السكرتير الصحفي ودوره الهام بالمؤسسات

02/04/2017 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى

يضطلع السكرتير الصحفي بالدور التوجيهي والإرشادي، إذ يُعد كبير المستشارين الذي يقدم المشورة حول كيفية التعامل مع وسائل الإعلام المختلفة واستخدام تقنيات العمل الإخباري كل ذلك من أجل إبراز الجوانب الإيجابية الخاصة بمؤسسة ما وإظهارها بشكل فعال، وفِي المقابل محاول للحد من التغطية الإعلامية ذات الطابع السلبي وتجنبها بقدر الاستطاعة.


يُعد السكرتير الصحفي هو كبير المتحدثين بالمؤسسة في إلقاء بيان أو توضيح بعض الأمور فهو المتحدث بلسانها، بيد أنه من الضروري معرفة أن ذلك الأمر لا يكون دائما. وللعديد من الحكومات على مستوى العالم سكرتارية صحفية وكذلك نائب السكرتير الصحفي، وفِي أغلب الأحيان يكون ذلك النائب عادة هو موظف سياسي ينبني دوره على مساعدة السكرتير الصحفي ومدير الاتصالات في مجال التوعية العامة ونشرها في  أنحاء البلاد. فضلا عن دوره في المساعدة في كتابة البيانات الصحفية والنشرات الإعلامية التي يتم مراجعتها من قبل السكرتير الصحفي ومدير الاتصالات.


من الممكن أيضا في بعض الحكومات أن تقوم بعمل سكرتارية صحفية مساعدة، بالإضافة إلى تعيين صحفيين وموظفين وذلك من أجل مساعدة السكرتير الصحفي.


ليست الحكومات فقط من تستخدم وتوظف السكرتارية الصحفية بل يصل الأمر إلى بعض الشركات أو الهيئات صاحبة النفوذ سواء في بلد ما أو على المستوى العالمي. ومن الممكن القول أن السكرتير الصحفي له دور في رسم برنامج عمل أو سياسة معينة خاصة فيما يتعلق بالشق الإعلامي، وأيضا يكون دوره لا يتخطى الدور المشورة وإبداء الرأي.

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template