب أن تقول الجملة ببساطة، إذا كنتَ مهتمًا، يرجى الرد في غضون أربع ساعات. بعد هذه النقطة، سيتم عرض هذه القصة في مكان آخر".

ضع رابطًا نهائيًا

"ضع رابطًا نهائيًا لبعض العينات السابقة من عملك. يجب أن يأتي هذا في أسفل التقرير".

• يجب وضع كل مقترح قصة بعناية مع جميع الضمانات المعتادة: التدقيق الإملائي والحقائق والقواعد والنبرة. لا يهتم معظم المحررين بالمحتويات الساحرة أو الفقرات الطويلة. أفضل نصيحة: اطلب من شخص ما قراءة الاقتراح قبل الضغط على زر الإرسال.

• تضمين عنوان العمل وملخص موجز أو الرسم البياني. يمكن أن يتغير هذا كلما تعمق في القصة، ولكنه يقدم نظرة عامة سريعة وخريطة طريق للتقرير.

• اشرح باختصار سبب اهتمام الجمهور بهذه القصة. الخطوط العريضة المصادر الرئيسية والأدلة الوثائقية. استخدم التعداد النقطي لتبسيط المعلومات.

• تقديم الخطوط العريضة للصور والرسومات أو غيرها من الصور التي سترافق القصة. إذا كانت حزمة وسائط متعددة، فقم بسرد المكونات الرئيسية ووصفها.

• وضع جدول زمني معقول. يجب أن يتضمن ذلك عدد الأيام التي يستغرقها البحث وتغطية القصة وتحرير الصور/مقاطع الفيديو والتحقق من المعلومات للتأكد من دقتها.

• الكلمة الأخيرة: اجعلها بسيطة ومركزة وحسنة التوقيت.

الصورة الرئيسية حاصلة على رخصة المشاع الإبداعي على فليكر بواسطة dotsandspaces.

 

هذا المحتوى منشور على موقع شبكة الصحفيين الدوليين ijnet
بواسطة: Sherry Ricchiardi

المحتوى قد يتضمن روابط نشطة لمزيد من الإيضاح

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template