جائزة البوبز العالمية.. ومعايير جديدة لصحافة المدونات

24/03/2017 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى

"بوبز" هى لفظة تدل على جملة "أفضل المدونات" بالإنجليزية، ولذلك فهى معنية بشكل أساسي بالمدونات الصحفية والإعلامية فى كل مكان من العالم، حيث تمنحها المؤسسة الألمانية الإعلامية "دويتشه فيلله" لأفضل المدونات.


انطلقت البوبز فى عام 2004، مع ازدياد حركة التدوين الإلكترونى تحديداً، وظهور العمل التدوينى كعمل صحفى له مكانته بين منصات الرأى الإعلامية، خاصةً مع انخراط المدونين والنشطاء والصحفيين الداعمين لحرية الرأي والمدافعين عن حقوق الإنسان فيه، وتعد نتاجاً واضح الأثر لإثراء الإنترنت للمحتوى الصحفى وتداخُل التكنولوجيا والصحافة معاً.


تعد جائزة البوبز هي المسابقة العالمية الوحيدة في هذا المجال، وتنشر في 14 لغة هي: العربية والبنغالية والصينية والألمانية والإنجليزية والفرنسية والهندية والإندونيسية والفارسية والبرتغالية والروسية والاسبانية والتركية والأوكرانية.


وتُعد البوبز أحد فئات مسابقة مؤسسة دويتش فيلله الصحفية، وتتوزع فئات المسابقة ما بين:


 * القدرة على التغيير الاجتماعي والتي تُمنح لمشروع يهتم بمواضيع اجتماعية مثل التعليم والمساواة والتطور الاقتصادي والصحة أو كذلك الحفاظ على البيئة، والفائز يستخدم في ذلك الإمكانيات الرقمية الحديثة من أجل إحداث التغيير المجتمعي.


 * الخصوصية والأمان التي تهتم بالطريقة والأسلوب التي يتم من خلالها جمع المعلومات، ونشرها وحمايتها.


* الفن والإعلام التي تُمنح للمشاريع الفنية والثقافية التي تستخدم العالم الرقمي بطريقة إبداعية وفعالة، من أجل تقديم مواضيع وقضايا اجتماعية بأسلوب فني وثقافي، ويمكن أن تكون المشاريع من جميع أنحاء الفنون، سواء التصميم أو الفيلم أو التصوير أو الأدب والموسيقى.


* أفضل مصور فيديو على الانترنت.


وتقوم جائزة اللغات الأربعة عشر بشكل أساسى على تصويت الجمهور واختياره، ويكون التنافس على أفضل موقع أو مشروع من اللغات الأربعة عشر، وينصب الاهتمام بشكل أساسى على المدونات التي تساهم في إثراء ودعم الرأي العام وأن تكون مواضيعها من وحي التطورات المجتمعية، وقد حصل عليها العام الماضى موقع زائد 18 المصرى بإعتباره أفضل مدونة للتعبير وحرية الرأى وتناول القضايا العالمية الحساسة والمهمة.


تتكون لجنة التحكيم العالمية من أربعة عشر خبيراً في مجال الإنترنت، يتم اختيار خمسة مرشحين من كل لغات المسابقة من قبل لجنة التحكيم ويعملون خلال اجتماعهم الذي يعقد في برلين بداية شهر مايو على اختيار أفضل المرشحين بعد مناقشة إسهاماتهم.

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template