إبريل 2019: الوطن تتخطى الـ 82% وتتصدر قائمة مواقع أخبار ميتر

31/05/2019 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى

قيم فريق موقع أخبار ميتر على مدار شهر إبريل 280 خبرا متنوعا من العشر مواقع الإخبارية الأكثر شعبية بين القراء المصريين وفقا لموقع سيميلار ويب، المتخصص في تقديم إحصاءات عن آداء المواقع الإلكترونية (اضغط هنا).

وتنوعت اختيارات فريق الموقع لتغطي أقساما متنوعة ما بين الأخبار السياسية والاقتصادية والمحلية والحوادث والقضايا. واعتمد التقييم على قياس متوسط آداء تلك المواقع وفقا للمعايير المهنية والأخلاقية التي أستخلصها الفريق من مواثيق الشرف المحلية والدولية، والتي قسمها إلى ثلاثة تصنيفات رئيسية، يختص الأول منها بمعيار المهنية والاحترافية، والثاني بمعيار التضليل أو البروباجندا، أما الثالث فهو معيار لقياس انتهاكات حقوق الإنسان (اضغط هنا).

وجاء موقع صحيفة الوطن في صدارة ترتيب المواقع الإخبارية بمتوسط آداء وصلت نسبته إلى 82% وفقا لمعايير أخبار ميتر المهنية والأخلاقية، وفصله 5 % عن المركزين الثاني والثالث اللذين احتلهما موقعي صدى البلد ومصراوي بنسبة 77%، فيما جاء في المرتبة الأخيرة موقع الموجز بنسبة 70%. وللوقوف على تفاصيل ارتفاع وانخفاض المواقع الإخبارية يمكنك الاطلاع على تقريرنا التالي ومشاركتنا بآرائك.

الوطن

وقيم فريق أخبار ميتر 28 خبرا من صحيفة الوطن، ووصل متوسط آداء الموقع نسبة 82% مقسمة على الثلاثة معايير الرئيسة للتقييم. وعلى سبيل المثال، حصل خبر بعنوان "الزراعة": تحديد مليون و75 ألف فدان لزارعة الأرز في 2019" على متوسط آداء 81%. وحصل على نسبة 50% في معيار المهنية والاحترافية لعدة أسباب، كان من أهمها إغفال المحرر تغطية جوانب أو تفاصيل هامة جاءت على لسان المصدر في مقطع الفيديو، ومن بينها أصناف المساحات المزروعة ومدى تحملها للجفاف أو الملوحة، كما لم يذكر المحرر مصادر الصور. وعلى الرغم من تلك الأخطاء استوفى المحرر متطلبات معياري التضليل أو البروباجندا وانتهاكات حقوق الإنسان.

وحصل معيار المهنية والاحترافية على متوسط وصلت نسبته إلى 50%. وكان من بين الأخبار التي وصلت لها خبر حمل عنوان "بالصور والفيديو| احتفالات المصريين في ميدان عابدين بعد نتيجة الاستفتاء". وأدى اعتماد المحرر على عرض وجهة نظر واحدة دون التطرق لوجهات أخرى داخل المحتوى إلى انخفاض المعيار، بالإضافة إلى إغفاله تغطية جوانب وتفاصيل هامة، كان من بينها تعليق الرئيس عبد الفتاح السيسي على نتائج استفتاء التعديلات الدستورية.  

وفيما يتعلق بمعيار التضليل أو البروباجندا وصل متوسط آداء الوطن نسبة 96%. وعلى الرغم من ارتفاع نسبة التزام المحررين بالابتعاد عن التضليل، فإن خبر "الجبالي: لا خلاف بين المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام و"هيئة الاستعلامات". ويعد مثالا واضحا على الأخطاء التي قد يرتكبها المحرر في هذا المعيار. ولم يصغ المحرر عنوانا دقيقا للخبر حيث إن قارئه قد يوهم بأنه تم تداول أن هناك خلافا بين المؤسستين في أمر ما لكن أحدهما خرجت ونفت ذلك، غير أن حقيقة الأمر أنه ليس هناك مجال للاختلاف بين المؤسستين نظرا للتنسيق بينهما.

وأخيرا حصل معيار انتهاكات حقوق الإنسان على متوسط 96% بحصول 27 خبرا من أصل 29 على نسبة 100%. وحصل خبر واحد على نسبة 0% في الانتهاكات وحمل عنوان "تصعيد جديد ضد «رئيس الزمالك»: بلاغان ومطالب برفع الحصانة". وارتكب المحرر انتهاكا في حق رئيس نادي الزمالك بكتابة عبارة (بلطجة «رئيس الزمالك»، وهذا يعد انتهاكا واضحا وتشويه لشخص مرتضى منصور، وكان الأجدر بالمحرر اختصار اللفظ لكلمة (تجاوزات) بدون استخدام أي إهانة أو تشويه بشكل عام.

صدى البلد


وقيم الفريق 29 خبرا من موقع صدى البلد ووصل متوسط آداء صدى البلد عن تلك الأخبار نسبة 77% وفقا للمعايير المهنية والأخلاقية لأخبار ميتر. ويعد خبر "والدة الطفل يوسف العربي تضرب عن الطعام لليوم الـ11.. فيديو" مثالا على تلك النسبة. وفيما يتعلق بمعيار المهنية والاحترافية، حصل الخبر على نسبة 43% لاعتماد المحرر على عرض وجهة نظر جهة واحدة، ولم يوازن المحرر آراء تلك الجهة بإضافة تعليق الجهات الرسمية حول واقعة هروب المتهمين. كما أغفل المحرر إدراج تفاصيل حول الحادث، من بينها أن تحقيقات النيابة كشفت أن من بين المتهمين ضابط شرطة ونجل عضو مجس النواب وأن الرصاصة التي أصابت يوسف كانت من بين طلقات طائشة احتفالا بأحد الأفراح.  

ووصل متوسط التزام الصحيفة بمعيار المهنية والاحترافية نسبة 48%. وعلى سبيل المثال، حصل خبر بعنوان "سيد معوض: أحد لاعبي منتخب مصر حسدنى فى بطولة العالم للقارات 2009.. فيديو" على متوسط نسبة التزام وصلت إلى 50% وذلك لاعتماد المحرر على جهة واحدة كمصدر للخبر، كما أغفل إضافة خلفية حول اللاعب سيد معوض الذي كان يلعب في صفوف النادي الإسماعليلي ثم انتقل للنادي الأهلي. ولم يذكر المحرر مصدر الصورة المستخدمة مع الخبر.  

أما معيار التضليل أو البروباجندا، فحصد متوسط وصلت نسبته إلى 88%. وعلى سبيل المثال، جاء متوسط آداء خبر "وزارة البيئة: القمامة ليست كنزا ورفعها خدمة تقدمها الدولة.. فيديو" في ترتيب متقدم بوصوله إلى نسبة 83%. واعتمد المحرر على معلومة خاطئة لبناء المحتوى حيث إن المصدر ذكر أن القمامة ليست كنزا وأن رفعها يعد خدمة تقدمها الحكومة وهي ثقافة قديمة ليست موجودة منذ سنوات في العديد من الدول ومنها مصر، ولم يشر المحرر إلى خطأ المصدر في ذلك، كما كان ينبغي عليه موازنة المعلومة بإدراج وجهة نظر مختلفة بعيدا عن وزارة البيئة.

وحصل معيار انتهاكات حقوق الإنسان على متوسط وصل لـ 91%. وعلى سبيل المثال، حصل خبر بعنوان "عمرو أديب يكشف علاقة القرضاوي باغتيال معاون مباحث النزهة.. فيديو" على نسبة 71% وذلك لارتكاب المصدر انتهاكا حقوقيا لم يشر المحرر إليه، وهو ما تمثل في تجاوز المصدر الإعلامي عمرو أديب في حق الداعية المصري الهارب واتهامه بوجود علاقة بين الحكم عليه في القضية العسكرية ومقتل الضابط الشرطي، غير أن الحكم لم يشمل القرضاوي لأنه هارب خارج البلاد. وبذلك الاتهام فإن المصدر لم يلتزم بمبدأ المتهم بريء حتى تثبت إدانته، حيث لم يصدر أي دون أي حكم قضائي ضد الداعية.

مصراوي

وقيم فريق أخبار ميتر 27 خبرا من موقع مصراوي. ووصل متوسط آداء المحررين في تلك الأخبار إلى 77% وفقا لمعايير الموقع المهنية والأخلاقية. ويرجع ارتفاع تلك النسبة إلى ابتعاد المحررين عن الوقوع في أخطاء تتعلق بانتهاكات حقوقية، والتضليل أو البروباجندا. وحصل 18 خبرا على نسبة أعلى من 75% في التقييم الكلي. وعلى سبيل المثال، حصل خبر بعنوان ""أرفض السفر للخارج".. مدكور يكشف عن إجرائه استئصال الورم السرطاني في مستشفى حكومي" على متوسط آداء وصلت نسبته 75% نظرا لانخفاض آداء المحرر على المستويين المهني والاحترافي إلى 50%، وذلك لعدم ذكر المحرر مصدر الصورة المرفقة مع الخبر، ولعدم استكمال جوانب مهمة، من بينها أن المحرر لم يشر إلى أن شريف مدكور قدم برنامجه على قناة الحياة الفضائية، وأكد أنه سيخضع لعملية استئصال ورم بمقدار 3 سم في اليوم الثاني من شهر رمضان، فيما استوفى الخبر الالتزام بالمعايير الخاصة بالتضليل أو البروباجندا وحقوق الإنسان.

واستوفت جميع الأخبار متطلبات معيار حقوق الإنسان بحصولها على نسبة 100% في التقييمات. وعلى سبيل المثال، حصل خبر بعنوان "الأوقاف تمنع صاحب واقعة "خلع البنطلونات" من صعود المنابرعلى تلك النسبة، وكان من أبرز متطلبات المعيار التي التزم بها محرره، خلو الخبر من أي إهانة أو وصم أو تشويه لصاحب الواقعة، وأيضا الابتعاد عن انتهاك خصوصية الحياة الشخصية الخاصة به.

ووصل متوسط التزام المحررين بالابتعاد عن التضليل أو البروباجندا نسبة 90%. وعلى الرغم من حصول 18 خبرا على نسبة 100%، حصل خبرين على نسبة وصلت لـ 33%، من بينهما خبر حمل عنوان "فضيحة علمية".. أثريون ينتقدون ترميم رمسيس الثاني بالأقصر.. والوزارة ترد" وذلك لوقوع المحرر في خطأ التلاعب بالبيانات لأنه ذكر في العنوان عبارة "فضيحة علمية" في حين أن المصدر ذكر في المتن جملة "بمثابة فضيحة عالمية" وهناك فارق شاسع بين كلمة (علمية) و(عالمية) وهو ما يؤكد الخلط الذي وقع فيه المحرر، مما تسبب في تغيير المعنى لدى القارئ، وهو ما انعكس كذلك في العنوان الذي جاء لا يعبر بشكل دقيق عن المحتوى.

وفيما يتعلق بمعيار المهنية والاحترافية، حصلت أخبار مصراوي على متوسط آداء وصل إلى 47%. على سبيل المثال، حصل خبر يحمل عنوان ""أرفض السفر للخارج".. مدكور يكشف عن إجرائه استئصال الورم السرطاني في مستشفى حكومي" على نسبة 50%. وأغفل المحرر بعض الخلفيات المهمة عن المذيع الشهير، كما لم يذكر المحرر مصدر الصورة المرفقة.

اليوم السابع

وقيم أخبار ميتر 30 خبرا من موقع اليوم السابع وصل متوسط الآداء بينها 76%. وكان المثال الأبرز على ذلك الآداء خبر بعنوان  "بعد منحها مجسما لـ ختم النبي.. سمية الخشاب لـ"اليوم السابع": وسام على صدرى". وحصل معيار المهنية والاحترافية على نسبة 33% وذلك لأن المصادر المستخدمة بالمحتوى تعبر عن وجهة نظر واحدة، كما خلط المحرر بين الرأي والمحتوى، وذكر مقدمة غير دقيقة حول الخبر فأظهر المحتوى على أنه تعليق على تكريم الفنانة المصرية من السعودية غير أن الأمر لم يتعد كونه درعا تذكاريا فقط. وكان يجب على المحرر إيضاح الجانب التاريخي لخاتم النبي محمد صلى الله عليه وسلم في نبذة مختصرة، وهو الذي كان يستخدم في توثيق المراسلات الخاصة بالممالك والبلدان والأمبراطوريات المختلفة في عصر النبوة. ولم يذكر مصدر الصور المنتشرة على المواقع المصرية والخليجية.

وفيما يتعلق بمعيار التضليل أو البروباجندا، ضم المحتوى معلومات لأن هذا الدرع لم يكن تكريما للفنانة المصرية فالحقيقة صرحت بها جمعية المنتجين والموزعين بالسعودية للرد على حالة الجدل التي أثيرت حول الخبر في بيان قالت فيه إن ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي حول تكريم الفنانة المصرية سمية الخشاب غير دقيق، وأن مشاركة الخشاب جاءت بناء على خطاب تلقته اللجنة من جمعية “مصريون في حب الخليج” يطلب مشاركتها على أن تتمثل مشاركتها في كلمة للتعبير عن مكانة المرأة السعودية التي وصلت إليها خارج المملكة من خلال منظور عيون خارجية وأن التكريم اقتصر على 8 سيدات سعوديات تميزن في مجالات علمية وعملية، بينما تم توزيع الدروع التذكارية للمشاركين ومن ضمنهم الخشاب، كما أن هناك تلاعب بالبيانات عبر وصف المحرر للدرع بأنه تكريم للفنانة سمية الخشاب جاء على غير الحقيقة فهو مجرد درع تذكاري لمشاركتها في حفل تكريم سيدات سعوديات، حسب بيان الجهة صاحبة التكريم.

البوابة نيوز

ورصد فريق أخبار ميتر 28 خبرا عشوائيا من موقع البوابة نيوز، وحصلت تلك الأخبار على متوسط آداء مهني وأخلاقي وصل إلى 75% وذلك بحصول أكثر من نصف الأخبار على متوسط نسب مرتفعة. وحصل خبر "المقاولون العرب: ممشى زجاجي لأول مرة في العالم على محور روض الفرج" على نسبة تقييم وصلت إلى 74%. حصد معيار الاحترافية والمهنية منها 50% لاعتماد المحرر على مصدر يعبر عن وجهة نظر واحدة، كما لم يذكر مصدر الصورة، وأغفل إدراج عدة جوانب هامة بالخبر منها أن المحرر لم يتحدث عن الدول التي أنشأت ذلك النوع من الكباري الزجاجية، وما مدى الآمن للعابرين عليها وإمكانية صيانتها ونوعية الزجاج المستخدم فيها وغير ذلك من الأسئلة التي يمكن أن تدور في ذهن القارئ خاصة أن ذلك النوع أول مرة ينشأ في مصر.

وحقق المحرر متوسط التزام وصل لـ 40% في معيار التضليل أو البروباجندا، وذلك لاحتواء الخبر على معلومات خاطئة لاعتماده على معلومات غير دقيقة، ولم يشر المحرر إليها، حيث قال نصا «هو شيء غير موجود في أي دولة بالعالم» يقصد الممشى الزجاجي، وهو أمر غير صحيح حيث إن الصين أعلنت عن إنشائها أكبر كوبري زجاجي في العالم عام 2016 بعرض يصل إلى 375 مترا وطول 300 متر، والذي وصف بأنه أطول جسر في العالم، بجانب تجاربها السابق في هذا المضمار وغيرها من الدول، كما صاغ عنوانا مضلل تماما، فجاء العنوان غير دقيق في نقله ما يحويه الخبر من معلومات، حيث ادعى العنوان أن الممشى هو أول ممشى في العالم على غير الحقيقة، فيما لم يضم الخبر أي من انتهاكات حقوق الإنسان.

وارتفع آداء البوابة نيوز في معيار التضليل أو البروباجندا إلى متوسط وصلت نسبته إلى 93% باستيفاء 18 خبرا على كافة متطلبات المعيار، لكن انخفض آداء أربعة أخبار إلى 67% وأقل. على سبيل المثال، حصل خبر "وزير قطاع الأعمال: 21 مليار جنيه تكلفة تطوير قطاع الغزل والنسيج" على نسبة 64% وذلك لاحتواء الخبر على معلومات خاطئة، حيث إن المصدر ذكر أن تطوير قطاع الغزل والنسيج يحتاج إلى 21 مليار جنيه، في حين أن هناك تصريح آخر للدكتور أحمد مصطفى، رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج، قال خلاله (إن هناك خطة لتطوير القطاع بالكامل بـ23 مليار جنيه). ولم يوضح المحرر أي الرقمين أصح 21 مليار أم 23 مليار؟ رابط الخبر الذي ورد به تصريح رئيس القابضة للغزل والنسيح وفيما يخص معيار حقوق الإنسان، استوفى الموقع متطلبات المعيار.  

المصري اليوم

ووصلت أعداد الأخبار من موقع المصري اليوم إلى 28 خبرا كان متوسط آداءها 74%. على سبيل المثال، حصل خبر "لاعبو وإداري الزمالك يعتدون بالضرب على مصور «المصري اليوم» (فيديو)" على نسبة 75%. ووصلت نسبة معيار الاحترافية والمهنية لـ 75%، وذلك لاعتماد المحرر على مصدر واحد للمعلومات، وخلطه بين الرأي والمحتوى، والذي غلب عليه تعليق المحرر على الواقعة. كما أغفل المحرر تفاصيل هامة للقاريء، مثل إدراج نتيجة المباراة في آخر الخبر، والتي كان ينبغي أن يذكر فيها تغلب بيراميدز على نادي الزمالك بنتيجة (1-0).

وحظي معيار المهنية والاحترافية على متوسط آداء وصل إلى 49%. وكان أفضل مثال على ذلك خبر يحمل عنوان "تركي آل الشيخ يوجه رسالة إلى الأهلي بعد الخروج الأفريقي (صورة)"، وذلك لاعتماد المحرر على جهة واحدة كمصدر للخبر، وإغفاله إضافة خلفية تشير إلى تفاصيل خروج الأهلي من دوري أبطال أفريقيا.

وحصل معيار التضليل أو البروباجندا على متوسط 93%. واستوفى 23 خبرا متطلبات المعيار كاملة، وحصل الخبر الأقل التزاما والذي يحمل عنوان "سر حمل «فلتاؤس» كتاب «شفيع المستحيلات» قبل الحكم بإعدامه" على نسبة 50% وذلك لصياغة المحرر عنوانا مضللا تماما يوحي للقارئ بأن الخبر سوف يكشف سر حمل المتهم للكتاب ولكن المتن لم يقدم سوى اجتهاد من المحرر انه ربما كان يقرا الكتاب طلبًا لمعجزة ما، وهو اجتهاد بدون أي دليل أو مصدر محدد.

أما معيار انتهاكات حقوق الإنسان فحصل المعيار على متوسط بنسبة 94% بحصول 24 خبرا على نسبة 100%، فيما حصل خبر "«النواب» يوافق على تعديل «مدة الرئاسة».. و«عبد العال»: صياغتها مُريحة للجميع" على نسبة منخفضة وصلت نسبتها 67% وذلك لوقوع المحرر في خطأ التعميم، فيما أغفل المحرر التنويه عن ذلك الانتهاك، ويحسب للمحرر ابتعاده عن أي تشويه أو بث لرسائل الكراهية ضمن المحتوى.

بوابة صحيفة الفجر

وقيم الفريق 27 خبرا من بوابة صحيفة الفجر، ووصل إجمالي التقييمات متوسط 73%. وحصل خبر "وزير الطيران يأمر بإزالة الكافتيريات المتواجدة أمام مطار القاهرة: لا تليق بمصر" على نسبة 73% لعدم موازنة المحرر للآراء الواردة بالخبر حيث لم يهتم بالحصول على تصريحات من أصحاب الكافيتريات أمام صالة 3، وإضافة معلومات عن مدى قانونية أوضاعهم، كما لم يذكر مصدر الصور أو المعلومات.

ووصل متوسط آداء معيار المهنية والاحترافية إلى 43%. على سبيل المثال، حصل خبر "حازم إمام: لجنة بمجلس الوزراء تشرف على بطولة إفريقيا.. وسأعتزل العمل العام" على نسبة 40% وذلك لأن المحرر تعمد إغفال تفاصيل بالمحتوى، فلم يذكر الاستعدادات والإجراءات التي اتخذتها مصر لاستضافة ذلك الحدث الكروي الهام.

وحصل متوسط آداء معيار التضليل أو البروباجندا على نسبة 90%. على سبيل المثال حصل خبر حمل عنوان "أستاذ اقتصاد يوضح الأثار المتوقعة لرفع الأجور والمعاشات على حياة المواطنين" على متوسط تقييم 80% وذلك لصياغة المحرر عنوان مضللا تماما، ولم يشرح المصدر ما هي الآثار المترتبة على زيادة مرتبات الموظفين والمعاشات، وكان الأولى القول بأن زيادة المرتبات جاءت نتيجة للإصلاح الاقتصادي بحسب تصريحات المصدر، كما حصد معيار انتهاكات حقوق الإنسان متوسط 93% لالتزام المحررين بالابتعاد عن تشويه أفراد أو مجموعات والاعتداء على خصوصية الأفراد.

بوابة فيتو

وقيم فريق أخبار ميتر 27 خبرا من بوابة فيتو، وصل متوسط آداءهم لـ 73%. وكان أفضل مثال لذلك خبر "الكهرباء: الزيادة الجديدة تطال الجميع.. والانتهاء من دراسة التعريفة في مايو"، وكان ذلك الانخفاض لوقوع المحرر في أخطاء بمعيار المهنية والاحترافية لاعتماده على جهة واحدة من وجهات النظر، وإغفاله ذكر تفاصيل هامة للقراء منها أن وزارة الكهرباء أعلنت في يونيو 2018 خطة رفع الدعم الكلي عن الكهرباء وإعادة هيكلة أسعارها تمتد إلى ثلاثة سنوات بعدما كان من المقرر أن تنتهي في 2018/2019. ويعد رفع الدعم عن الطاقة جانب من اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار، بالإضافة إلى أن المحرر لم يذكر مصادر الصور ولا المعلومات.

وفيما يخص معيار الاحترافية والمهنية حصلت البوابة على متوسط آداء نسبته 40%. وعلى سبيل المثال، "الخطة تضمنت عقوبة تعليق الزينة.. كيف استعدت «الكهرباء» لرمضان والصيف" وحصل الخبر على هذه النسبة لاعتماد المحرر على جهة واحدة في صياغة الخبر، لم يذكر كيف حصل على المعلومات وهل كانت من الموقع الرسمي لوزارة الكهرباء أم من بيان موزع على الصحف والمواقع الإخبارية، أم من مصادر خاصة داخل الوزارة. كما لم يذكر مصدر الصور.

أما فيما يتعلق بمعيار انتهاكات حقوق الإنسان فوصلت إلى متوسط 95%، وذلك بحصول خبر حمل عنوان "«أنا خصيمتك يوم القيامة».. زوجة علي ربيع تؤكد طردها من المنزل بصحبة ابنتها" على صفر% باعتداء، المحرر على تفاصيل الحياة الشخصية لربيع دون إذنه، كما أنه قام بتحليل ما جاء على لسان زوجة الفنان واعتبر أنه يعني أن زوجها قام بطردها من منزلها هي وابنتها، بدون أي دليل واضح على صحة ما تم ذكره بخلاف تلك الكلمات التي تم عرضها بطريقة تحمل تشويه للفنان وأسرته بالكامل. ولم يستأذن المحرر زوجة الفنان قبل التقاط اسكرين شوت من حسابها ونشرها، لمجرد أنه يخص فنان مشهور، وهو شأن أسري خاص، لا يصح نشره بهذا الشكل.

بوابة الأهرام

وقيم أخبار ميتر 29 خبرا من بوابة الأهرام ووصل متوسط التقييمات نسبة 72% فيما يخص إجمالي معايير المهنية والأخلاقية. على سبيل المثال حصل خبر "التضامن الاجتماعي تنقل أبناء دار الآمال الغالية وتحيل مخالفات الدار للنيابة العامة" على نسبة 71% وذلك بسبب انخفاض آداء الخبر على مستوى معيار الاحترافية والمهنية والتي حصل فيها الخبر على نسبة 29% وذلك لاعتماد المحرر على جهة واحدة لصياغة الخبر، ولم يشر المحرر إلى أن الخبر منشور من يومين بالنص ذاته على موقع صحيفة الوطن دون الإشارة إلى ذلك https://bit.ly/2X6rKo كما لم يوازن المحرر في عرض وجهات نظر وزارة التضامين والمسئولين عن دار أيتام الآمال الغالية في الانتقادات الموجهة إليهم.  

وحصل معيار الاحترافية والمهنية على متوسط 40% وهي النسبة التي حصل عليها خبر "غادة والي: صندوق تأمين الأسرة يناقش سبل تفعيل تكليفات رئيس الجمهورية لدعم المرأة" وكان ذلك لانخفاض آداء المحرر فيما يتعلق بمعيار الاحترافية والمهنية، لأنه أغفل ذكر تفاصيل مهمة، ولم يوضح ما هي التكليفات التي وجه بها الرئيس خلال كلمة في احتفالية المجلس القومي للمرأة. ولم يذكر المحرر مصدر الصورة ولا المعلومات الواردة في الخبر.

وحصل معيار التضليل أو البروباجندا على متوسط 91% وحصل 24 خبرا على نسبة 100% وخمسة أخبار على نسبة أقل 75%. على سبيل المثال، حصل خبر ضياء رشوان: اتخاذ إجراءات قانونية رادعة تجاه الكيانات المنتحلة لصفة نقابة الصحفيين وذلك بسبب اختيار محتوى مرئي غير مناسب حيث لم يظهر المحرر صورة كارنيه النقابة كما كان متوقع من بيان النقيب، واكتفى بإضافة صورة لنقيب الصحفيين.

أما معيار انتهاكات حقوق الإنسان فحصل على متوسط آداء نسبته 95% وانخفض آداء محرر خبر بعنوان ظهور "الفنان محمد رمضان "عاريا" في حفل بطلب إحاطة برلماني"، ووقع المصدر في فخ التعميم من المصدر، ولم ينوه لكونه انتهاكًا، وذلك بقوله أن كل من يشاهد ظهور محمد رمضان في بعض أعماله بصورة البلطجي يريد أن يقلده، وهو تصريح غير منطقي. وكذلك أن تصرفات رمضان تسيء للشعب والشباب المصري. المصدر قام بأحد هذه الانتهاكات دون أن ينوه المحرر لتجاوز المصدر، وذلك باتهامه لرمضان بدأبه على التأثير على من يراه بظهوره عاريا وبمشاهد العنف التي قد تحتوي أعماله عليها، وباتهامه أنه يسيء للشعب والشباب المصري. قام المصدر ببث رسائل كراهية ولم يعتبر المحرر تصريحاته انتهاكًا، وكان ذلك ضمنيا في الانتقادات التي وجهها لأعماله وظهوره الأخير في الحفل، مثل استخدامه لعبارات مثل أن كل من يشاهده يريد أن يفعل ما يراه، وأن تصرفاته تسيء للشعب والشباب المصري.

صحيفة الموجز

وقيم الفريق 27 خبرا من صحيفة الموجز وكان التقييم العام لمعايير المهنية والأخلاقية 71%، بعنوان ظهور مكثف لـ "سيدات النور" فى الاستفتاء الدستورى" حصل على متوسط تقييم 70% وحصل معيار المهنية والاحترافية على نسبة 40% وذلك لاعتماده على جهة واحدة، كما أغفل المحرر عدة جوانب، ومنها أنه لم يبرز مواقع اللجان التي شهدت تلك الكثافة وفي اي مركز، ولم يذكر أيام التصويت على الاستفتاء على التعديلات الدستورة، ولم يذكر أيا من تلك التعديلات التي يتحدث المصدر عن إجراء الاستفتاء عليها، أو أبرزها وهي تعديل فترة الرئاسة، وكيف بدأت فكرة طرح تلك التعديلات، والحوارات والمناقشات المجتمعية والبرلمانية التي عقدت لمناقشة تلك التعديلات، كما لم يذكر مصدر الصورة المرفقة. 

وحصل معيار الاحترافية والمهنية على متوسط نسبة 36%. على سبيل المثال حصل خبر "بالتفاصيل..وزير الإسكان يعقد اجتماعه الثانى لمتابعة تنفيذ سد نهر روفيجى بتنزانيا" على تقييم 33% وذلك لاعتماد المحرر على جهة واحدة كمصدر، كما أنه لم يتحدث حول تطور السياسة المصرية الخارجية مع دول القارة الأفريقية، منذ قدوم الرئيس السيسي، والتي انقطعت منذ نحو عاما عقب محاولة اغتيال الرئيس الاسبق محمد حسني مبارك في أثيوبيا، ومحاولة الرئيس الحالي العودة إلى حضن القارة السمراء، والتي ظهرت نتائجها برئاسة الرئيس السيسي الاتحاد الافريقي، وفوز مصر بتنظيم البطولة الأفريقية لكرة القدم، وغير ذلك من العلاقات التي تبرهن على حسن العلاقة بين مصر وجيرانها الأفارفة، ومن الاستثمارات المصرية في أفريقيا تنفيذ مشروع سد نهر روفيجى بتنزانيا، كما لم يذكر المحرر مصدر المعلومات ولا الصورة المرفقة.

وفيما يخص معيار التضليل أو البروباجندا حصلت الصحيفة على متوسط نسبته 79%. على سبيل المثال، حصل على تلك النسبة خبر حمل عنوان "كلوب عن صلاح : لم أرى مثله ..إنه لاعب لا يصدق" وذلك لأن المحرر صاغ عنوانا لا يعبر بشكل دقيق عن المحتوى، فالمحرر نقل على لسان كلوب أنه قال عن صلاح (لم أرى مثله) وهذا تصريح غير دقيق والأصح أنه قال كما جاء في المتن ( بعد الموسم الماضي الذي جعل كل شخص من خلاله يحلم بأن يكون مثله وأصبح مصدر طموح لهم). أما معيار انتهاكات حقوق الإنسان فاستوفى جميع الأخبار المعايير كاملة، وانخفضت نسبة ضئيلة من الأخبار عن المئة بالمئة، على سبيل المثال، في خبر حمل عنوان ظهور مكثف لـ "سيدات النور" فى الاستفتاء الدستورى وقع المحرر في خطأ التعميم حيث إنه ذكر أن هناك حضورا مكثفا من نساء حزب النور في محافظة القليوبية غير أن ذلك غير محدد لأن المحرر لم يأت بما يدعم هذا التعميم سوى بصورة في وجود متواضع امام إحدى اللجان الانتخابية.

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template