تسجيل مسرب و بلاغ للنائب العام ..تطورات جديدة بعد حكم إعدام قاتل أسقف دير الأنبا مقار




تسجيل مسرب و بلاغ للنائب العام ..تطورات جديدة بعد حكم إعدام قاتل أسقف دير الأنبا مقار
حوادث وقضايا / خبر
جودة الخبر 97%
صورة بدون مصدر

تم نقل النص عن جريدة صحيفة الموجز بتاريخ 01/03/2019 11:49

المحرر - فاطمة خميس


تقدم صموئيل سعد تاوضروس، شقيق وائل سعد تاوضروس، وشهرته «أشعياء المقارى»، المتهم الأول بقتل الأنبا إبيفانيوس، أسقف ورئيس دير أبومقار، ببلاغ إلى المستشار نبيل صادق، النائب العام، حمل رقم 3122 لسنة 2019، ضد تسريب فيديو اعتراف شقيقه، المنتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، يطلب فيه التحقيق القانونى مع القائم بتصوير فيديو اعتراف شقيقه المذكور، ونشره.

وأعتبر مقدم البلاغ أن الفيديو احتوى على بعض الأخطاء منها أنه حاول قتل المجنى عليه مرتين، وأنه ألقى أداة الجريمة في مكان الحادث، وأنه ضرب المجنى عليه 3 ضربات على رأسه.

وطلب مقدم البلاغ باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة نحو التحقيق مع مصدر الفيديو والشخص الذي قام بالتحقيق مع شقيقه والوصول إلى الحقيقة ومعرفة زمان ومكان تصوير الفيديو، وأرفق عدد 3 روابط لصفحات على موقع «فيس بوك» قامت بنشر الفيديو المذكور.

وكان مقطع فيديو اتنشر على مواقع التواصل الإجتماعى يظهر فيها المذكور والذى تم تجريده من الرهبنة بعد أن كان يحمل إسم «أشعياء المقارى»، ويسرد فيه المذكور بعض أحداث ارتكاب الجريمة.

وقال المتهم خلال مقطع الفيديو المسجل: «الأحد اللى قبل الحادثة، نزلت أنا وفلتاؤس للأنبا لكن ملقيناهوش»، فسأله شخص مجهول: «أنت اللى ضربته ولا فلتاؤس؟»، فأجاب المتهم: «أنا اللى ضربته، فلتاؤس غلبان، أنا كمان غلبان بس كنت مغلول أكتر».. وتابع المتهم «إحنا نزلنا 5 دقايق، كان بيولع النار وهيدخل الحمام، لما نزل، وقفت ورا الشجرة، الدنيا كانت عتمة، مقدرش يشوفني، لأن كمان نظره ضعيف».. وسأله الشخص الذي يظهر صوته في الفيديو عن عدد الضربات التي وجهها للمجنى عليه، فأجاب «3 خبطات، الموضوع انتهى يا باشا.. سبني» وانتهى الفيديو الذي لم يتجاوز دقيقتين.

وأحالت الدائرة الثانية بمحكمة جنايات دمنهور المنعقدة بمحكمة إيتاى البارود الابتدائية، برئاسة المستشار جمال طوسون، وعضوية المستشارين شريف عبدالوارث فارس، ومحمد المر، السبت الماضى، إحالة أوراق قضية مقتل الأنبا «إبيفانيوس» أسقف ورئيس دير أبومقار بوادى النطرون، إلى فضيلة المفتى، والمتهم فيها وائل سعد تاوضروس، المعروف باسم أشعياء المقارى قبل تجريده من الرهبنة، والراهب فلتاؤس المقارى، وحددت المحكمة جلسة 24 أبريل للنطق بالحكم.

وكانت «وائل» أنكر أمام المحكمة تهمة قتل المجنى عليه، أو اعترافه على اشتراك فلتاؤس في جريمة القتل، مدعيًا تعرضه لضغوط نفسية ومادية لإجباره على الاعتراف بالقتل، وهو ما أنكره اللواء خالد عبدالحميد، وكيل الإدارة العامة للمباحث الجنائية بوزارة الداخلية في شهادته أمام المحكمة قائلًا «لو كان تعرض لضغوط لكان ذكرها أمام النيابة العامة».

وعثر الراهب جبرائيل المقارى، على جثمان الأنبا إبيفانيوس مقتولًا في إحدى طرقات دير أبومقار، صباح الأحد 29 يوليو الماضي، أثناء ذهابه لأداء صلاة التسبيحة، ولم يتمكن من التعرف على شخصية المجنى عليه وقتها بسبب الظلام، فذهب إلى الكنيسة وابلغ الموجودين والذين تعرفوا عليه.

وحاول المتهم الأول، وائل سعد تواضروس، الانتحار بالسم المستخدم في المزرعة التي كان يشرف عليها، على خلفية قرار البابا تواضروس بتجريده من الرهبنة، بينما حاول المتهم الثانى، فلتاؤس المقارى، الانتحار بقطع شرايينه وإلقاء نفسه من أعلى مبنى العيادة.

وتوفي الراهب زينون المقاري، في دير المحرق بأسيوط، وهو أب إعتراف المتهم الأول وائل سعد تواضروس قبل تجريده من الرهبنة، متأثرا بالسم الذي وجد في أحشائه، ولم يتم التوصل بوجود شبهة جنائية في وفاته أم أنها محاولة انتحار، وذلك بعد قرار نقله من دير أبومقار ضمن 6 رهبان آخرين تم استبعادهم من الدير بناءًا على قرار البابا تواضروس لضبط الرهبة بالدير.


مصدر الخبر

التقييم

هل تمثل المصادر المستخدمة بالمحتوى جهة واحدة من الرأي أم تعرض الرأي الآخر؟
جهات مختلفة
هل المصادر المستخدمة حديثة ومناسبة لسياق الموضوع؟
حديثة ومناسبة
هل أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس؟
أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس
هل فصل المحرر بين تعليقه والمحتوى الخبري المقدم للقارئ؟
فصل التعليق
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
صورة الخبر بدون مصدر محدد
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
هل وازن المحرر بين مختلف وجهات النظر؟
وازن في عرض الآراء
هل قدم المحرر تغطية كافية للموضوع؟
قدّم التغطية الكافية للموضوع
هل المحتوى المرئي المستخدم مناسب للموضوع؟
مناسب
هل يعبر العنوان عن مضمون المحتوى المقدم؟
يعبر عن المحتوى
هل العنوان واضح وغير متحيز؟
واضح
هل هناك أي تعميم في المحتوى؟
المحتوى خالي من التعميم
هل هناك أي إهانة /أو تشويه /أو تشهير لفرد أو مجموعة ضمن المحتوى؟
المحتوى خال من أي (إهانة /أو تشويه /أو تشهير) بحق فرد أو مجموعة
هل هناك انتهاك لخصوصية الأفراد ضمن المحتوى؟
ليس هناك أي انتهاك لخصوصية الأفراد
هل هناك خطاب كراهية ضمن المحتوى؟
المحتوى خال من خطاب كراهية
هل يوجد في المحتوى أي تحريض على العنف؟
المحتوى ليس فيه أي تحريض على العنف
هل هناك تمييز /أو تنميط ضد أفراد أو مجموعات ضمن المحتوى؟
ليس هناك أي تمييز /أو تنميط ضمن المحتوى
تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2019/03/02 12:28

تعليق المقيم

الخبر جيد من الناحية المهنية، حيث قدم المحرر تغطية موجزة وشاملة لأحداث الواقعة بشكل سليم، كما أنه استعرض خلال سرد الأحداث والتفاصيل الرأي والرأي الأخر، وهو ما خلق مساحة من التوازن بين الأراء داخل المحتوى الخبري.

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات