الخضروات والأرز يقودان معدل التضخم الشهري إلى الارتفاع في يناير




الخضروات والأرز يقودان معدل التضخم الشهري إلى الارتفاع في يناير
اقتصاد / خبر
%74  تقييم الخبر
محتوى جيد

تم نقل النص عن جريدة مصراوي بتاريخ 10/02/2019 10:50

المحرر - مصطفى عيد


قاد ارتفاع أسعار الخضروات والحبوب معدل التضخم الشهري إلى الارتفاع، ليسجل 0.8% لإجمالي الجمهورية خلال شهر يناير الماضي مقابل معدل سالب قدره 4.1% خلال شهر ديسمبر الماضي، وفقا لبيان من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الأحد.

وبحسب البيان، سجلت أسعار مجموعة الخضروات ارتفاعا بنسبة 3.9% خلال يناير الماضي مقارنة بديسمبر، كما ارتفعت مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 1.8%.

وارتفعت أسعار الطماطم خلال يناير مقارنة بديسمبر بنسبة 16.8%، والخيار بنسبة 16.6%، والملوخية بنسبة 18%، والكوسة بنسبة 22.5%.

كما ارتفعت أسعار الأرز بنسبة 1.9%، والمكرونة بنسبة 0.7%، والزبد والسمن البلدي بنسبة 1.9%، والأسماك الطازجة والمجمدة بنسبة 0.2%، والدواجن بنسبة 1.3%.

وانخفضت أسعار الموز بنسبة 7.7% خلال يناير الماضي مقارنة بديسمبر، واليوسفي بنسبة 2.5%، كما تراجعت أسعار اللحوم الحمراء الطازجة بنسبة 1.1%.

وعاد معدل التضخم السنوي بالأسعار في إجمالي الجمهورية، إلى الارتفاع خلال شهر يناير الماضي، بعد تراجع ملحوظ خلال الشهرين السابقين عليه، ليسجل 12.2% مقابل 11.1% في ديسمبر، بحسب بيان الإحصاء اليوم.

وسجل التضخم السنوي قفزات كبيرة خلال عام 2017 تأثرًا بالإجراءات الإصلاحية التي اتخذتها الحكومة خلال العامين الماضيين ومن ضمنها تعويم الجنيه ورفع أسعار الطاقة عدة مرات، حيث بلغ التضخم ذروته في يوليو من العام الماضي عند 34.2%، وهو أعلى معدل في نحو 3 عقود.

ولكن التضخم السنوي بدأ في التراجع بشكل ملحوظ بدءا من نوفمبر 2017 وحتى مايو الماضي، قبل أن يعود للصعود مرة أخرى في يونيو مع رفع أسعار الوقود.

 


مصدر الخبر

التقييم

هل تمثل المصادر المستخدمة بالمحتوى جهة واحدة من الرأي أم تعرض الرأي الآخر؟
جهة واحدة
المحرر اكتفى بعرض بيان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ولم يقدم أي أراء خبراء في الاقتصاد للتعليق عليه، ولخلق حالة مساحة موضوعية من خلال عرض الرأي والرأي الأخر.
هل المصادر المستخدمة حديثة ومناسبة لسياق الموضوع؟
حديثة ومناسبة
هل أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس؟
أشار
هل وازن المحرر بين وجهات النظر المعروضة أم انحاز لطرف دون الآخر؟
لم يوازن
المحرر استعرض بيان الإحصاء فقط ولم يقدم أي وجهات نظر تؤيد أو تخالف البيان لخلق حالة من التوازن في الخبر.
هل فصل المحرر بين تعليقه والمحتوى الخبري المقدم للقارئ؟
خلط بين الرأي والمحتوى
المحرر لم بفصل بين رأيه وبين البيان في الخبر، بل قدم رأيه في البداية ثم استعرض البيان وقام بالتعليق مرة أخرى في باقي الخبر دون الإشارة إذا ما كان باقي المعلومات الواردة ضمن البيان أم أنها من تعليق المحرر.
هل قدم المحرر تغطية كافية لجوانب الموضوع أو التفاصيل المرتبطة به؟
أغفل جوانب أو تفاصيل
اكتفى المحرر ببيان الإحصاء ولم يقدم اي تصريحات تعلق عليه بالإيجاب أو السلب، كما أنه لم يتسعين بأراء تجار ترصد على الواقع حالة التخضم سواء كانت في ارتفاع أم أنها غير ذلك.
هل ذكر المحرر مصدر الصور المستخدمة ضمن المحتوى بوضوح؟
لم يذكر المصدر
اكتفى المحرر بالتعليق على الصورر بكلمة طماطم" فقط وتم وضع علامة مائية على الصورة كنوعمن اثبات حقوق الملكية، ولكن بالبجث على الصورة تبين أنها متوفرة بدون علامة مائية على مواقع أخرى على الرغم من أن موقع مصراوي هو الأكثر استخدامًا لها، ولكن عدم ذكر اسم المصور وتفاصيل الصورة بشكل واضح إلى جانب العلامة المائية يجعل الصورة غير محددة المصدر.
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات المتضمنة بالمحتوى بوضوح؟
ذكر مصدر المعلومات
هل يحتوي الموضوع على معلومات خاطئة؟
المحتوى صحيح
هل ابتعد المحرر عن الخلط أو التلاعب بالبيانات أو المعلومات؟
غير محدد
هل المحتوى المرئي المستخدم مناسب للموضوع؟
مناسب
هل يعبر العنوان عن مضمون المحتوى المقدم؟
يعبر عن المحتوى
هل خلى المحتوى من التمييز؟
خلى المحتوى من التمييز
تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2019/02/10 12:41

تعليق المقيم

لم يراعي المحرر إضافة أبعاد جديدة لمحتواه الخبري، حيث اكتفى بسرد البيان دون أي إضافة أو تعليق من جانب مصادر متخصصة في مجال رصد التضخم الاقتصادي، وذلك لإعطاء الخبر بُعدًا موضوعيًا ومتكاملًا، وكذلك لم يذكر المحرر خلفية شارحة لحالة التضخم خلال الشهور الماضية بشكل موجز ليدلل من خلالها على استقرار الأسعار خلال الفترة الأخيرة أم أنها كانت متقلبة وغير ثابتة.

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات