صحيفة الأهرام
85%
نسبة التقييم

مدبولي يكلف بتسويق منتجات الصوب الزراعية والمزارع السمكية في منافذ وزارة التموين

مدبولي يكلف بتسويق منتجات الصوب الزراعية والمزارع السمكية في منافذ وزارة التموين
عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً لمتابعة إجراءات توفير السلع الأساسية وضخها في المجمعات الإستهلاكية في كافة ربوع الجمهورية، وذلك بحضور الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتورة منى محرز، نائبة وزير الزراعة للثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، واللواء مصطفى أمين، رئيس جهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

وفي مستهل الإجتماع أكد رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة تعمل على تنفيذ استراتيجية واضحة لضمان توافر كافة السلع والمحاصيل والخضر والفاكهة، وكذا اللحوم والدواجن، طوال العام بالأسواق، وسد الفجوة الغذائية منها، وكذا استقرار أسعارها، حتى لا تحدث ارتفاعات غير مبررة في أسعار هذه السلع، وهو ما يؤثر في ارتفاع معدلات التضخم.

ووجه رئيس الوزراء المسئولين بوزارتي التموين والزراعة، بمواصلة التنسيق مع جهاز الخدمة الوطنية لتوفير المحاصيل المختلفة للأسواق، لسد العجز في أي سلعة، سواء من الخضر أو الفاكهة أو اللحوم، خاصة مع زيادة حجم المنتجات الزراعية من الصوب، مع بحث فرص التصدير بعد تغطية احتياجات السوق المحلي.

كما وجه رئيس الوزراء بالتنسيق بين الوزارات المعنية بشأن تسويق منتجات المزارع السمكية في المنافذ التي تتبع وزارة التموين، مؤكدا أن الدولة مهتمة بتوفير السلع الغذائية في الأسواق للمواطنين، وفي نفس الوقت استقرار أسعارها.

وكلف رئيس الوزراء بتعاقد جهاز الخدمة الوطنية مع وزارات الزراعة، والتموين، والتنمية المحلية، والمحافظات، لإقامة شوادر لبيع اللحوم قبل رمضان على وجه الخصوص.

من جانبه عرض وزير التموين تقريرًا حول الاجراءات التي تقوم بها الوزارة للعمل على توفير كافة السلع الاساسية في المجمعات الاستهلاكية لتلبية احتياجات المواطنين، وذلك بالتنسيق بين مختلف الوزارات والجهات المعنية، هذا إلى جانب جهود متابعة الأسواق لضبط الأسعار والتصدي للممارسات الاحتكارية.

وعرض وزير الزراعة أبرز النقاط المتعلقة بتوقيتات الفجوة الغذائية في العديد من السلع لاسيما من الخضر، مثل الطماطم والخيار والبطاطس والفلفل، والتي تحدث قبل ظهور إنتاج العام الجديد، كما شرح الكميات التي يمكن توفيرها في أوقات الفجوات، لتغطية الاستهلاك المحلي، لافتا إلى أن الفجوة التي لن يتسنى تغطيتها من المزارع المكشوفة، سيتم التنسيق مع جهاز الخدمة الوطنية بشأن تغطيتها من منتجات الصوب الزراعية.

من جانبه عرض رئيس جهاز مشروعات الخدمة الوطنية أبرز جهود الجهاز في المساهمة في سد الفجوة الغذائية من السلع الاستراتيجية، والتي تضمنت توفير كميات كبيرة من اللحوم والدواجن المجمدة، وكذا السلع مثل زيت الطعام والفول والعدس والسكر، كما أن هناك كميات أخرى تم التعاقد عليها وستورد تباعاً.

كما أشار رئيس الجهاز إلى أن موقع العاشر من رمضان من المقرر أن يضم 5 آلاف صوبة زراعية تنتهي بالكامل في أكتوبر 2019، لافتا إلى أن انتاج الموقع حتى فبراير 2019 بلغ نحو 700 طن من الخضراوات المختلفة. كما لفت إلى الطاقة الانتاجية للمزارع السمكية ببركة غليون بكفر الشيخ، والتي وصل إنتاجها حتى فبراير 2019 نحو 2130 طنًا من مختلف الأنواع (بلطي/بوري/طوبار).

ونوه رئيس الجهاز إلى أن منافذ الجهاز تصل لنحو 241 منفذا ثابتا، تم توزيعها جغرافيا في أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى 1215 منفذا متحركا "سيارة متنقلة" بالمحافظات. كما عرض موقف تدبير الاحتياجات من الانتاج الحيواني من الرءوس الحية للتربية والتسمين من خلال مجمعات مشروع تنمية الثروة الحيوانية، وأكد استعداد الجهاز للتنسيق مع وزارة التموين لعرض منتجاته في منافذ الوزارة.
تعليق المقيم
المحرر نقل بيانا صحفيا تداولته المواقع الإخبارية دون الإشارة إلى كونه بيانا موزعا على الصحف، فضلا عن أنه لم يضف الخلفيات المناسبة لتوضيح المشاكل التي واجهت المستهلكين في إيجاد تلك السلع المشار إليها في البيان مؤخرا.
تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس؟
لم يشر المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس
الخبر عبارة عن بيان صادر عن مجلس الوزراء وتناقله العديد من المواقع الإخبارية، ولم يشر المحرر غلى ذلك
هل فصل المحرر بين تعليقه والمحتوى الخبري المقدم للقارئ؟
فصل التعليق
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
الصورة منتشرة على شبكة الإنترنت، لكن المحرر لم يذكر مصدرها
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات
لم يذكر المحرر أي مصدر لحصوله على المحتوى، وبالبحث تبين انه عبارة عن بيان موزع على الصحف
تم نقل النص من صحيفة الأهرام 2019-02-25 10:12:55 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
وجهة نظر واحدة
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
وجهة نظر واحدة
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
38%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template