الحكومة توافق على تقنين أوضاع 156 كنيسة ومبنى تابع لها




الحكومة توافق على تقنين أوضاع 156 كنيسة ومبنى تابع لها
سياسة / خبر
%69  تقييم الخبر
محتوى جيد

تم نقل النص عن جريدة صدى البلد بتاريخ 05/03/2019 01:19

المحرر - محمود مطاوع


ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، اجتماع اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس، وذلك بحضور وزراء شئون مجلس النواب، والتنمية المحلية، والإسكان، وممثلي الجهات المعنية.

وقال المستشار نادر سعد المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء إن اللجنة استعرضت نتائج عملية المراجعة، التي تمت على مدار الشهرين الماضيين منذ آخر اجتماع للجنة في 31/12/2018 فيما يخص أوضاع الكنائس والمباني الخدمية التي طلبت تقنين أوضاعها، وبناء عليه وافقت اللجنة في اجتماعها اليوم على تقنين أوضاع 156 كنيسة ومبنى تابعًا، منها 17 كنيسة ومبنى تم تقنين أوضاعها بشرط قيامها باستيفاء متطلبات السلامة الإنشائية، وكنيسة و5 مبان في جزيرة الوراق، على أن تراعى أوضاع تلك الكنائس في المخطط العام الجديد للجزيرة. وبذلك يبلغ عدد الكنائس والمبانى التي تم الموافقة على توفيق أوضاعها منذ بدء عمل اللجنة وحتى الآن 783 كنيسة ومبنى تابعًا. 

وأضــاف المتحدث باسم مجلس الوزراء أن الاجتماع استعرض أيضًا موقف الإجراءات التي قامت بها الكنائس والمباني التي تم تقنين أوضاعها بشأن استيفاء اشتراطات الحماية المدنية، حيث تمت الموافقة على منحها مهلة أربعة أشهر إضافية لاستكمال إجراءات الحماية المدنية. 

وفى ضوء ما تلاحظ من وجود تأخير في التزام الكنائس بالانتهاء من استيفاء اشتراطات الحماية المدنية، فشدد رئيس الوزراء على الأهمية البالغة للالتزام باشتراطات الحماية المدنية حفاظًا على الأرواح والمنشآت الدينية. 

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائس تم تشكيلها بموجب القانون رقم 80 لسنة 2016 بشأن تنظيم بناء وترميم الكنائس، للبت في طلبات تقنين الكنائس والمباني القائمة في تاريخ العمل بالقانون رقم 80، بعد التثبت من توافر عدة شروط أهمها تلقى طلب التقنين من الممثل القانوني للطائفة الدينية، وأن يكون المبنى سليمًا من الناحية الإنشائية وفق تقرير من مهندس إنشائي معتمد من نقابة المهندسين، وأن يكون المبنى مقامًا وفقًا للاشتراطات البنائية المعتمدة، وأن يلتزم المبنى بالضوابط المنظمة لأملاك الدولة العامة والخاصة.

الحكومة توافق على تقنين أوضاع 156 كنيسة ومبنى تابع لها

الحكومة توافق على تقنين أوضاع 156 كنيسة ومبنى تابع لها

الحكومة توافق على تقنين أوضاع 156 كنيسة ومبنى تابع لها

الحكومة توافق على تقنين أوضاع 156 كنيسة ومبنى تابع لها


مصدر الخبر

التقييم

هل تمثل المصادر المستخدمة بالمحتوى جهة واحدة من الرأي أم تعرض الرأي الآخر؟
جهة واحدة
هل المصادر المستخدمة حديثة ومناسبة لسياق الموضوع؟
حديثة ومناسبة
هل قدم المحرر تغطية كافية لجوانب الموضوع أو التفاصيل المرتبطة به؟
أغفل جوانب أو تفاصيل
كان ينبغي على المحرر إضافة خلفية مناسبة حول القانون الجديد وملابسات إصداره، ومدى اختلافه عن القانون القديم، وكذلك من المسئول عن استيفاء شروط تقنين أوضاع الكنائس.
هل ذكر المحرر مصدر الصور المستخدمة ضمن المحتوى بوضوح؟
لم يذكر المصدر
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات المتضمنة بالمحتوى بوضوح؟
لم يذكرها
لم يذكر أن مصدر المعلومات بيان من مجلس الوزراء تم توزيعه على المواقع الصحفية.
هل يحتوي الموضوع على معلومات خاطئة؟
المحتوى صحيح
هل المحتوى المرئي المستخدم مناسب للموضوع؟
مناسب
هل يعبر العنوان عن مضمون المحتوى المقدم؟
يعبر عن المحتوى
هل العنوان واضح وغير متحيز؟
واضح
تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2019/03/05 01:33

تعليق المقيم

الخبر جيد من الناحية المهنية غير أنه كان ينبغي على الصحفي أن يذكر مصادر المعلومات والصور، بالإضافة إلى إدراج خلفية مناسبة حول قانون تقنين أوضاع الكنائس وملابسات إصداره.

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات