التدخين يحمي من الإصابة بفيروس كورونا

31/05/2020 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخبار كاذبة
التدخين يحمي من الإصابة بفيروس كورونا

في الوقت الذي بينتشر فيه فيروس كورونا المستجد حول العالم، وتتزايد نصائح منظمة الصحة العالمية والأطباء بأضرار التدخين، خاصة في الوقت الحالي، تشجع مصانع التبغ الأفراد على التدخين عبر تسويق منتاجاتهم، لدرجة إنتاج أقنعة وجه تحمل علامات تجارية وشعارات لتلك الشركات وتوزيعها مجانا على البيوت أثناء الحجر الصحي وفقا لمنظمة الصحة العالمية. ليس ذلك وحسب ظهرت دراسة في ظل الوباء العالمي وافترضت أن النيكوتين قد يمنع الأفراد من الإصابة بكوفيد-19. 

يوافق 31 مايو، اليوم العالمي للامتناع عن التدخين والذي يتزامن هذا العام مع انتشار فيروس كورونا في العالم، وتحيي منظمة الصحة العالمية هذه المناسبة عبر نشر الوعي بأضرار التدخين، ودائما ما تنصح المواطنين بالاقلاع عنه لأنه قد ينتج عنه أمراض خطيرة مثل سرطان الرئة وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة وغيرهما، وفي حالة الإصابة بفيروس كورونا المستجد يعاني المريض من أعراض شديدة.

لكن كيف يحمي التدخين من الإصابة بفيروس كورونا؟

ردد بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام أن التدخين قد يوفر بعض الحماية من الإصابة بكوفيد-19.

الحقيقة

جزء من الإشاعة جرى بناءه على دراسة أجريت على المرضى في مستشفى بفرنسا، وافترضت أن النيكوتين قد يمنع الأفراد من الإصابة بكوفيد-19، ووجدت أن عدد المدخنين الذين أصيبوا بكوفيد-19 هي نسبة قليلة من المصابين. 

في المقابل أظهرت بعض الدراسات الصينية أن المدخنين غالبا ما يعانون من أسوأ أعراض فيروس كورونا المستجد مقارنة بغير المدخنين، وهو ما دعمته منظمة الصحة العالمية وحكومة المملكة المتحدة.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن المدخنين قد يكونوا أكثر عرضة للإصابة بالفيروس، لأن التدخين يزد عدد مرات تلامس الفرد لفمه بالتالي التقاط العدوي، ومن المرجح أن يعاني المدخنون ممن لديهم مشكلات في الرئة من أعراض خطيرة من كوفيد-19.

بناء على المعلومات السابقة لا يمكن القول بشكل قاطع إن التدخين يقلل من احتمال الإصابة بكوفيد-19، خاصة أن ليس هناك الكثير من الدراسات التي أجريت لتثبت هذه الفرضية، كما أن منظمة الصحة العالمية كانت ولا تزال تحذر من الأضرار السلبية للتدخين.

© The Associated Press

مصادر

https://bit.ly/2yTMQjK
https://bit.ly/3djxzHZ
https://bit.ly/2ZSmzx2

 

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template