ديرشبيجل ..مرآة ألمانية

01/04/2017 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى

دير شبيجل هي مجلة إخبارية أسبوعية ألمانية نشرت في هامبورغ، وهي واحدة من أكبر المنشورات الأوروبية من نوعها، مع تداول أسبوعي يصل في المتوسط إلى 840،000 نسخة. وتعني دير شبيجل باللغة العربية المرآة، حيث يُقصَد بهذه التسمية اهتمام القائمين على الصحيفة بانعكاس الحقيقة ووضوحها كانعكاس الضوء على المرآة.


تأسست في عام 1947 من قبل جون سيمور تشالونر، ضابط في الجيش البريطاني، و رودولف أوغستين، وهو عامل إشارة في الجيش النازي سابقاً، وتم الاعتراف به في عام 2000 من قبل المعهد الدولي للصحافة كأحد أبطال حرية الصحافة العالمية، ولدى المجلة موقع إلكتروني وهو شبيغل أون لاين، وله هيئة تحرير مستقلة وتم إطلاقه عام 1994.


تُعرف دير شبيغل في البلدان الناطقة بالألمانية في الغالب على أنها من نوع  الصحافة الاستقصائية، إذ أنها لعبت دورا رئيسيا في الكشف عن العديد من الفضائح السياسية مثل فضيحة شبيجل في عام 1962 وقضية فليك في الثمانينات، ووفقا لـ ذي إكونوميست، فإن دير شبيجل هي واحدة من المجلات الأوروبية الأكثر تأثيرا.


نشرت الطبعة الأولى من دير شبيجل في هانوفر يوم السبت، 4 يناير 1947، وقد تم إطلاقها برعاية الإدارة المهنية البريطانية وسبقتها مجلة بعنوان دييز ووش، والتي نشرت لأول مرة في نوفمبر 1946، وبعد خلافات مع البريطانيين، تم تسليم المجلة إلى رودولف أوغستين رئيس التحرير، وتمت تسميتها دير شبيجل، ومنذ عام 1952، ويقع مقر دير شبيغل في مبنى خاص بها في جزء البلدة القديمة من هامبورغ.


ويستند تأثير المجلة على ركيزتين، أولاً السلطة الأخلاقية التي أنشأتها الصحافة الاستقصائية منذ السنوات الأولى والتي أثبتت تواجدها قيد الحياة خلال فترة الثمانينات، وثانياً القوة الاقتصادية لدور نشر شبيغل، ومنذ عام 1988، تنوعت انتاجات تلك المجلة فقامت بإنتاج برنامج تليفزيوني اسموه شبيجل تي ڤي، بالإضافة إلى الموقع الإلكتروني، فضلاً عن عمل ملحق إقليمي خاص بالمجلة يغطي سويسرا في عام 2007، كل هذا أدى إلى ارتفاع نسبة تداول وتوزيع تلك المجلة ليتخطى المليون.


تقوم مجلة دير شبيغل بتحرير مقالات عن المشاكل التي تؤثر على ألمانيا مثل الاتجاهات الديمغرافية أو الجمود في النظام الاتحادي أو قضايا نظامها التعليمي، ويمكن اعتبارها بالمجلة التي تلعب دور زعيم الرأي في الصحافة الألمانية.


تولى رئاسة تحرير المجلة اثني عشر شخصا يُعدوا من أشهر الصحافيين الألمان في تاريخها وحاليا يتولى كلاوس برينكبومر منذ الثالث عشر من شهر يناير عام 2015.

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template