"أخبار ميتر" يرصد استحواذ "السيسي" وموسى" على التغطية الإخبارية للمواقع الصحفية في مصر

18/03/2018 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى
"أخبار ميتر" يرصد استحواذ "السيسي" وموسى" على التغطية الإخبارية للمواقع الصحفية في مصر

Comp_1_(0-02-42-17)_copy.png

كثّفت وسائل الإعلام المصرية بكافة أشكالها من عملية التغطية الإعلامية لانتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة، والمقرر إجراء التصويت فيها بدءاً من 26 مارس الجاري، ولمدة 3 أيام، ويتنافس فيها المرشحين: عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية الحالي، والساعي للفوز بولاية ثانية، أمام موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد.

"أخبار ميتر" أجرت مسح سريع للمواقع الإخبارية المصرية، خلال النصف الأول من مارس الجاري، وقبل انطلاق عملية التصويت للمصريين في الخارج، وباستخدام منصة تحليل الأخبار "مَنْ الأشهر اليوم"- إحدى الخدمات البحثية المدعومة من محرك البحث "جووجل Google"، لقياس نسبة تقريبية لاستحواذ أسمي "عبد الفتاح السيسي ومصطفى موسى" على التغطية الإخبارية في مصر، ومدى مهنية وسائل الإعلام في تناول أخبار المرشحين، والتفريق بين صفة "السيسي" كرئيس حالي وقائم للجمهورية، وكمرشح للرئاسة.

هذا إلى جانب تغطية حملات الدعاية لكلا المرشحين، والأطراف الداعية والحاشدة لكليهما.

خلال تلك الفترة؛ استحوذ أسم "عبد الفتاح السيسي" على النسبة الأكبر والأعظم من اهتمام الصحف المصرية، وذلك برصد وتغطية أخباره كرئيس ومرشح لفترة رئاسية ثانية، فضلا عن زخم التغطية للمؤتمرات والشخصيات الداعمة لفوزه بولاية جديدة.

من حيث الصحف الأكثر تناولا لأخبار "عبد الفتاح السيسي"؛ اعتلت "اليوم السابع" ترتيب مواقع الصحف الإلكترونية داخل مصر ذكرا وتتبعا لأخبار المذكور، بنسبة استحواذ 31%، وتنوعت التغطية لتشمل التحركات تحت صفة وممارسة مهام "رئيس الجمهورية"، وبين الحشد والدعاية الإنتخابية؛ استعداداً لخوض "السيسي" لانتخابات رئاسة الجمهورية لنيل فترة ولاية ثانية.

في المركز الثاني من حيث الأعلى تغطية لأخبار "عبد الفتاح السيسي"، جاءت "صدى البلد" بنسبة 23%، برصد متنوع كذلك لتحركات "السيسي" سواء على مستوى منصبه القائم، أو من حيث الحشد الدعائي لانتخابه رئيساً لفترة ثانية.

وحلّت بالمركز الثالث، "المصري اليوم" بنسبة 21%، ثم "الشروق" و"الوطن" بنسبة 13% لكلتا الصحيفتين.

على مستوى المحتوى الخبري، ومن خلال متابعة ورصد للأخبار على مدار الساعة طيلة يوم 15 مارس، الموافق الخميس، ظهر أسم "عبد الفتاح السيسي" في أكثر من 300 خبر متنوع على المواقع الإخبارية في مصر؛ ساهم في ذلك تغطية تلك الصحف للندوة التثقيفية بحضور "السيسي"، وتكريمه لأسر الشهداء وضحايا العمليات العسكرية الأخيرة.

حيث استحوذت تغطية الندوة التثقيفية على السواد الأعظم من الأخبار المنشورة على المواقع، بمعدل تقريبي فاق 80%.

ثم جاءت أخبار مؤتمرات الدعم والتأييد لـ"السيسي" للفوز بولاية ثانية، جميعها على لسان أشخاص وتنظيمات داعمة وليست على لسان السيسي نفسه.

ومن خلال عينة رصدت 100 خبر من فترة الساعة 3 عصرا وحتى 5 عصر نفس اليوم، تردد أسم السيسي تحت مسمى (الرئيس و المرشح للرئاسة) بنسبة 21: 79 على الترتيب.

واقترن أسم "عبد الفتاح السيسي" في الأخبار المنشورة على مختلف المواقع الإخبارية الإلكترونية، والأعداد الإلكترونية للصحف الورقية، والمنشورة على الإنترنت، خلال الفترة الأخيرة، بأسماء شخصيات، أبرزها وأكثرها (موسى مصطفى موسى- المنافس الأخر والأخير لعبد الفتاح السيسي في الإنتخابات المقبلة، وشريف إسماعيل- رئيس الحكومة، والفريق صدقي صبحي، وسحر نصر- وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.. وغيرهم).

وعلى الجانب الأخر؛ حل أسم "موسى مصطفى موسى" في المركز 8 من حيث الأسماء الأكثر وروداً وذكراً في الاخبار داخل مصر، على منصة بحث الأخبار whoispopulertoday، المدعومة من محرك البحث العالمي جووجل Google، خلال النصف الأول من شهر مارس 2018، بعد أسماء (عبد الفتاح السيسي، عبد الله السعيد، دونالد ترامب، محمد صلاح، مرتضى منصور، خيري رمضان، شريف إسماعيل)، ويليه أسمي (عمرو أديبن وأحمد فتحي) بالمركزين التاسع والعاشر على الترتيب.

ومنذ منتصف فبراير الماضين برز أسم "موسى"، بعد إعلانه الترشح لخوض إنتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة المقرر عقدها نهاية مارس الجاري، ليصبح المنافس الثاني في قائمة جمعته بـ"عبد الفتاح السيسي" الرئيس الحالي لمصر منذ يونيو 2014.

وخلال الفترة من أول مارس وحتى الـ15 من نفس الشهر، تردد أسم "موسى مصطفى موسى" في الأخبار على المواقع الإخبارية المصرية بإجمالي 377 خبر (بمتوسط 25 خبر يومياً)، جميعها ربط بين "موسى" وصفة "المرشح الرئاسي" بالمقام الاول.

أغلب الأخبار جاء كمتابعة لتصريحات "موسى" ثم "الحملة الدعائية له" لتوضيح ملامح برنامجه الانتخابي، يليها أخبار متابعة ورصد المسيرات الدعائية المؤيدة، وأبرز المشاهد المصاحبة لها، ثم المؤتمرات الدعائية لصالح "موسى"، وأخيراًك أراء الآخرين في "موسى مصطفى موسى" كمرشح إنتخابي لرئاسة الجمهورية أمام الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي.

ولجأ عدد لا يستهان به من الأخبار، إلى إصباغ صفة "بديل السيسي" على المرشح موسى مصطفى موسى، وبخاصة في التغطية الإخبارية لحديث "موسى" عن عزمه خوض الانتخابات في اللحظات الاخيرة، بعد خروج عدد من المنافسين وإعلان انسحابهم.

تركيز الأخبار جاء متزامنا مع ظهور "موسى" على شاشات الفضائيات، للحديث عن برنامجه الرئاسي، ووعوده الانتخابية، وجاء يوم الأحد 4 مارس، في مقدمة تلك الأيامن برصيد 69 خبر، ثم السبت 10 مارس، برصيد 55 خبر، ثم الخميس الأول من مارس بـ45 خبر، والسبت 3 مارس بـ43 خبر.

وتباطئت وتيرة تردد أسم "موسى مصطفى موسى في الأخبار خلال الأسبوع الثاني من مارس، ليرد اسمه بمعدل 4 أخبار فقط يوم الخميس 15 مارس، بصفته الوحيدة المذكورة "مرشح رئاسي"، أمام 21 ذكر لأسم "عبد الفتاح السيسي" تحت نفس المسمى "مرشح للرئاسة"، ونحو 315 خبر ورد خلاله أسم "عبد الفتاح السيسي" خلال نفس اليوم (عينة البحث تضمنت الأخبار المنشورة منذ الساعة 3 عصرا وحتى 5 عصرا) *

أما في يوم الأربعاء 14 مارس، فتردد أسمه في 5 أخبار، وفي الثلاثاء 13 مارس،ذُكِرَ أسمه في 9 اخبار، وفي 21 خبر في يوم الاثنين 21 مارس، و30 خبر يوم الأحد 11 مارس، وجميع الأخبار خلال الأيام المذكورة، حمل فيها "موسى مصطفى موسى" صفة وحيدة "مرشح للانتخابات".

وجاء الموقع الإلكتروني لصحيفة "الوطن" في مقدمة المنصات الإخبارية من حيث التغطية وذكر أسم "موسى مصطفى موسى"، بنسبة 26%، يليه موقع "صدى البلد" الإخباري بنسبة 21%، ثم موقع "اليوم السابع" بـ20%، و موقع "المصري اليوم" بـ18%، و"الدستور" بـ15%.

وخلال فترة الرصد، اقترن أسم "موسى مصطفى موسى" بالمقام الأول بمنافسه "عبد الفتاح السيسي"، إلى جانب اسماء (أيمن نور، مك

مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template