الأكاديمية موضوعاتنا

"الموجز" الأفضل بـ82%..والتغطية المحلية والفنية الأبرز خلال ديسمبر

نشر في 01/01/2019 04:00 في تقييمات "اخبار ميتر" الشهرية للمواقع الإخبارية الإلكترونية

كانت السمة الأبرز لـ"الموجز" هي ذكر مصادر الاقتباس بشكل واضح وصريح، وذلك في جميع الموضوعات المنقولة عن مواقع أخرى؛ حيث يعتمد الموقع بشكل كبير على إعادة نشر أبرز الموضوعات الصحفية المنشورة على المواقع الصحفية المصرية الأخرى

 

 

واصل موقع "الموجز" آداءه الصعودي مع نهاية شهر ديسمبر 2018، ليحتل المركز الأول على مؤشر "أخبار ميتر"، ويحصد لقب "الأفضل في ديسمبر"، مع حصوله على متوسط تقييم إجمالي82%.


وكان الموجز قد حاز المركز الثاني في نوفمبر من نفس العام، بحصوله على نسبة 81%، كما حاز المركز الثالث في أكتوبر، بنسبة 80%.


وخلال ديسمبر؛ رصد "أخبار ميتر" 55 محتوى إخباري متنوع قدمها الموجز، مقابل 57 محتوى في نوفمبر السابق، و42 محتوى في أكتوبر السابق.


وفي ديسمبر؛ جاء فن الخبر الصحفي في مقدمة الفنون الصحفية التي ضخها الموجز على صفحاته الإلكترونية، ورصد "أخبار ميتر" منه 41 خبر صحفي، مقابل 33 خبر في نوفمبر، و19 خبر في أكتوبر.


كما رصد "أخبار ميتر" 9 تقارير صحفية –ريبورتاج- في ديسمبر، مقابل 7 تقارير في نوفمبر، و15 تقريرا في أكتوبر الماضي.


فيما قام "أخبار ميتر" برصد 5 لقطات صحفية –فيتشر- خلال ديسمبر من العام الماضي، مقابل 17 لمحة في نوفمبر، و7 لمحات في أكتوبر من نفس العام.


وللشهر الثاني على التوالي، خلى المحتوى المرصود على الموجز من فنون التحقيقات والحوارات الصحفية، وكان الموجز قد رصدنا منه تحقيقا واحدا في أكتوبر من عام 2018.

 

وكانت السمة الأبرز لـ"الموجز" هي ذكر مصادر النقل والاقتباس بشكل واضح وصريح، وذلك في جميع الموضوعات المنقولة عن مواقع أخرى؛ حيث يعتمد الموقع بشكل كبير على إعادة نشر أبرز الموضوعات الصحفية المنشورة على المواقع الصحفية المصرية الأخرى



•    الأخبار على "الموجز" في ديسمبر

رصد "أخبار ميتر" 41 خبر صحفي، نشرها الموجز خلال الشهر الماضي، قدمت تغطية لأحداث وموضوعات متنوعة، من بينها (بيع سميح ساويرس لبعض من ممتلكاته، واستقالة حمدي الكنيسي من نقابة الإعلاميين، وحقيقة انفصال شيري ومعز مسعود).


كما رصدت الأخبار (حقيقة إجبار طلاب الدبلومات الفنية على إعادة تسليم التابلت، وملاحظات رئيس الجمهورية حول قانون التجارب السريرية، وإلغاء استمارة 6، وجواز السفر الدبلوماسي لمحمد صلاح، ومهاجمة دار الإفتاء لجماعات الإرهاب، وتصفية 40 شخصا من قبل الداخلية بتهمة الإرهاب).


واحتلت الأخبار المحلية مقدمة التغطية الإخبارية من الموجز خلال الشهر الماضي، ورصد منها أخبار ميتر 11 خبرا، تلتها أخبار القضايا والحوادث بعدد 9 أخبار، ثم الأخبار الفنية بـ8 أخبار، والاقتصاد والبورصة بـ5 أخبار، والأخبار السياسية بعدد 4 أخبار، والرياضة 3 أخبار، وخبر وحيد للمنوعات.


وحاز 20 خبرا على تقييمات بين 97%-91%، وفي المقدمة، بنسبة 97%، جاءت 3 أخبار (بدء تشغيل رحلات مصر للطيران الداخلية من مطار سفنكس الجديد، والنشرة المرورية، والحالة الصحية للفنان سعيد عبد الغني).


هذا وحصدت التغطية الإخبارية الاقتصادية على أعلى نسبة تقييم في تلك المرتبة (97%-91%)، بعدد 5 أخبار، تلتها الأخبار السياسية وأخبار الحوادث بعدد 4 أخبار لكل منهما، ثم الأخبار الفنية والمحلية بـ3 أخبار لكل منهما، وأخيرا أخبار الرياضة بخبر واحد.


وحصد 13 خبرا على نسبة تقييم بين 89%-81%، استحوذت منها الأخبار المحلية على 6 أخبار، وأخبار الفن بـ3 أخبار، وخبرين لكل من الرياضة والحوادث.


وحصل خبر واحد على نسبة تقييم 77%، وتم تصنيفه ضمن فئة السياسة، كما حصد خبران على تقييم 65%، وتنوعا بين الأخبار المحلية والحوادث.


فيما حصدت 5 أخبار على تقييم بين 54%-33%، وقدمت تغطية (مداهمة الداخلية لأوكار الإرهاب-حوادث 54%، والمدرس المتهم بالتنمر- محلي 50%، ريهام سعيد للمواطنين: متخلفوش كتير- منوعات 48%، تصريح أحمد بدير عن تعري ممثل سوري- فن 44%).


وجاء كأقل الأخبار تقييما بنسبة 33%: الداخلية تثأر لشهداء المنيا.. تفاصيل اشتباكات عنيفة بين الأمن والإرهابيين (صور)، وتم تصنيفه ضمن أخبار الحوادث.


•    التقارير على "الموجز" في ديسمبر

قام "أخبار ميتر" برصد 9 تقارير صحفية –ريبورتاج- قدمها الموجز على مدار ديسمبر الماضي، غطت موضوعات من بينها (تفجير أتوبيس الهرم، ونتائج ضريبة القيمة المضافة، وهزيمة الزمالك من القطن الكاميروني، ورحيل الممثل حسن كامي وقصة ارتباطه بزوجته، وبدائل لاستثمار الأموال في العام الجديد)

وجاءت التقارير الفنية على رأس القائمة، بـ3 تقارير طوال الشهر، تلتها التقارير الاقتصادية والحوادث، بتقريرين لكل منهما، وتقرير واحد لكل من الرياضة والأخبار المحلية.

وفي المقدمة، وبنسبة تقييم 93%، برز تقرير بعنوان "الكمين القاتل".. من المتورط في تفجير أتوبيس الهرم؟ خبراء يجيبون".


وحصلت 3 تقارير على تقييمات 88%، و86%، و81%، كما حصلت 4 تقارير أخرى على تقييمات 79%، و77%، و73%، و71%.

وكان الأقل تقييما من بين التقارير المنشورة خلال ديسمبر على الموجز، بنسبة 69%، تقرير بعنوان "4 بدائل لاستثمار أموالك فى العام الجديد 2019.. تعرف عليها".


•    اللمحات الصحفية على "الموجز" في ديسمبر

رصد "أخبار ميتر" على الموجز خلال الشهر الماضي، 5 لمحات صحفية (فيتشر)، جاء أغلبها راصدا للمحتوى السياسي، بـ3 لمحات صحفية، إلى جانب لمحتين، إحداهما محلية والأخرى فنية.


حيث جاء في المقدمة، بـ92%، فيتشر بعنوان "التموين: هؤلاء سنعيدهم إلى بطاقات التموين"، يليه فيتشر " مدبولي: أنشأنا 600 ألف وحدة بالإسكان الاجتماعى خلال 4 سنوات"، بنسبة تقييم 89%، ومعه وبنفس درجة التقييم، فيتشر "رانيا يوسف تثير أزمة في برنامج وائل الإبراشي (فيديو)"، إلا أنه حمل شارة (محتوى خاطئ).

وثالثا، بنسبة تقييم 80%، جاء فيتشر يحمل عنوان " الغرف التجارية: الأزمات السياسية والاقتصادية سبب تذبذب الإسعار... تعرف علي سعر اليوم".

وأخيراً، جاء فيتشر "بتمويل مجهول.. خطة آية حجازي لتخريب العلاقات المصرية الأوروبية"، بتقييم نسبته 42%.

 

للمزيد اقرأ:
نوفمبر 2018: الموجز يعود للمركز الثاني بتقييم نسبته 81% في نوفمبر
أكتوبر 2018: بسبب التضليل والانتهاكات.. الموجز يهبط من المركز الثاني إلى الثالث
سبتمبر 2018: الموجز بالمركز الثاني في شهر سبتمبر.. ويحافظ على مستواه في مؤشر البعد عن التضليل
أغسطس 2018: عبر 43 موضوعًا صحفيًا.. الموجز في المركز الثاني بتقييم أخبار ميتر الشهري
يوليو 2018: من المركز الثاني إلى الثالث.. تقييم " الموجز يهبط 4 % في شهر يوليو
يونيو 2018: الموجز يحصد المركز الثاني في تقييم شهر يونيو

واقرأ أيضا:
•    "أهل السودان..سكان حارة الصوفي" يتوجون "الموجز" بـ"أفضل موضوع" في أكتوبر

 

تم تحرير المحتوى بواسطة فريق "أخبار ميتر"
المحتوى قد يتضمن روابط نشطة لمزيد من الإيضاح