خبر الفجر عن ذروة الإصابات بفيروس كورونا يتوسط تقييمات يوليو

06/08/2020 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
خبر الفجر عن ذروة الإصابات بفيروس كورونا يتوسط تقييمات يوليو

 

جاء خبر بوابة صحيفة الفجر، عن متوسط ترتيب الأخبار التي تم تقييمها خلال شهر يونيو، والذي وصل عددها إلى 290 خبرًا، وحقق نسبة تقييم 77%، وعنوانه "وزير التعليم العالي يكشف مفاجأة عن مرحلة ذروة الإصابات بفيروس كورونا".

 

وتناولت محررة بوابة صحيفة الفجر في الخبر، تصريحات دكتور خالد عبد الغفار لبرنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر"، والذي أشار خلالها إلى أن مصر قد تكون تخطت مرحلة ذروة الإصابات بفيروس كورونا، وتطرق إلى أن مرحلة التراجع التي تشهدها أعداد المصابين بالفيروس قد تستمر حتى نهاية شهر سبتمبر، وأرفقت المحررة في الجزء الثاني من الخبر خلفية حول بيان وزارة الصحة الذي يتضمن أعداد المصابين في اليوم الذي تم نشر الخبر به.

 

ووقعت المحررة في خطأين أحدهما يتعلق بمعيار الاحترافية وهو عدم ذكر الموقع مصدر صورة الخبر، والآخر يتعلق بمعيار المصداقية وهو التفاصيل الناقصة التي لم تذكرها المحررة وهي أن الإصابات بدأت تتراجع منذ فترة في مصر، وتقل نسبة الإصابات.

 

أما فيما يتعلق بباقي أسئلة المعيارين التي التزم بها المحرر فكانت كالتالي: أوضحت المحررة في معيار الاحترافية مصدر حصولها على المعلومات الواردة في سياق الخبر، وهو الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي ، كما أنها أشارت لمصدر الاقتباس وأن التصريحات جاءت في مداخلته الهاتفية لبرنامج "الحكاية" على إم بي سي مصر".

 

وجاءت النقاط الإيجابية التي التزمت بها المحررة في معيار المصداقية، هي أن الخبر صحيح وفقًا للفيديو الذي توصل إليه مقيمو الأخبار في مرصد أخبار ميتر، والمصدر مناسب لصلته الوثيقة بالأحداث، واستخدمت المحررة عنوانًا موضوعيًا ودقيقًا يعكس محتوى الخبر، وكانت المادة المصورة مناسبة.

 

ولم يتطرق الخبر في تفاصيله لأي من النقاط المتعلقة بمعيار مراعاة حقوق الإنسان، سواء وقوع المحررة في خطأ إهانة أو تشويه أو التشهير بمصدر ما، كما أنه لم ينتهك خصوصية المصدر، ولا ينطبق أيضًا السؤال المتعلق باستئذان المحرر من المصدر قبل النشر حيث أن التفاصيل الواردة جاءت في برنامج تلفزيوني.



مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template