الأكاديمية موضوعاتنا

أعماق شبكة الإنترنت.. كيف يستفيد الصحفي من العمل داخل DARK WEB؟

نشر في 08/06/2018 04:40 في قواعد المهنية الإعلامية

تزداد علاقة الصحفيين بشبكة الإنترنت ارتباطًا يومًا بعد يوم، لكننا حتى الآن لم نكتشف هذه الشبكة الضخمة بشكل كامل، حيث أن ما يظهر لنا منها أقل بكثير من محتواها الحقيقي.

وفي هذا المقال نشير إلى بعض الطرق التي تمكنّا من الوصول إلى أعماق هذه الشبكة حيث توجد مئات الموارد والمصادر المهمة للصحفيين.

 

تشير الإحصائيات إلى أنّ محرك بحث غوغل يقوم بفهرسة حوالي 15 مليار صفحة ويب، وترتبط أغلب هذه الصفحات بالنتائج الأكثر شعبية وفقا لطلبات المستخدمين أو بالصفحات ذات العناوين التقليدية التي تنتهي بـ .com أو .org، وعلى الرغم من أن هذا الرقم يبدو ضخمًا، إلا أن جزءًا كبيرًا من الويب -يقدره البعض بحوالي 5000 مرة ضعف الصفحات المفهرسة- يتوارى تحت السطح ولا تتم فهرسته، ويسمى هذا الجزء من الويب بالإنترنت العميق "deep web "، وهو مصطلح يشير بشكل عام إلى محتوى موجود على شبكة الإنترنت العالمية لكن لا تتم فهرسته من قبل محركات البحث المعروفة مثل غوغل وياهو، ولا يمكن الوصول إلى محتواه إلا بطرق معقدة نوعا ما، وداخل الإنترنت العميق يوجد ما يسمى بالإنترنت المظلم أو "dark web"، وهو الجزء السفلي من "deep web"، وأعمق طبقة من طبقاته، وداخله توجد شبكة مخفية من المواقع والمنتديات والمنصات تمكن مستخدميها من فعل أي شيء يريدونه من دون رقابة أو ملاحقة قانونية، ورغم أن شبكة "dark web" أصغر حجما بكثير من "deep web"، إلا أنها تحظى بشعبية أكبر وسمعة سيئة في نفس الوقت، وذلك بسبب صفحاتها مجهولة المصدر وأسواقها غير المشروعة، والتي غالباً ما تبيع منتجات غير قانونية مثل المخدرات والأسلحة والدعارة، وتعتبر ملاذا آمنا للمجرمين والإرهابيين للتواصل والعمل غير المشروع بعيدا عن الرقابة الأمنية التي تفشل باستمرار في ملاحقة مستخدمي dark web بسبب برمجياتها المعقدة وبرامج إخفاء الهوية التي يستخدمها زوارها.

وتعتبر شبكة dark web تحديدا مصدرا مهما للحصول على المعلومات والوثائق وتأمين المراسلات والاتصالات بالنسبة للصحفيين، لكن لا يمكن الوصول إليها إلا عن طريق محركات بحث متخصصة مثل محرك بحث "tor".

إذًا كيف يستفيد الصحفي من DARK WEB أثناء عمله؟

توفر الشبكة المظلمة عددًا من الفوائد المهمة للصحفي أهمها:

تواصل آمن مع المصادر من خلال مكالمات هاتفية بالصوت والصورة مشفرة بالكامل ومؤمنة تماما، وبالأخص المصادر الموجودة في المناطق الساخنة حول العالم والتي تتعرض اتصالاتها لرقابة شديدة من الأجهزة الأمنية، مثل المعارضين السياسيين والعسكريين المنشقين وغيرهم، للحصول على معلومات أو لتقييم الوضع الحقيقي على الأرض، وكذلك القدرة على إجراء دردشة عميقة من خلال الشبكات الخفية في قاع الإنترنت وهي شبكات مشفرة تماما.
استخدام بريد إلكتروني مشفر وآمن من خلال الخدمات التي تقدمها بعض مواقع الإنترنت المظلم لحماية مراسلاتك والوثائق المرسلة إليك وتضمن عدم سقوطها في يد الأجهزة، وينطبق ذلك تحديدا على الصحفيين في الدول التي تمر بنزاعات وحروب وتقمع حرية الصحافة
الولوج لمواقع أرشفة الوثائق، حيث تستطيع من خلالها الوصول إلى مئات الآلاف من الوثائق السرية بجميع اللغات في شتى المجالات والقضايا حول العالم.
استخدام شبكة ويكيبيديا المخفية والتي تقدم معلومات حول شخصيات ودول وكيانات عالمية لا يمكن أن تجدها على شبكة الإنترنت السطحية، ويمكن أن تصل من خلالها أيضا إلى قوائم الشبكات الخفية الأخرى، وروابط لسلع السوق السوداء والمالية والخدمات، والمدونات، والمنتديات، والمجموعات السياسية.
الوصول إلى أرشيف ضخم من المعلومات المهمة جدا لوكالة ناسا وبيانات للأرصاد الجوية والمنظمات الاقتصادية والمخابراتية الكبرى وقواعد بيانات لمواقع كبرى مثل ويكيليكس وغيرها.
التعرف على وجهات النظر غير التقليدية، ومتابعة نشاطات الأشخاص والأقليات المضطهدة، والمجموعات والجماعات غربية الأطوار وأصحاب الأفكار المختلفة ورصد أراءهم والحوار معهم.
الاحتفاظ بنسخ من الوثائق والصور والمقاطع الخاصة بعملك داخل مواقع مخفية أو داخل بريدك المخفي كي لا تصل لأيدي المتطفلين.
خلق أفكار للعمل الصحفي وخاصة للتحقيقات الصحفية والتقارير المتعلقة بالنشاط الإجرامي والإرهابي.
كيف يمكن الدخول إلى عالم DARK WEB؟

 

سنتبع ثلاث خطوات:

أولا: تحميل تطبيق VPN حديث

VPN هو اختصار لكلمة (virtual private network) وتعني شبكة خاصة وهمية ، فعند اتصالك بخدمة VPN يعتبر الجهاز هذه الشبكة هي الشبكة الرئيسية المتصل بها جهازك على الإنترنت، فيقوم بإرسال واستقبال البيانات والمعلومات عن طريق هذه الشبكة الوهمية عبر قنوات اتصال آمنة ومشفرة لتوفر لك الحماية الكاملة.

حمل أقوى وأحدث تطبيق شبكة افتراضية VPN، أبحث على غوغل عن التطبيق الأحدث والأقوى، وابتعد عن التطبيقات المجانية فالتطبيقات المدفوعة توفر أكثر درجات الخصوصية والتأمين وأسعارها ليست كبيرة.

ثانيا: حمل متصفح tor

للوصول لمواقع dark web تحتاج إلى متصفح خاص يختلف عن المتصفحات المعروفة مثل غوغل كروم فاير فوكس وغيرهما، ويكون مناسبًا بشكل كامل لتصفح مواقع الإنترنت المظلم التي تحمل عناوين ونطاقات غير تقليدية تنتهي بـ. onionونطاقات أخرى غير مألوفة، والأفضل والأكثر انتشارا هو متصفح Tor، وللحصول عليه اذهب للموقع الرسمي للمتصفح وقم بتحميله بشكل مباشر بعد عمل مجموعة من الخطوات:

مسح ذاكرة التخزين المؤقت لجميع المتصفحات
أغلق جميع المتصفحات المفتوحة
عمل تسجيل خروج من جميع حساباتك “بريد إلكتروني، مواقع اجتماعية، إلخ “
إعادة تشغيل الجهاز والاتصال بالإنترنت ثم تفعيل الشبكة الافتراضية VPN
افتح المتصفح العادي وقم بتحميل متصفح تور TOR
ثالثا: التثبيت والبدء

بعد التحميل، إبدأ في تنصيب المتصفح على جهازك، ثم أنقر نقراً مزدوجاً فوق "ابدأ متصفح تور".."Start TOR Browser"، وستفتح صفحة البدء في نافذة المتصفح.

الآن يمكنك الدخول إلى عالم DARK WEB.

الصورة الرئيسية من موقع فليكر بواسطة سايمون ليسلي.

 

 

 

هذا المحتوى منشور على موقع شبكة الصحفيين الدوليين ijnet
بواسطة: أحمد العطار