صدى البلد
77%
نسبة التقييم

طبيب مصري يستأصل ورما بوزن 14 كجم

طبيب مصري يستأصل ورما بوزن 14 كجم
يهدد حلم الأمومة الذي تنتظر تحقيقه كل فتاة بعض المشكلات الصحية أهمها وجود الأورام، والتي تعد الأخطر على صحة الأم والجنين، هذا ما تعرضت له إحدى السيدات خلال أول حمل لها حيث أصيبت بنوع نادر من الورم الليفي يزداد حجمه بسرعة كبيرة جدا، ومع رفض كل الأطباء لإجراء جراحة لها، وافق الدكتور أحمد مرزوق استشارى جراحة النساء والتوليد على متابعة حالتها وإجراء العملية لها مع الحفاظ على صحة كل من الأم والجنين.

البداية كانت بقدوم هذه السيدة من محافظة بعيدة، وهي تعاني من إحباط وخوف شديد، فور دخولها إلى العيادة ظن أنها أتت لمتابعة الحمل أو تحديد موعد الولادة لكبر حجم بطنها، حتى تفاجأ بكلماتها الصادمة "يا دكتور انا لسة في الشهر التالت واللي في بطني ده ورم محدش عارف هو ايه !!".

فمتابعتها مع أكثر من طبيب أكدوا لها أن الورم يزداد بمعدل سريع ، وأنه ورم سرطاني يتطلب إجهاض الطفل وإزالة الرحم، هذه الكلمات التي حولت حلم الأمومة التي انتظرت سنوات لتحقيقه إلى حلم لن يتحقق، فخلال رحلتها العلاجية كان رأي الأطباء إما استئصال الرحم بشكل فوري بالجنين، أو الانتظار لبعد الإجهاض ثم استئصال الرحم، وخلال هذه الأيام القليلة وصل حجم الرحم إلى 30 سم، ولم يتم اتخاذ قرار محدد.

تابعت الأم مع دكتور أحمد مرزوق استشاري جراحة النساء والتوليد، وفور وصولها العياد ومعرفة الحالة الطبية اتخذ قرار سريع وقاطع بضرورة استئصال الورم في أسرع وقت أثناء الحمل، لأنه يزداد بمعدل 2 سم يوميا، ويقول دكتور أحمد: "هنبذل أقصى ما في وسعنا عشان نحافظ على الجنين .. العملية دي عمرها ما اتعملت في العالم قبل كدة بس ليه ندور على الحل الأسهل ؟؟!".

بعد الكثير من التحاليل والأشعة وتحضير المستشفى لاستقبال الحالة وتجهيز الطاقم الطبي بالكامل، تم تحديد ميعاد العملية والتي على حد وصف الدكتور أحمد لم تكن سهلة بالمرة خصوصا أنها الأولى من نوعها في مصر والوطن العربي.

استمرت العملية لمدة 4 ساعات بين الضغط العصبي، ومحاولات فك الالتصاقات بين الرحم والورم وجدار البطن والأمعاء، "في اللحظة اللي بعمل فيها العملية دي فيه جنين جوة الرحم على بعد سنتيمترات قليلة من إيدي والمشرط" كما أوضح مرزوق.

انتهت العملية بنجاح وتم استئصال الورم مع الحفاظ على الرحم والجنين، وبعد تحليل الورم الذي يزن 14 كيلوجرام اتضح أنه ورم ليفي عصبي نادر جدا ومن النوع الحميد.

نشر استشاري النساء هذه التجربة بعد اكتمال الحمل وولادة الأم في الشهر التاسع طفلة بصحة جيدة، "الطب في مصر تطور جدًا بس لسة الناس بتحب تسافر برة بسبب عقدة الخواجة للأسف، متاخديش بأول رأي يقابلك، توفيق ربنا هو الأول والأخير في الحالات اللي زي دي بس لازم الدكتور يبذل أقصى ما في وسعه" كما قال الدكتور أحمد.

يسعى الدكتور المصري بتسجيل هذه العملية في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، حيث تم استئصال الورم بوزنه الهائل مع الحفاظ على صحة كل من الأم والجنين.
تعليق المقيم
نقل المحرر معلومات من صحفة الطبيب على فيسبوك ولم يشر إلى ذلك، كما انهم اقتبس صوره ووضع عليهاالعلامة المائية الخاصة بصحيفته موهما القارئ أن الصور ملك للصحيفة
تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس؟
لم يشر المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس
لم يشر المحرر إلى موقع اقتباس المعلومات
هل فصل المحرر بين تعليقه والمحتوى الخبري المقدم للقارئ؟
فصل التعليق
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
الصور من الصفحة الشخصية للطبيب صاحب المعلومات التي نشرها على صفحته بفيسبوك
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات
اكتفى المحرر بذكر المعلومات نقلا عن الطبيب الذي نشرها على صفحته الرسمية دون الإشارة إلى ذلك
تم نقل النص من صدى البلد 2019-02-02 21:25:54 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
نشر بدون استئذان
حقوق الإنسان
نشر بدون استئذان
86%
المصداقية
وجهة نظر واحدة
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
25%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template