صحيفة الأهرام
70%
نسبة التقييم

المصيلحي: أي تسعير غير عادل للسلع يخلق سوقا سوداء ويهدم أسس التجارة السليمة

المصيلحي: أي تسعير غير عادل للسلع يخلق سوقا سوداء ويهدم أسس التجارة السليمة

شهدت جلسة مجلس النواب، مناقشة عدد من طلبات الإحاطة حول القضايا المتعلقة بالتموين، وسوء الرقابة على الأسواق لمواجهة ارتفاع الأسعار، وحل مشكلات الجهاز الرقابي بالمديريات التابعة لوزارة التموين.


وقال الدكتور علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إننا جميعا لا يمكن أن نختلف حول أهمية ضبط الأسواق، ولكن لابد أن نعلم أين نحن، وماذا ندير، وما يمكن أن نتوقعه من هذه الإدارة، فالتمني والرغبة في أن تكون الأشياء ممتازة نحن جميعا نريد ذلك، ولكن يجب أن نعلم أين كنا، فعندما كنت معكم في المجلس الموقر كان هناك أزمة سكر وزيت، وكان هناك مواقف يندى الجبين بالنسبة لبطاقات التموين، وكان هناك ما يسمى بالكروت الذهبية والبطاقات الورقية، وإذا أردنا الإصلاح فلابد أن نتفق على قواعد مؤسسية معتدة على الدستور والقانون حتى يوافق الجميع.


وأضاف - خلال رده على طلبات الإحاطة الموجهة من النواب قائلا: نحن جميعا نتحدث عن ارتفاع الأسعار، وكنا شركاء في أخذ قرار حتمي بأهمية الإصلاح الاقتصادي، وكنت معكم هنا في اللجنة الاقتصادية وأيدت تلك القرارات، وبدونها لم نكن نستطيع أن نتحدث عن بلد لها أسس اقتصادية منضبطة، وأرجو ألا ننسي أن 60 % من منتجاتنا فيها عنصر مستورد، فالزيت بشكل خاص 98 % نستورده خام ثم نكرره، والفول يتم زراعة 80 ألف فدان به، وهناك عناصر موجودة أدت إلى ارتفاع الأسعار، أهمها قرارات الإصلاح الاقتصادي وتعويم الجنيه، وعندما تحدثتم عن دعم الفئات الأكثر احتياجا، ويجب أن ندرس الأمر بمنتهى الموضوعية.


وحول ارتفاع سعر اللحوم، قال مصيلحي، إن الأسعار انخفضت، منتقدا أن يتم ترويج عكس ذلك، مشيرا إلى أن هناك احتياطيا إستراتيجيا من السلع الأساسية ما يكفي من 3-4 لأشهر، ولم يحدث ذلك من قبل، والقمح 3.6 شهر، والسكر 4.4 شهر، واللحوم الحية متوافرة بعد اتفاقيتنا مع السودان التي تم تمديدها حتى 2020، ودعا إلى صناعة الدواجن، مشيرا إلى أننا قاربنا على أن نحقق الاكتفاء الذاتي فيها، مستعرضا أسعارها المختلفة.


واعترف وزير التموين، بأن هناك زيادة أسعار، إلا أنه دعا إلى النظر في أسعار السلع الأساسية كالسكر الذي ثبت سعره تقريبا خلال العامين الماضيين، مؤكدا أن الإتاحة والمنافسة الحرة هي الضمانة الأساسية لضبط الأسعار، وحول جودة رغيف الخبز، أكد أن جودته مستمرة ومرتفعة بشكل دائم.


وحول ارتفاع أسعار الزيت، أشار مصيلحي، إلى أن ذلك يتم في أنواع بعينها، وإنما المباع من وزارة التموين يتمتع بثبات سعري، وفيما يخص زراعة الأرز، فهناك مساحة مزروعة بنسبة 1.1 مليون فدان، وهي تنتج كمية أقل بالكاد من الاستهلاك المحلي، وطالما هناك قرار بمنع تصدير الأرز إذن المحصول سيظل متوافرا.


وأكد أن الحكومة لن تكون مسئولة عن كل شيء، وهذا أمر ولى ولن يعود، ومن هذا المجلس ندعو كافة الوزارات لفتح شرايين الاستثمار وجذب الاستثمارات الخارجية، ونحن ندافع عن الطبقات الفقيرة والأكثر احتياجا.


وقال الوزير، إن أي تسعير غير عادل يخلق سوقا سوداء، ويهدم أسس التجارة السليمة، وبالتالي سارت الوزارة بتوازن جيد والمحافظة على سعر السلع الأساسية والخبز، وما يترتب عليه من تكلفة أساسية للإنتاج، وكذلك الأمر في الزيت والسكر، والأرز تم وضع بديل.


مسئوليتنا كوزارة تموين توفير السلع الأساسية، وضمان وجود احتياطي، ولا نستطيع أن نؤكد أننا نستطيع توفير كل الكميات لكل السلع في جميع الأوقات، وفيما يتعلق بالجانب الرقابي، قال، إن قوة وزارة التموين قلت كثيرا، ولم يتم تعيين أحد منذ 1995 سوى مصابي الثورة وحملة الماجستير والدكتوراه.


تعليق المقيم
الخبر جيد من الجانب المهني، ولكن كان يحتاج إلى عرض توضيحي لطبيعة الأسئلة المقدمة من النواب في طلبات الإحاطة، والإشارة إلى إذا ما كان هناك رد عليا أم لا من النواب، بعد انتهاء تصريحات الوزير، أو على الأقل عرض آراء أخرى لخبراء اقتصاد للتعليق على ما قاله الوزير، عرض الرأي والرأي الأخر،
تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل فصل المحرر بين تعليقه والمحتوى الخبري المقدم للقارئ؟
فصل التعليق
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
اكتفى المحرر بالتعليق على الصورة، وبالبحث تبين أنها متوفرة على الإنترنت بدون مصدر محدد.
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
تم نقل النص من صحيفة الأهرام 2019-02-09 08:39:27 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
وجهة نظر واحدة
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
وجهة نظر واحدة
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
50%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template