الأكاديمية موضوعاتنا

الجزء الثاني: حقوق الملكية الفكرية

نشر في 18/11/2018 12:00 في قواعد المهنية الإعلامية

هل وقعت يوما ما في حيرة بشأن استخدامك لأحد الأعمال الفكرية للآخرين؟ هل فكرت انك بذلك قد تكون تعديت علي أحد حقوق الملكية الفكرية؟ ماذا كنت لتفعل إن استيقظت  يوما فوجدت أن كاتبا شهيرا قد نشر أحد مقالاتك على صفحات الجرائد باسمه ولم يذكرك على الإطلاق؟

التعدي على حقوق الملكية الفكرية هو من أحد ابرز الانتهاكات الحقوقية التي يقوم بها الأفراد بشكل  مستمر وبخاصة في مصر. وفي هذا المقال، واستكمالا لما بدأناه من قبل بالحديث عن حقوق الملكية الفكرية، نحاول أن نجيب علي بعض التساؤلات التي قد تدور بالأذهان بشأن الاستثناءات الخاصة بقوانين حقوق الملكية الفكرية والتي قد تمكننا في بعض الأحيان من الاستخدام العادل للمحتوى الفكري وتوثيقه بشكل جيد.

بالنظر إلى القانون المصري لحقوق الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002 نجد أنه لم يأت ليقدم إجابات كافية، واضحة ومبسطة على تلك التساؤلات. فعلى سبيل المثال قد نلاحظ ان  في بعض الحالات التي يتعرض لها القانون أنه لا بأس في أن تقوم باستخدام مواد الأخرين في عملك، وفي حالات أخرى يجرم القانون مثل هذا الاستخدام. ولكن غالبا ما يكون الرأي الفيصل للقضاء في إقرار التعديات على حقوق الملكية الفكرية وفي تقدير معيار استخدام المادة الفكرية في أعمال أخرى.

وبالرغم من ذلك الغموض في نصوص القانون إلا أنه قد احتوى على بعض المعايير التي يمكن مراعاتها في استخدام عمل فكري ما بدون التعدي على حقوق الملكية الفكرية، وتلك المعايير (1) هي:

1- إنتهاء حقوق الطبع والنشر: حماية حقوق المؤلف للعمل المكتوب تستمر لمدة 50 عاما في مصر اعتبارا من نهاية السنة التي توفي المؤلف بها (مادة 160 من قانون حقوق الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002). وهذا يعني أنك قد تتمكن من نشر أجزاء من أعمال الكاتب العالمي شكسبير ولكنك قد لا تستطيع اعادة نشر أجزاء من أعمال الفنان نجيب محفوظ على سبيل المثال. وينطبق هذا المعيار على الأعمال الفنية أيضا (مثل اللوحات والصور الفوتوغرافية أو الرسومات)

 

2- نقل مقتطفات: يسمح القانون باستخدام مقتطفات او اجزاء من عمل فكري يتمتع المؤلف فيه بحقوق الملكية طالما أن الجزء المقتطف محدود القيمة. وبالرغم من أنه لا يوجد تعريف محدد في القانون للقيمة إلا أنها في الأغلب تعتمد على أهميته العمل وأهمية الأجزاء المقتطفة.

 

3- المحاكاة الساخرة: أي اعادة استخدام لعمل ما من أجل صنع عمل آخر ذات طبع ساخر مسموح به، شريطة ان يتسم هذا العمل الساخر بالمهارة والأصالة وأن ل يقوم فيه صاحب العملا باستخدام جزء كبير من العمل الأصلي.



4-العناوين: عناوين الكتب والأفلام والأغاني لا تكون عادة محمية بقانون حماية حق الملكية الفكرية إلا إذا تم تسجيلها.

 

5-الأفكار:عادة ما تكون الأفكار المؤدية للوصول لنتاج فكري ما غير محمية بقانون حقوق الملكية الفكرية إلا في حال تسجيلها والنص على ذلك.

 

6-التعامل العادل: ويشمل هذا المعيار نوعين من الاستخدام:
أ- أستخدام العمل لأغراض النقد أو المراجعة ( طالما أنك أقررت بذلك)
ب- أستخدام العمل (ما عدا الصور) لغرض تغطية الأحداث الجارية
(يجب الأخذ في الاعتبار حجم  وكمية الاقتباس والطريقة التي استعمل بها) .

 

وهنا يجب التنويه على أن مفهوم التعامل العادل ليس مطابقا بالكامل لمفهوم الاستخدام العادل ولا يجب الخلط بينهما. فإن مفهوم الاستخدام العادل، والذي يستخدم في بعض البلدان الغربية مثل الولايات المتحدة الأمريكية، يتمحور حول اربعة مبادئ رئيسية يمكن من خلالها تحديد ما إذا كان الاستخدام عادل أم لا وهذه المباديء هي: الغرض- طبيعة العمل - الكمية - التأثير(2)

 

  • الغرض: ويشير إلى الهدف من استخدام العمل ذو حقوق الملكية الفكرية سواء للتربح أو للتجارة أو للأغراض التعليمية أو لأغراض اخرى مثل(3):

الأغراض التي يجوز معها استخدام المحتوى

الأغراض التي لا يجوز معها استخدام المحتوى

1- التعليم

2- الأبحاث

3- المنح

4- استخدام من قبل مؤسسة تعليمية غير ربحية

5- النقد

6- التعليق

7- مقال صحفي

8- تغير المحتوى

9- عرض لأعداد محدودة (عرض لأعداد قليلة ومحددة من الناس على سبيل المثال داخل أحد الفصول التعليمية والحضور محدود)

10-محاكاة ساخرة

1- الأعمال التجارية

2- التربح

3- التسلية

4- يجب أن يكون هناك استخدام غير لائق للعمل المحمي بموجب حقوق الطبع والنشر.

5- توفر النية المبيتة أو القصد العمد  للتنافس مع المؤلف صاحب الحق

 

 

  • طبيعة المحتوى : وتعني نوع المحتوى هل واقعي أم خيالي وطبيعة نشرة (3).

طبيعة العمل التي يجوز معها الاستخدام العادل

طبيعة العمل التي لا يجوز معها الاستخدام العادل

1- عمل منشور(تم نشره بأي وسيلة)

2- أعمال واقعية أو غير واقعية (سواء يتناول موضوعات واقعية أو خيالية)

3-مهم ومميز لعمل تعليمي

1- عمل غير منشور

2- عمل فني جدا (رسم -موسيقى - تصوير - روائي -افلام- العاب)

3- خيالي

 

 

  • الكم : ويقصد به مقدار الاقتباس او استخدام المحتوى حيث أنه لا يجب اقتباس جزء كبير من المحتوى ولكن في ذات الوقت ان كان الاقتباس لجزء صغير هام ومحوري فإنه يعد ضد الاستخدام العادل (3)

الاقتباس المسموح به

الاقتباس الغير مسموح به

1- كمية قليلة

2- الجزء المستخدم ليس محور العمل أو ما يميزه

3- كمية تناسب الغرض التعليمي

1- استخدام جزء كبير او العمل كامل

2- استخدام المحور الرئيسي أو قلب العمل

 

 

 

 

 

 

  • التأثير : ويقصد به مدى تأثير استخدام المحتوي على تسويقه وقيمته واللذان قد يؤثران بالسلب على مبيعات العمل أو على افقاده تميزه (3)

المسموح به

الغير مسموح به

1- استخدام نسخة اصلية تم الحصول عليها بشكل قانوني

2- صنع نسخة واحدة أو عدد قليل جدا على الأقل من النسخة الاصلية

2- استخدام لا يحتمل التربح

3- أن لا يتم التربح من نفس المنتج الفكري

4- أن يقوم بالاستخدام في حال عدم وجود آلية للحصول على ترخيص بذلك

1- إعادة بيع المنتج

2- التربح من المنتج

3- استخدام المحتوى مع عدم وجود ترخيص وخصوصا إذا كان ترخيص الاستخدام متوافر بأسعار معقولة

5- صنع العديد من النسخ للعمل

6- جعل المحتوي متاح من خلال الانترنت او اي وسيلة جماهيرية

7- تكرار الاستخدام أو الاستخدام لفترة طويلة

 

 

 

ويتم الحكم إذا كان الاستخدام عادل أم لا بناء على مقدار توافق الاستخدام مع الحالات المصرح بها في الأربع محاور (الغرض-طبيعة العمل- الكمية- التأثير).

وبالرغم من أن العمل فور نشره يكون له حقوق ملكية إلا أن هناك مؤسسات معنية بتوثيق العمل بشكل رسمي حتى يتسنى لصاحب العمل الاحتفاظ بكامل الحقوق للعمل ومقاضاة كل من يستخدمه بشكل غير قانوني. ومن أهم المؤسسات الموجودة في مصر التي تسعي للحفاظ علي حقوق الملكية الفكرية والتي يمكن تسجيل الملكية الفكرية للأعمال بها:

 

 

وهي جمعية أهلية مصرية تعمل علي نشر ثقافة ووعي الحفاظ علي حقوق الملكية الفكرية والوعي باستخدام تكنولوجيا المعلومات بما يساعد علي تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

 

ويختص المركز الأعلى للثقافة بحقوق المؤلف وعمليات إيداع المصنفات المكتوبة

 

 

ويختص المكتب بتسجيل طلبات براءات الاختراع للمواطنين والأجانب وحماية وإصدار البراءات بالاضافة  لجمع وثائق البراءات من جميع دول العالم وترتيبها وتصنيفها لخدمة الفاحصين والمستفيدين الخارجين وغيرها من المهام المختصة ببراءة الاختراع.

وبذلك نكون قد تعرفنا على كيفية مراعاة حقوق الملكية الفكرية وما هي الاستثناءات المرتبطة بالاستخدام العادل للأعمال الفكرية والفنية ودور القانون في الحفاظ علي حقوق الملكية الفكرية واهم اماكن توثيق بعض أنواع الملكية الفكرية في مصر.

المصادر

1-http://www.bbc.com/arabic/institutional/2011/10/000000_copyright

2-https://support.google.com/legal/answer/4558992?hl=ar#

3-https://copyright.columbia.edu/