اليوم السابع
91%
نسبة التقييم

وزير النقل: تكلفة الانتقال بالميكروباص 5 أضعاف السفر بالقطارات

وزير النقل: تكلفة الانتقال بالميكروباص 5 أضعاف السفر بالقطارات
تعهد الدكتور هشام عرفات وزير النقل بحدوث تحسن فعلى فى مستوى الخدمة بالسكة الحديد منتصف عام 2020 مع بدء وصول الجرارات والعربات الجديدة التى تعاقدت عليها الوزارة، لافتا إلى أن الـ 1300 عربة الجديدة المتعاقد عليها والجرارات الـ 100 الجديدة فضلا عن الجرارات الـ 81 التى يجرى إليها إعادة تأهيل وستدخل الخدمة ستحدث تغيير جذرى فى مستوى الخدمة المقدمة.

وأضاف وزير النقل فى تصريحات خاصة، أن الوزارة تعمل فى تنفيذ 4 مشروع كبرى لتحديث نظم الإشارات بأطوال 1089 كم وتكلفة إجمالية تصل إلى 17 مليار جنيه، لافتا إلى أنه متوقع انتهاء قطاعات كبيرة من المشروعات الـ 4 منها خلال 2020، وهو ما سيساهم فى تحسين مستوى الخدمة وزيادة عوامل الأمان فى تشغيل القطارات وتقليل زمن التقاطر وتقليل تدخل العنصر البشرى فى تشغيل القطارات.

وقال وزير النقل إن مشروعات تحديث نظم الإشارات الجارى تنفيذها تشمل خط القاهرة ـ الإسكندرية بطول 208 كم المتوقع انتهاءه بالكامل خلال 2020، وخط بني سويف ـ أسيوط بطول 250 كم المتوقع انتهاء تنفيذ أكثر من 90% منه خلال 2020، بجانب خط بنها ـ بورسعيد ووصلة الزقازيق _ أبو كبير  بطول 214 كم وخط اسيوطـ نجع حمادى بطول 180 كم، لافتا إلى أنه مع حلول 2020 سيظهر تأثير هذه المشروعات على مستوى الخدمة.

وأوضح وزير النقل أن هناك مشروعات لتحديث نظم الإشارات تستعد الوزارة للبدء فى تنفيذها قريبا مثل خط نجع حمادى ـ الأقصر بطول 118 كم، وخط طنطا ـ المنصورة ـ دمياط بطول 119 كم، متابعا: "كل هذه المشروعات الضخمة التى لم تشهدها السكة الحديد من قبل ستؤدى إلى تغيير جذرى فى مستوى الخدمة وتحسين فعلى يشعر به المواطن".

وأشار وزير النقل إلى أن مشروعات تحديث نظم الإشارات بالسكة الحديد وإدخال نظام الجر الكهربائى تأخر حوالى 58 عاما، وأن أول من فكر فى إدخال نظام الجر الكهربائى كان الدكتور مصطفى خليل وزير النقل الأسبق عام 1961 قبل حرب اليمن، متابعا" :"جاءت حرب اليمن وأجلت هذا المشروع.. ومع غياب الإرادة والإمكانيات طوال السنوات الماضية لم تنفذ هذه المشروعات".

ولفت وزير النقل، إلى أن تنفيذ أى مشروع ضخم يتطلب إرادة ورؤية سياسية وتمويل وتخطيط جيد لهذا المشروع وهو ما يتوفر حاليا، لذلك يجرى حاليا الشروع فى تنفيذ عدد ضخم من مشروعات تطوير السكة الحديد من تحديث نظم إشارات وشراء عربات وجرارات جديدة وتطوير قطاع البضائع بالسكة الحديد.

وأكد وزير النقل، أنه لا زيادة فى أسعار تذاكر القطارات أو تحريكها قبل شعور المواطن بتحسن فعلى فى مستوى الخدمة رغم أن الأسعار الحالية لتذاكر القطارات تعتبر الأقل والأرخص بين كافة وسائل النقل الأخرى، مستطردا: "تكلفة الانتقال بالميكروباص تمثل حاليا 5 أضعاف الانتقال بالسكة الحديد ورغم ذلك هناك تكليفات من القيادة السياسية بعدم تحريك أسعار التذاكر  قبل حدوث تحسين فعلى وسعر المواطن بهذا التحسن".
تعليق المقيم
المحرر اكتفى بالتصريح الوزاري دون ذكر خلفية على الحالة العامة لهيئة السكك الحديد وما تعانيه ويعاني من المواطنون
تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل فصل المحرر بين تعليقه والمحتوى الخبري المقدم للقارئ؟
فصل التعليق
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
الصورة منتشرة على الإنترنت ولم يشر المحرر إلى مصدرها
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
ذكر المحرر المصدر لكنه اكتفى بقوله «تصريح خاص» دون التأكيد على أنه تصريح خاص لصحيفته
تم نقل النص من اليوم السابع 2019-02-13 06:23:19 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
وجهة نظر واحدة
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
وجهة نظر واحدة
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
50%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template