صحيفة الموجز
67%
نسبة التقييم

وزير الري : مصر تستورد 34 مليار متر مياه افتراضية

وزير الري : مصر تستورد 34 مليار متر مياه افتراضية
شارك الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، في فعاليات أسبوع بيروت السابع للمياه خلال الفترة من (8-10) أبريل 2019 بعنوان "مساهمات البحر المتوسط في أجندة 2030 للتنمية المستدامة" تحت رعاية الدكتورة ندى بستاني – وزيرة المياه والطاقة اللبنانية وبمشاركة الإتحاد الأوروبي، والمجلس العالمي للمياه، ومنظمة اليونسكو، والبنك الدولي والعديد من المنظمات والمؤسسات الدولية ذات الاهتمام بالشأن المائي.

وأكد وزير الري -بحسب بيان الاثنين- أهمية المياه العذبة لاستمرار الحياه، وضرورة العمل للحفاظ عليها من التلوث، والهدر وأن الأهداف الإنمائية للقرن الحالي المتمثلة في توفير مياه الشرب الأمنة والنظيفة، وخدمات الصرف الصحي للجميع، وتحقيق الأمن الغذائي والطاقة للوصول للنمو الإقتصادي والاستقرار الاجتماعي المنشود لن يتحقق ما لم نُدير الموارد المتاحة بالشكل الصحيح.

وأشار خلال كلمته بالجلية الافتتاحية للمؤتمر إلى أن أكثر من نصف سكان العالم يعانون من نُدرة المياه، وأن 90% من الكوارث الطبيعية مرتبطة بالمياه وحوالي ثلثي انهار العالم العابرة للحدود ليس لديها إدارة تشاركية. لافتا الي انه في ظل التغيرات المناخية الحالية وارتفاع درجات الحرارة نتيجة انبعاثات الغازات الناتجة عن التدخلات البشرية، فمن المتوقع إرتفاع في درجات الحرارة بين 1,4 درجة و5,8 درجة مئوية، خلال المائة عام القادمة مالم يتم أخذ التدابير اللازمة لمجابهة ذلك.

وأشار الوزير الى أعتماد مصر بشكل شبه كلي على مياه النيل التي تنبع خارج حدودها ونعاني من نُدرة للموارد المائية، بالإضافة إلى انعدام الأمن المائي الناتج عن ارتفاع منسوب مياه البحر وتسلل المياه المالحة إلى المياه الجوفية مما قد يؤدي إلى تآكل الدلتا، علاوة على استيرادنا ما يقارب 34 مليار متر مكعب مياه افتراضية في شكل سلع ومنتجات زراعية وحيوانية، إلا أننا نرى تلك التحديات كفرص لا بد من استغلالها لتحقيق التعاون والتكامل والتفاهم الإقليمي والمنافع المشتركة بين الدول.

وأكد عبد العاطي، بذل المجهودات لمواجهة تلك التحديات من خلال تنفيذ برامج تحسين كفاءة مياه الري وآليات إعادة تدوير المياه واتباع تقنيات حديثة في الري والزراعة للعمل علي تحقيق الأمن الغذائي المصري.

وأشار إلى وضع الدولة المصرية لإستراتيجية وطنية لعام 2050 للموارد المائية على 4 أعمدة رئيسية وهي تحسين نوعية المياه، ترشيد كفاءة استخدام المياه، تنمية الموارد المائية، وتهيئة بيئة مواتية لتحقيق ذلك.

وترأس وزير الموار المائية والري جلسة "المياه العابرة للحدود"، موجها الدعوة لجميع الوزراء والسفراء والحضور للمشاركة في أسبوع القاهرة الثاني للمياه المزمع عقده خلال الفترة من (20-24) أكتوبر 2019 لإثراء المناقشات والمشاركة الفعالة بأفكارهم وتجاربهم في هذا الحدث الهام.
تعليق المقيم
المحرر اكتفى بعرض البيان كما ورده، واستخدم في العنوان لفظ (الماء الافتراضي) ولم يوضح ما المقصود منه، وكان يجب عليه أن يشير إلى أنه مصطلح متخصص يعني الإشارة إلى الانتقال الجرياني الافتراضي للماء ضمن البضائع الاستهلاكية.
تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
الصورة بدون مصدر محدد
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
تم نقل النص من صحيفة الموجز 2019-04-10 13:55:29 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
وجهة نظر واحدة
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
وجهة نظر واحدة
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
40%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template