الشائعات وكورونا




نشر في 23/03/2020 02:00 في مشاركات اخبارميتر

"الحقوا كورونا انتشر في المدراس!!! هيعملوا حظر تجول بكرة!!! فيه محافظات في مصر اتقفلت!!!"

كانت هذه بعض من الشائعات التي انتشرت مع بداية ظهور فيروس كورونا المستجد في مصر، والتي ما زال بعضها مستمر حتى الآن، سواء فيما يتعلق بعدد الإصابات أو نفاذ المستلزمات الطبية، بالرغم من قيام وزارة الصحة والسكان بإعلان كافة المعلومات المتعلقة بحالات الإصابة والتعافي بشكل يومي على قنواتها على وسائل التواصل الاجتماعي.

تلك الشائعات والأخبار الكاذبة التي تنتشر بشكل كبير ويتم تناقلها بين الناس دون التأكد من صحة تلك المعلومات أو مصدرها، كانت سببًا في حدوث حالة من الذعر والفزع وعدم الفهم عند فئة كبيرة من المواطنين، وهو ما يمكن أن يؤثر بشكل سلبي ليس فقط على الصحة النفسية للمواطنين، بل من الممكن أن يمتد ذلك التأثير على الاقتصاد.

لذا يجب علينا أن نتأكد من الأخبار التي ننقلها للآخرين، ونتقصى عن مصدرها قبل نشرها، بالإضافة إلى أنه يجب الاعتماد على الأخبار الصادرة من الصفحات الرسمية للوزارات والجهات المسئولة، والاستعانة بمصادر وثيقة الصلة بالأحداث.

نحن في أخبار ميتر وظيفتنا هو التأكد من صحة ومهنية الأخبار التي يقوم فريقنا برصدها بشكل يومي وتقييمها، حيث يتم رصد 10 أخبار بشكل يومي من أهم المواقع الإخبارية في مصر، ويعتمد الفريق في تقييمه لتلك الأخبارعلى منهجية علمية تتكون من ثلاثة محاور وهو الاحترافية ومراعاة حقوق الإنسان والمصداقية.

ويأتي الجزء الذي يجب أن ننتبه إليه في المعلومات التي نستقبلها ونتناقلها بشكل يومي الأتي:

  • التأكد من المادة المصورة المصاحبة للمعلومات سواء كانت صورة أو فيديو والبحث عن مصدرها ومدى علاقتها بالمعلومات.
  • التأكد من مصدر المعلومات، ومناسبة المصدر للتعليق على التفاصيل الموجودة.
  • ملاحظة هل المعلومة مجردة أن أم هناك رأي أو تعليق شخصي من ناقل المعلومة.
  • هل هناك اقتطاع للمعلومة من سياقها، سواء كان الاقتطاع للجانب الإيجابي أو السلبي
  • في حالة نسبة المعلومات لتصريح مسئول ما في لقاء تلفزيوني أو صحفي يجب أن يتم توضيح اسم الوسيلة الإعلامية لسهولة الرجوع لها والتأكد من صحة المعلومات.
  • يجب أن تكون المعلومة كاملة بكافة تفاصيلها
  • التأكد أن المعلومة غير مقتطعة من سياقها حتى لا يتم التلاعب بها.

نحن في أخبار ميتر وظيفتنا هي التأكد من صحة ومهنية الأخبار التي يقوم فريقنا برصدها بشكل يومي وتقييمها، حيث يتم رصد 10 أخبار بشكل يومي من أهم المواقع الإخبارية في مصر، ويعتمد الفريق في تقييمه لتلك الأخبارعلى منهجية علمية تتكون من ثلاثة محاور وهو الاحترافية ومراعاة حقوق الإنسان والمصداقية.

وينصحكم مرصد أخبار ميتر ألا تكونوا نواة للشائعات، أو مصدرًا لنقل تلك الأخبار الكاذبة بإعادة نشرها، قبل التأكد من صحتها ودقتها، وذلك بتتبع أصل الخبر.



موضوعات متعلقة

ما رأيك؟