مصراوي
74%
نسبة التقييم

الخضروات والأرز يقودان معدل التضخم الشهري إلى الارتفاع في يناير

الخضروات والأرز يقودان معدل التضخم الشهري إلى الارتفاع في يناير
قاد ارتفاع أسعار الخضروات والحبوب معدل التضخم الشهري إلى الارتفاع، ليسجل 0.8% لإجمالي الجمهورية خلال شهر يناير الماضي مقابل معدل سالب قدره 4.1% خلال شهر ديسمبر الماضي، وفقا لبيان من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الأحد.

وبحسب البيان، سجلت أسعار مجموعة الخضروات ارتفاعا بنسبة 3.9% خلال يناير الماضي مقارنة بديسمبر، كما ارتفعت مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 1.8%.

وارتفعت أسعار الطماطم خلال يناير مقارنة بديسمبر بنسبة 16.8%، والخيار بنسبة 16.6%، والملوخية بنسبة 18%، والكوسة بنسبة 22.5%.

كما ارتفعت أسعار الأرز بنسبة 1.9%، والمكرونة بنسبة 0.7%، والزبد والسمن البلدي بنسبة 1.9%، والأسماك الطازجة والمجمدة بنسبة 0.2%، والدواجن بنسبة 1.3%.

وانخفضت أسعار الموز بنسبة 7.7% خلال يناير الماضي مقارنة بديسمبر، واليوسفي بنسبة 2.5%، كما تراجعت أسعار اللحوم الحمراء الطازجة بنسبة 1.1%.

وعاد معدل التضخم السنوي بالأسعار في إجمالي الجمهورية، إلى الارتفاع خلال شهر يناير الماضي، بعد تراجع ملحوظ خلال الشهرين السابقين عليه، ليسجل 12.2% مقابل 11.1% في ديسمبر، بحسب بيان الإحصاء اليوم.

وسجل التضخم السنوي قفزات كبيرة خلال عام 2017 تأثرًا بالإجراءات الإصلاحية التي اتخذتها الحكومة خلال العامين الماضيين ومن ضمنها تعويم الجنيه ورفع أسعار الطاقة عدة مرات، حيث بلغ التضخم ذروته في يوليو من العام الماضي عند 34.2%، وهو أعلى معدل في نحو 3 عقود.

ولكن التضخم السنوي بدأ في التراجع بشكل ملحوظ بدءا من نوفمبر 2017 وحتى مايو الماضي، قبل أن يعود للصعود مرة أخرى في يونيو مع رفع أسعار الوقود.

 
تعليق المقيم
لم يراعي المحرر إضافة أبعاد جديدة لمحتواه الخبري، حيث اكتفى بسرد البيان دون أي إضافة أو تعليق من جانب مصادر متخصصة في مجال رصد التضخم الاقتصادي، وذلك لإعطاء الخبر بُعدًا موضوعيًا ومتكاملًا، وكذلك لم يذكر المحرر خلفية شارحة لحالة التضخم خلال الشهور الماضية بشكل موجز ليدلل من خلالها على استقرار الأسعار خلال الفترة الأخيرة أم أنها كانت متقلبة وغير ثابتة.
تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس؟
أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس
هل فصل المحرر بين تعليقه والمحتوى الخبري المقدم للقارئ؟
خلط بين الرأي والمحتوى
المحرر لم بفصل بين رأيه وبين البيان في الخبر، بل قدم رأيه في البداية ثم استعرض البيان وقام بالتعليق مرة أخرى في باقي الخبر دون الإشارة إذا ما كان باقي المعلومات الواردة ضمن البيان أم أنها من تعليق المحرر.
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
اكتفى المحرر بالتعليق على الصورر بكلمة طماطم" فقط وتم وضع علامة مائية على الصورة كنوعمن اثبات حقوق الملكية، ولكن بالبجث على الصورة تبين أنها متوفرة بدون علامة مائية على مواقع أخرى على الرغم من أن موقع مصراوي هو الأكثر استخدامًا لها، ولكن عدم ذكر اسم المصور وتفاصيل الصورة بشكل واضح إلى جانب العلامة المائية يجعل الصورة غير محددة المصدر.
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
تم نقل النص من مصراوي 2019-02-10 10:50:54 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
وجهة نظر واحدة
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
وجهة نظر واحدة
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
38%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template