صحيفة الأهرام
50%
نسبة التقييم

المحافظين يطالب بتشكيل لجنة لدراسة أسباب خسائر مصانع الغزل والنسيج

المحافظين  يطالب بتشكيل لجنة لدراسة أسباب خسائر مصانع الغزل والنسيج

عقب المهندس عماد الشريف، نائب رئيس حزب المحافظين لشئون الطاقة والزراعة، على تصريحات الدكتور هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، بشأن خسارة شركات الغزل والنسيج، قائلًا: «إنه يجب معرفة أسباب خسائر تلك الشركات، وتساءل هل هي ناتجة عن سوء الإدارة أم ناتجة عن نوع الصناعة التي يتم العمل بها، أم هل ناتجة عن سوء المعدات وتحتاج لتجديد».


وطالب "الشريف"، الوزير بإنشاء لجان على أعلى مستوى لبحث أسباب الخسارة، مضيفا أن الحزب في حال الإعلان عن تلك الأسباب سيتم بحثها ووضع حلول لذلك، مشددا على بحث أسباب تلك القضية بدلا من غلقها.


وأوضح الشريف، أنه منذ فترة أصبحت الشركات تعتمد على غزل القطن قصير التيلة المستورد، بعدما كانت تعتمد على غزل قطن طويل التيلة المحلي، مضيفا أن الماكنيات الموجودة حاليا في المصانع موجه لغزل الأقطان قصيرة التيلة، وتم القضاء تماما على الأقطان طويلة التيلة المشهورة بها مصر، بالرغم من أنه كان يتم تصدير القطن المصري للعالم كله، والذي كان معروف بأنه من أحسن الغزول التي تتم في مصر".


وتابع، «لسنا مع غلق الشركات وفتح شركات جديدة، فلا نريد أن نكرر تجربة مصانع الأسمنت التي تم إغلاقها وتم افتتاح مصانع أخرى، وخاصة في ظل وجود اتجاه لإنشاء منطقة اقتصادية للغزل والنسيج».


وأضاف، نريد تشغيل المصانع المنتجة، والبحث عن أنواع الغزول التي تناسب المعدات لهذه المصانع، والرجوع مرة أخرى لاستخدام الأقطان طويلة التيلة وزراعتها، مطالبا وزارة الزراعة، بالعودة للتوسع في إنتاج زراعة الأقطان، قائلا « إنه تم الوصول إلى 200 ألف فدان قطن، بعدما كان الإنتاج 2 مليون فدان، وهناك اتجاه من العام المقبل بأن يتم خفض الإنتاج 40% من زراعة القطن».


وتساءل نائب رئيس المحافظين، عن مصير المصانع الموجودة حاليا في المحلة الكبرى وشبين الكوم وغيرها، هل سيتم تفكيكها وبيع الأراضي وتشريد العمال أم يجب الوصول إلى حلول لأسباب الخسارة، مشيرا إلى أن أغلب مصانع الغزل والنسيج في المحلة 80% منها مغلقة.


وعن العاملين في المصانع، طالب "الشريف"، بالعمل على ضرورة إعادة تأهيل العمال والاعتماد مرة أخرى على العمالة المدربة والتي كان يتم الاعتماد عليها قديما من قبل التعليم الفني، فكان يتم خروج دفعات مدربة قادرة على مواكبة سوق العمل.


تعليق المقيم
المحرر اكتفى بتصريح مصدر الخبر فقط، ولم يقدم أي وجهات نظر معارضة أو مؤيدة للتصريحات الواردة بهدف خلق حالة من التنوع والمصداقية في طرح الآراء لدى القارئ.
تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل فصل المحرر بين تعليقه والمحتوى الخبري المقدم للقارئ؟
خلط بين الرأي والمحتوى
المحرر قام بالتعليق على تصريحات المصدر ولم يفصل بينهما
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
بالبحث تبين ان الصور متوفرة على الإنترنت بدون مصدر محدد
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات
لم يوضح المحرر مصدر المعلومات الواردة في المجتوى الخبري
تم نقل النص من صحيفة الأهرام 2019-02-20 03:34:55 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
وجهة نظر واحدة
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
وجهة نظر واحدة
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
17%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template