عندما يتم استغلال الصحافة

12/03/2017 
5 دقائق للقراءة
كتابة: AkhbarMeter 
التصنيف: أخرى

تؤكد المادة الثانية من بيان جمعية رؤساء تحرير الصحف الأمريكية حول مبادىء و أخلاقيات العمل الصحفي على أن يبقى الصحفيون يقظين و ألا يسمحوا  باستغلال الصحافة لأغراض شخصية. و يورد هاتلنج في كتابه بعض الأمثلة الشيقة فيقول :

  • ينظم السياسيون عادة اجتماعات خاصة لوسائل الإعلام ،يقدمون فيها بعض الأخبار المشكوك في صحتها للصحفين على أمل أن يتم نشرها ،و هكذا يكونون حاضرون باستمرار في شريط الأخبار و بالتالي توفر لهم دعاية مجانية في صناديق الاقتراع .


  • بعض المتظاهرين يستخدم الصحافة لتسليط الضوء على فعله ،كأداة لتسليط الضوء على أهدافهم بغض النظر عن الأطراف الأخرى ،و يقول هاتلج في هذا الصدد أن أزمة الرهائن التي حدثت في إيران واستمرا 444 يوما وبدأت في نوفمبر عام 1979، يقول لأن الغوغاء كانوا يثيرون الجلبة والصخب عند وجود وسائل الإعلام والصحفيين و المصورين لإظهارهم بمظهر القوي ثم يرحلون بعد رحيل وسائل الإعلام.


  • بعض المؤتمرات الصحفية التي يعدها الصحفيون تكون معدة مسبقة و هذا أمر عادي و لكن إذا وقعت دون أن يكون فيها شيء يستحق النشر فإن الصحفي عليه أن يعرف متى يهمل القصة ،وألا يقدم قصة تافهة لمجرد تبرير وقت وجوده في المؤتمر.


  • كذلك الصحف التي يستغل فيها المحررون حدثا سياسيا ما لإعادة توجيهه لمصالح أيدلولوجية أوالذين يوجهون أسئلة متفق عليها من قبل مع المصدر أوالذين يعدون المرشح بتغطية واسعة لحملته إن هو شن هجوما قاسيا على خصم معين . كل هذه الممارسات لا علاقة بمهنية الصحافة او استقلاليتها.
مزيد من المقالات

نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template