في 120 دقيقة.. تعلم طرق كشف الأخبار الكاذبة على وسائل التواصل الاجتماعي

05/01/2022 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
في 120 دقيقة.. تعلم طرق كشف الأخبار الكاذبة على وسائل التواصل الاجتماعي

«الخوف» و«القلق» وربما «الدهشة» كانوا ولا يزالوا أبرز وسائل ترويج الأخبار الكاذبة والشائعات بين مستخدمي وسائل مواقع الاجتماعي؛ لمضاعفة نسب القراءة والإعجاب والمشاركة بين دوائر الأصدقاء والمعارف. وتنتشر الأخبار الكاذبة والشائعات بمعدلات تفوق سرعة انتشار الأخبار الحقيقية، بحسب دراسة أجراها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا سنة 2018.

يعود ميل المستخدمين إلى تصديق الأخبار الكاذبة والشائعات؛ لصعوبة التمييز بين الأخبار الصحيحة وأنصاف الحقائق والمعلومات المضللة، وهو ما كشفت عنه دراسة حديثة أجرتها جامعة ستانفورد. ولم يستطع سوى 18% من المشاركين في الدراسة التفريق بين قصة خبرية حقيقية، وأخرى مفبركة.

ويعتقد فريق «أخبار ميتر» أن السبب الأساسي لتصديق بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي لـ «الأخبار الكاذبة» هو مجرد محاولة منهم لتبسيط واختصار التفاصيل، مع حقيقة ميل البعض لتصديق ما يتلائم مع وجهات نظرهم، بدون التركيز على أهمية اللجوء إلى الشك والتحليل لتفسير تلك المعلومات والتأكد من مدى صحتها، لذا نرى أن أفضل حل لـ «مكافحة الأخبار الكاذبة» و«الشائعات» هو التسلح بالأدوات والأساليب التي تساعد في التحقق من صحة المعلومات والصور ومقاطع الفيديو، من مصادرها الموثوقة.

لذا، ينظم مرصد أخبار ميتر هذه الورشة بدعم من الشبكة العربية الرقمية Digital Arabia Network وGlobal Partners Project، إيمانًا منا بأهمية تنمية مهارات التفكير النقدي والشك بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي. كما تهدف «الورشة» لتزويد صانعي المحتوى الإعلامي ومستخدمي مواقع التواصل بأدوات وتقنيات البحث للتحقق واكتشاف «الأخبار الكاذبة» و«الشائعات»، وكيفية التأكد من مدى صحتها، وطرح أمثلة حية لتطبيقها.

الورشة موجهة للإعلاميين/ات والجمهور، ومن المقرر أن تقام؛ يوم الخميس الموافق 20 يناير الساعة 7 مساء، على مدار ساعتين.

أهداف الورشة:

تقديم أدوات للتحقق والكشف عن الصور ومقاطع الفيديو.

التعريف بطرق التحقق من الحسابات الشخصية والرسمية.

استعراض نماذج لأخبار كاذبة وشائعات لاقت رواجا على مواقع التواصل الاجتماعي.

معرفة أهم طرق البحث عن المعلومات الموثوقة.

التأكيد على أهمية تطوير مفهوم التحليل والتفكير النقدي عند التحقق من المعلومات.

تعتمد الورشة على التفاعل، ولن تقتصر على عرض المعلومات فقط، بل ستتيح للمشاركين فرصة للمشاركة كتابة /صوتًا مع المدربين، للحصول على أقصى استفادة ممكنة من التدريب.

وأثناء الورشة سيتم تنظيم مسابقة بعنوان "تحدي اكتشاف الخبر الكاذب" من خلال طرح مجموعة من الأسئلة التنافسية، وستكون الجائزة عبارة عن قسيمة شراء (Voucher) من أحد أكبر المتاجر الرقمية بقيمة 50 دولارًا لأفضل اثنين من المشاركين من أصحاب الإجابات الصحيحة على الأسئلة، - بشرط حضور ساعات الورشة كاملة.

 

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template