الأكاديمية موضوعاتنا

"انفراد" يتقاسم المركز السادس والأخير مع "الفجر" بنهاية ديسمبر

نشر في 05/01/2019 05:50 في تقييمات "اخبار ميتر" الشهرية للمواقع الإخبارية الإلكترونية

رصد "أخبار ميتر" محتوى واحد نشره "انفراد" حمل شارة "خبر خاطئ"، مقدما التدقيق والمعلومات الصحيحة موثقة بالمصادر في استمارة التقييم، فيما استمر الموقع في اقتباس المحتوى من مصادر صحفية أخرى دون ذكرها أو الإشارة إليها، وكذك التلاعب في نسب المعلومات والتريحات لـ انفراد بدلا من مصادرها الأصلية

 

عاد الموقع الإخباري الإلكتروني "انفراد" مجددا للمركز السادس والأخير مع نهاية شهر ديسمبر 2018، مناصفة مع موقع "بوابة الفجر"، بحصولهما على متوسط تقييم إجمالي 73%، ليحصلا بذلك على لقب "الأسوأ" خلال الشهر.

وكان المركز الأخير في الشهر الماضي، نوفمبر 2018، قد حصل عليه موقع "اليوم السابع" .. (( للمزيد اقرأ: الأسوأ في نوفمبر.."اليوم السابع" للمركز السادس والأخير بفعل "التضليل والإشاعات"))

وحاز انفراد المركز الرابع في نوفمبر من نفس العام، بالحصول على نسبة 77%، كما حاز المركز السادس والأخير في أكتوبر، بنسبة 76%، محققاً لقب "الأسوأ" خلال الشهر المذكور أيضاً.

وخلال ديسمبر؛ رصد "أخبار ميتر" 56 محتوى إخباري متنوع قدمها انفراد، مقابل 57 محتوى في نوفمبر السابق، و44 محتوى في أكتوبر السابق.

وفي فترة الرصد؛ جاء فن الخبر الصحفي في مقدمة الفنون الصحفية التي ضخها انفراد على صفحاته الإلكترونية، ليتابع "أخبار ميتر" منه 38 خبر صحفي، مقابل 34 خبر في نوفمبر، و19 خبر في أكتوبر.

كما رصد "أخبار ميتر" على انفراد 12 تقريراً صحفياً –ريبورتاج- في ديسمبر، مقابل 13 تقرير في نوفمبر، و19 تقرير في أكتوبر الماضي.

فيما قام "أخبار ميتر" برصد 6 لقطات صحفية –فيتشر- خلال ديسمبر من العام الماضي على انفراد، مقابل 9 لمحات في نوفمبر، و6 لمحات في أكتوبر من نفس العام.

وخلى المحتوى المرصود على صفحات انفراد الإلكترونية خلال ديسمبر الماضي من فنون الحوار والتحقيق.

ورصد "أخبار ميتر" محتوى واحد نشره "انفراد" حمل شارة "خبر خاطئ"، مقدما التدقيق والمعلومات الصحيحة موثقة بالمصادر في استمارة التقييم، فيما استمر الموقع في اقتباس المحتوى من مصادر صحفية أخرى دون ذكرها أو الإشارة إليها، وكذك التلاعب في نسب المعلومات والتريحات لـ انفراد بدلا من مصادرها الأصلية.

 

وركّز انفراد على تغطية المحتوى الإخباري المتعلق بشأن الحوادث والقضايا خلال ديسمبر من العام الماضي، ليرصد منها "أخبار ميتر" 22 محتوى إخباري، مثّلت نحو 39% من إجمالي المحتوى المقّيم على الموقع، وجاء أغلبها من فئة الخبر الصحفي (16 خبر)، إضافة إلى 6 تقارير-ريبورتاج.

وفي المرتبة الثانية من حيث كثافة التغطية، جاء المحتوى المحلي والأخبار المتعلقة بالوزارات والبرلمان ، ويرصد منها "أخبار ميتر" 11 محتوى إخباري (19.6%)، من بينها 5 أخبار وتقريرين صحفيين.

أما المرتبة الثالثة، فذهبت للتغطية السياسية، ليتناول منها "أخبار ميتر" بالتقييم 9 محتويات (16%)، منها 4 أخبار، وتقريرين- ريبورتاج، و4 لمحات صحفية- فيتشر.

والفئة الرابعة، كانت من نصيب صحافة المنوعات وتغطية برامج التوك شو، ليرصد منها "أخبار ميتر" 7 محتويات (= 12.5%)، منها 5 أخبار وتقريرين.

الفئة الخامسة في تغطية انفراد خلال ديسمبر الماضي، استحوذت عليها الصحافة الفنية، لتقدم منها 4 محتويات إخبارية، بنسبة نحو 7% من إجمالي الأخبار المقيّمة على الموقع، منها 3 أخبار وريبورتاج واحد فقط، حمل شارة "محتوى خاطئ".

أما الفئة السادسة والأخيرة، فكانت للصحافة الرياضية، مع 3 محتويات (نحو 5%)، من خلال 3 أخبار فقط.

وخلت التغطية والتقييم من المحتوى الاقتصادي خلال الشهر.

 

•    الخبر الصحفي على "انفراد" في ديسمبر

قيّم "أخبار ميتر" 38 خبر صحفي نشرها انفراد طوال شهر ديسمبر الماضي، قدّمت تغطية إخبارية لموضوعات متنوعة، من بينها (لقاء مع المطرب عدوية وذكرياته مع العندليب، وتوضيح الإفتاء المصرية لمفهوم البدع المذمومة، وقرار محافظة الدقهلية بنقل سوق الجملة بالمنصورة).


وكأعلى الأخبرا تقييماً بنسبة 94%، جاء خبراً يحمل عنوان (تأجيل محاكمة سائق شركة نقل عبر التطبيق الإلكترونى متهم بسرقة فتاة لـ9 يناير)، فيما حصلت 7 أخبار أخرى على تقييمات بين 92%-90%.


كما حصل 16 خبرا على تقييمات بين 89%-80%، و4 أخبار أخرى على نسبتي تقييم 78% و75%، وخبرين أخرين على تقييمي 68% و61%، و3 أخبار على تقييمات بين 55%-53%.


وكأقل الأخبار تقييما –دون 50%-، جاءت الأخبار التالية:


- حبس عاطل ضبط أثناء إلقائه جثة مسن فى طريق الزراعات بكرداسة 48%
- ننشر صورة العقد الموقع من مكتبة الإسكندرية للحصول على مكتبة حسن كامى 45%
- تأكيدًا لـ"انفراد" الإسماعيلى يعلن فشل صفقة مؤيد اللافى 44%
- كيف نجا محمد صلاح من عقاب حلاقة الشعر فى إعدادى؟.. فيديو 35%
- تأكيدًا لـ"انفراد".. الزمالك يؤكد إمكانية ضم السعيد وحجازى 29%

 

•    التقارير الصحفية –الريبورتاج- على "انفراد" في ديسمبر


قام "أخبار ميتر" بتقديم تقييمات لمحتوى 12 تقرير قدمها انفراد على مدار ديسمبر الماضي، غطت موضوعات من بينها (سوق "شارع 306"، وحصاد الصراعات بين السلفيين والأوقاف، ولمحات من الحياز الزوجية للكابيتانو حسام غالي، والحكم على والد الطفلة بسملة بتهمة اغتصابها، وطفل يرتدي "كيس بلاستيك" عليه أسم محمد صلاح، وغيرها)

وتركزت أغلب تغطية التقارير الصحفية على نوعية محتوى الحوادث والقضايا، بعدد 6 تقارير، يليها التغطية التقريرية المحلية والمنوعات، بتقريرين لكل منهما، وتقرير واحد لكل من السياسة والفن، والأخير حمل شارة (محتوى خاطئ).

وكأعلى التقارير تقييماً على انفراد خلال ديسمبر 2018، بنسبة 85%، جاء تقرير بعنوان (صور.. إنهاء إجراءات الإفراج عن أقدم سجين فى مصر بقرار عفو رئاسى بسوهاج).

فيما حصل تقرير "شارع 306" على تقييم 81%، وتقرير "حصاد صراعات السلفيين مع الأوقاف" على نسبة 79%، وتقرير ثالث عن "تغطية زيارة الرئيس السيسي للنمسا"، حصل على نسبة 65%، مناصفة مع تقرير "الكابيتانو حسام غالي".

كما حصل تقرير عن "مقتل شخص بسبب خلاف مالي" على تقييم 56%، وتقرير عن شكوى زوج لزوجته أمام محكمة الأسرة "زوجته وأولاده يتهمونه بالعته والجنون"، حصل على تقييم 50%.

أما التقارير ذات تقييم دون 50%، فهي:

- قصة طفلة حافظت على شرفها حتى الموت.. والد "بسملة" اغتصبها في رمضان وقتلها خوفا من الفضيحة.. والمحكمة تحيله إلى المفتى.. ووالدتها: "حق بنتى رجع وارتاحت في تربتها ونفسي أزغرط من الفرحة".. صور 48%


- حب محمد صلاح دفئ حتى لو كيس بلاستيك.. هكذا عبر طفل صغير عن عشقه للفرعون 45%


- "صدق أو لا تصدق".. علا غانم بدون أى عمل فى 2018 بعد سنوات من النحت 32% ((محتوى خاطئ))

- ننشر نص إحالة خلية الطلاب الإرهابية للمحاكمة: 10طلاب و5 خريجين كونوا جماعة لتكفير الحاكم والخروج عليه..تلقوا التدريبات فى معسكرات داعش بسوريا والعراق وتواصلوا عبر فيس بوك..المتهمين خططوا لاستهداف الشر 32%


- بعد مزاعمها عن تهجير اليهود قسريًا من مصر.. "الأعلى للإعلام" يبحث شكوى "" قانونيًا ضد فاطمة ناعوت.. مثقفون يطالبون بالتحقيق معها.. ويؤكدون: لابد من وقفة حقيقية ضد أمثال هذه الدعوات الهدامة 19%

 

 

•    اللمحات الصحفية –فيتشر- على "انفراد" في ديسمبر 2018

تابع "أخبار ميتر" خلال الشهر الماضي 6 لمحات قدمها انفراد، تركزت أغلبها على التغطية السياسية، بـ4 لمحات، تليها التغطية المحلية بلمحتين فقط.

وجاءت أعلى اللقطات تقييما بنسبة 92%، فيتشر بعنوان (صور.. "أسيوط بلا أمية" حكايات سيدات تمردن على قرارات آبائهن بعد بلوغ الأربعين..)، وكذلك تقرير بعنوان (الحبس سنة مع الشغل لربة منزل استغلت سجن زوجها وزنت مع عشيقها).

يليهما فيتشر بعنوان (صور.. "انفراد" يرصد على مدار 4 أيام مشروعات حماية جنوب سيناء من السيول)، بنسبة 91%.

هذا إلى جانب لمحات أخرى عن موضوعات "تقرير اورشليم بوست عن محمد صلاح"، بنسبة 89%، وفيتشر أخر بنسبة 86%، عن "انتشار الاستروكس بين المدمنين".

وكأقل اللمحات تقييما على انفراد خلال ديسمبر، بنسبة 82%، لمحة بعنوان "تجديد حبس متهمة 15يوما فى قضية المحور الإعلامى لجماعة الإخوان".


 

للمزيد اقرأ:
•    نوفمبر 2018: انفراد يحل بالمركز الرابع.. تقييم الموقع يرتفع بنسبة 1%
•    أكتوبر 2018: تقييم انفراد يرتفع وفقا لمؤشرين.. الموقع يحل في المركز السادس خلال أكتوبر
•    سبتمبر 2018: انفراد تعود للمركز الأخير في سبتمبر بـ72% مع ارتفاع طفيف لمواجهة الشائعات والانتهاكات
•    أغسطس 2018: انفراد في المركز السابع عن شهر أغسطس، بتقييم شهري 72%
•    يوليو 2018: للشهر الخامس: "انفراد" يحافظ على المركز الأخير بسبب "الاقتباس الكلي" وسرقة المحتوى
•    يونيو 2018: "انفراد" يحافظ على المركز الأخير في يونيو مع الاستمرار في "الاقتباس الكلي" من مواقع أخرى
•    مايو 2018: "انفراد" تواصل التراجع في مايو وتحتفظ بالمركز الأخير للشهر الثالث بسبب "الاقتباس وخطابات الكراهية

واقرأ أيضاً:
• "انفراد" ينقل تقريراً مليء بالأخطاء عن "عقد الملكة نازلي"


تم تحرير المحتوى بواسطة فريق "أخبار ميتر"
المحتوى قد يتضمن روابط نشطة لمزيد من الإيضاح