'برلماني': النائبات عندنا 'فتوات'.. والسيسي أعاد عصر 'كليوباترا'




'برلماني': النائبات عندنا 'فتوات'.. والسيسي أعاد عصر 'كليوباترا'
سياسة / خبر
%26  تقييم الخبر
انتهاكات حقوقية

تم نقل النص عن جريدة بوابة صحيفة الفجر بتاريخ 07/03/2019 12:27

المحرر - عبداللطيف هيبة


قال النائب بكر أبو غريب، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن المرأة المصرية حصلت على كامل حقوقها في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، بعد أن كانت مهدرة من قبل، مشيرًا إلى أن الرئيس السيسي أعاد للمرأة مكانتها مثل عصر الملكة كليوباترا، بتكريمة لها وإعطاءها جميع حقوقها.

وأكد "أبو غريب" في تصريح خاص لبوابة "الفجر" أن المرأة المصرية صبحت تشغل الحياة السياسية وتعتلي المناصب في الدولة من محافظين ووزراء ونائبات وسفراء، مضيفًا: "النائبات عندنا في البرلمان فتوات" لما يقدموه من جهد مبذول في دوائرهم وقدرتهم على تحمل المسؤولية وتمثيل الشعب المصري.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن المرأة استطاعت إثبات نفسها فى مختلف المجالات فهي من تحتوى الأسرة وتربي الأجيال تربية صالحة، وتتحمل الكثير والكثير من أجل استمرار حياتها الزوجية والحفاظ على أسرتها من التفكك، مؤكدًا أنهم من أفضل نساء العالم، وعزيزات العالم العربي لما لديهم من طباع تميزهم عن جميع النساء.

ويعد شهر مارس من كل عام أكثر من مناسبة للاحتفال بالمرأة، كتأكيد على أهمية دور المرأة فى تنمية وتقدم الشعوب، ففى الثامن من هذا الشهر يحتفل العالم ب "يوم المرأة العالمى"، وتحتفل مصر فى السادس عشر من هذا الشهر بـ"يوم المرأة المصرية"، بالإضافة إلى "عيد الأم" فى الحادى والعشرين أيضًا من هذا الشهر، والتى تحتفل به مصر دون العديد من الدول.

يستأنف مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبدالعال، أعمال جلساته العامة، يوم الأحد المقبل، وذلك لأخذ الرأي النهائي على مشروع قانون تعديل بعض أحكام القانون رقم (415) لسنة 1954 في شأن مزاولة مهنة الطب، ومشروع قانون بشأن التصالح في بعض مخالفات البناء، ومشروع قـانون بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم الجامعـات الصـادر بالقـانون رقم 49 لسنة 1972، ومشروع قانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي، ومشروع القـانون المقدم من النائب أحمد سمير صالح وآخرين (أكثر من عُشر عدد أعضاء الـمجلس) بإصدار قانون تنظيم اتحاد الصناعات المصرية والغرف الصناعية، والمتضمن في التقرير التكميلي للجنة المشتركة من لجان الصناعة، الخطة والموازنة والشئون الدستورية والتشريعية.

كما يصوت نهائيا على القـانون المقدم من النائب محمد زكي السويدي و(78) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضــاء الـمجلس) بشــأن تعــديل بعــض أحكـــام القـــانـون رقـم 196 لسنة 2017 بإصدار قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز، والمتضمن في التقرير التكميلي للجنة الطاقة والبيئة.

كما ينظر تقرير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، عن طريقة إقرار الموافقة على عقد قرض تسهيل دعم البيئة المواتية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة (الأول) بين حكومة جمهورية مصر العربية وصندوق النقد العربي والذي يقدم الصندوق بمقتضاه للحكومة المصرية قرضًا مقداره 87 مليون و700 ألف دينار كويتي حسابي، والموقع في القاهرة بتاريخ 28102018، والصادر بها قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 96 لسنة 2019.

ويناقش أيضا تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الصناعة ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية عن قانون مقدم من الحكومة بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة فوسفات مصر (ش.م.م) لاستغلال خام الفوسفات بمنطقة هضبة أبو طرطور بالصحراء الغربية (ج.م.ع).

كما ينظر تقرير اللجنة المشتركة من لجنة التعليم والبحث العلمي ومكتب لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون إنشاء الجامعات التكنولوجية، بالاضافة إلى مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكاتب لجان الإدارة المحلية، الدفاع والأمن القومي، الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية والشئون الدستورية والتشريعية عن قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون الملاحة الداخلية.

كما يناقش تقرير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية عـن مشـروع قــانـون مقـدم من النائب أحمد حلمي الشريف وآخرين (أكثر من عُشر عدد أعضــاء الـمجلس) بشــأن تعــديل بعــض أحكـــام قـانــون الإجــراءات الجنــائية رقم 150 لسنة 1950. وتقرير اللجنة المشتركة من لجنتي الشئون الصحية والشئون الدستورية والتشريعية عن قانون مقدم من النائب عبد الحميد محمد الشيخ و(60) نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) بشأن تعـديل بعض أحكـام القـانـون رقم 3 لسنة 1985 بتنظيم مـزاولة مهنة العلاج الطبيعي.

ويناقش مجلس النواب، أيضًا خلال جلسته العامة يوم الثلاثاء المقبل، 48 طلب إحاطة و26 طلب مناقشة عامة و8 أسئلة لوزير الزراعة واستصلاح الأراضى الدكتور عز الدين أبو ستيت، حول عدد من القضايا والملفات المهمة ومنها سبل تحقيق الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الزراعية للسيطرة على أسعارها، وآلية استلام المحاصيل من الفلاحين وتحديد سعر عادل لتوريدها لمواجهة ارتفاع تكاليف الإنتاج.

وتشمل الأدوات الرقابية قضايا وملفات متعددة، منها سياسة الحكومة بشأن زيادة سعر طن قصب السكر لمواجهة ارتفاع التكاليف، وتسعير المحاصيل الزراعية وتحديد سعر عادل لأردب القمح، والتوسع فى زراعة المحاصيل البقولية، رفع إنتاجية المحاصيل الاستراتيجية الأساسية.

كما تناقش الجلسة، الأدوات الرقابية ما يتعلق بتنمية الثروة الحيوانية والسمكية وتوفير الأعلاف، وسياسة الحكومة بشأن النهوض بالثروة الحيوانية والتوسع فى إنتاج الأعلاف، وتشجيع الزراعة وتربية الأسماك على أسطح المنازل، والحفاظ على الثروة الداجنة والحيوانية وتنميتها، والرقابة على المزارع السمكية المخالفة، زراعة حقول إرشادية من أصناف الأرز الذى يروى كل خمسة عشر يوما، دعم الفلاح المصري.

وتضم الأدوات الرقابية، إجراءات تقنين وضع اليد على الأراضى الزراعية لمنع التعدى عليها، سياسة الحكومة بشأن آليات تطبيق قواعد وإجراءات التصرف فى أملاك الدولة فيما يتعلق بمدة سداد قيمة تقنين الأراضى الزراعية والمغالاة فى أسعار الفائدة، ودور الطب البيطرى فى مواجهة ظاهرة الكلاب الضالة وما أشيع عن تصديرها للخارج، وعدم إنشاء وحدات بيطرية، عن سياسة الحكومة بشأن ظاهرة انتشار الكلاب الضالة.

وتشمل الأدوات الرقابية ما يتعلق بقرار حظر تداول الطيور الحية فى ظل توقف بعض المجازر عن العمل وعدم الإشراف البيطرى عليها، وإعادة تشغيل مجزر 15 مايو المتوقف عن العمل، تخصيص أراضى زراعية للمنفعة العامة، استغلال أراضى أملاك الدولة خاصة أراضى الإصلاح الزراعى لإقامة مشاريع النفع العام، نزع ملكية أراضى هيئة الإصلاح الزراعى للمنفعة العامة، وسرعة إجراءات تخصيص أراضى زراعية لبناء المدارس، واستغلال آبار طريق بلاط الداخلة.

كما تشمل الأدوات الرقابية ما يتعلق بإجراءات تفعيل دور الهيئة القومية لسلامة الغذاء لضمان سلامة الحاصلات الزراعية وتفادى تكرار حظر تصديرها، سياسة الحكومة بشأن تفادى تكرار حظر تصدير الحاصلات الزراعية، بالإضافة إلى استراتيجية استكمال مشروع توشكى، وتنمية شبه جزيرة سيناء زراعيا.


مصدر الخبر

التقييم

هل تمثل المصادر المستخدمة بالمحتوى جهة واحدة من الرأي أم تعرض الرأي الآخر؟
جهة واحدة
هل المصادر المستخدمة حديثة ومناسبة لسياق الموضوع؟
حديثة ومناسبة
هل وازن المحرر بين وجهات النظر المعروضة أم انحاز لطرف دون الآخر؟
لم يوازن
اكتفى المحرر بتصريحات المصدر دون محاولة موازنتها بآراء عاملين في منظمات المرأة للتصديق أو الاعتراض عليها.
هل فصل المحرر بين تعليقه والمحتوى الخبري المقدم للقارئ؟
فصل التعليق
هل قدم المحرر تغطية كافية لجوانب الموضوع أو التفاصيل المرتبطة به؟
أغفل جوانب أو تفاصيل
كان ينبغي على المحرر إضافة خلفيات مناسبة لتدعيم أو ضحد التصريحات التي أدلى بها المحرر وذلك لوضع القاريء في سياق الموضوعات، مثل عمل مقارنة بين حقوق المرأة مهدرة فيما مضى وفي عهد السيسي، وكذلك كيف اختلف آداء المرأة في البرلمان إلخ.
هل ذكر المحرر مصدر الصور المستخدمة ضمن المحتوى بوضوح؟
لم يذكر المصدر
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات المتضمنة بالمحتوى بوضوح؟
ذكر مصدر المعلومات
هل يحتوي الموضوع على معلومات خاطئة؟
غير محدد
هل يعبر العنوان عن مضمون المحتوى المقدم؟
لا يعبر بشكل دقيق
اقتطع المحرر تصريح النائب عن سياقه، وكان عليه صياغة عنوان عام يعبر عن فكرته الرئيسية وهي أنه يرى أن المرأة حصلت مؤخرا عن حقوق لن تحصل عليها سابقا. كما أن المحتوى شمل أجندة البرلمان في الشهر المقبل وهو محتوى مخالف لعنوان وبداية الخبر، وكان من الأولى أن يخصص المحرر خبر جديد لأجندة البرلمان.
هل العنوان واضح وغير متحيز؟
غامض
لأنه من غير الواضح إذا ما كان تصريح النائب مدح أم ذم.
هل هناك أي تعميم في المحتوى؟
يوجد تعميم من المصدر، ولم ينوه المحرر لكونه انتهاكًا
وذلك في التعميم بأن المرأة المصرية حصلت على حقوقها كاملة، في حين أن هناك العديد من قضايا المرأة التي لا تزال قائمة محل التطوير والدراسة. وكذلك لا ينبغي تعميم آداء النائبات ومنحه توصيف واحد.
هل هناك أي تصنيف أو إهانة أو وصم أو تشويه لفرد أو لمجموعة؟
المصدر قام بأحد هذه الانتهاكات دون أن ينوه المحرر لتجاوز المصدر
وذلك بوصف النائبات بأنهن فتوات على الرغم من استدراك النائب وتوضيحه أن وصفه جاء من مجهودات النائبات.
تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2019/03/07 01:16

تعليق المقيم

ينقص الخبر وضع خلفية مناسبة عن أوضاع المرأة الآن وفيما مضى، وكذلك كانت صياغة العنوان غير دقيقة وغامضة.

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات