بوابة صحيفة الفجر
87%
نسبة التقييم

تعرف على تفاصيل الكشف الأثري الجديد الذي سيعلن عنه اليوم في المنيا 

تعرف على تفاصيل الكشف الأثري الجديد الذي سيعلن عنه اليوم في المنيا 
كشف الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، عن تفاصيل الكشف الأثري الجديدة بمنطقة تونا الجبل بمحافظة المنيا والمقرر الإعلان عنه رسميًا اليوم السبت الموافق 2 فبراير.

وأوضح الوزير أن الكشف قامت به جامعةالمنيا بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار،وقد اعتدنا في كل عام أن يتم الكشف عن أثر جديد بتلك المنطقة. 

وأضاف العناني أن الكشف الجديد بمنطقة تونة الجبل عبارة عن جبانة تحتوى على مجموعة من التوابيت والمومياوات. 

يذكر أن مصادر خاصة كشفت على مدىالأيام الماضية، أن الكشف يضم  3 مقابرجديدة، وهي تعود للعصر يوناني روماني متعددة الدفنات، وهو الطراز المتعارفعليه في تونا الجبل.

الكشف الجديد يضم 30 مومياء مغطاة بطبقات من الكارتوناج، وعدد من الماسكات التي كانت تغطي أوجه المومياوات، ومجموعة من الأواني الفخارية.

كما توصلت البعثة أيضا إلى مقبرة تتكون من مدخل يؤدي إلى صالة بها 6 دفنات، وحجرتين؛ الأولى في الجدار الغربي وهي غالبًا حجرة الدفن الرئيسية بالمقبرة، حيث تم العثور بها على تابوت حجري و4 دفنات في الأرضية.

أما ‏الحجرة الثانية فتقع في الجدار الشمالي، وقد عثر بها على 5 دفنات في الأرضية، و5 نيشات منحوتة في جدارها الشمالي.

كما عثرت أيضا علي بئر تم نحته في طبقة رملية متكلسة على عمق ٢ متر، ويؤدي إلى حجرة دفن غير منتظمة الأبعاد عثربها على تابوت مغلق بالمونة بداخله هيكل عظمي. 

وأشار "العناني" إلى أن أهم ما يميز هذه الزيارة هي وجود 11 من سفراء الدول الأجنبية والذين يأتون إلى محافظة المنيا لأول مرة والتي تعد فرصة رائعة لنقل الصورة الجمالية للحضارة المصرية وأيضا المناظر الطبيعية الرائعة التي تمتاز بها محافظة المنيا. 

وتابع أن هناك خطة تتبعها وزارة الآثار منذالعام الماضي وهي الحرص على زيارة العديد من المحافظات حيث استطاعت زيارة عدة مناطق ومنها سيوة وجنوب سيناء وأبو سميل والوادي الجديد وأسوان، كما أقمنا احتفالية تعامد الشمس والتي سوف نقوم بعمل احتفالية أخرى في هذا العام في موعد تعتمد الشمس، ويأتي ذلك في إطار إبراز جمال حضارتنا المصرية. 

وقال "العناني" خلال تفقده لمنطقة مقابر بني حسن إن الهدف من تلك الزيارة لتفقد المناطق الأثرية بمنطقة تلالعمارنة ومنطقة آثار بني حسن والتي سيتم تفقد فيها أربعة مقابر كما سيتم فتح مقبرة خامسة لأول للزيارة، كما سيتم تفقد أيضا مشروع المتحف الأتوني والذي توقف منذ عام 2010.

ومنطقة تونا الجبل الأثرية، هي جبانة الإقليم الـ15 من أقاليم مصر العليا خلال فترة العصر البطلمي والروماني، وقد تمت أول أعمال التنقيب المنظم بها من خلال المعهد الفرنسي للآثار الشرقية (١٩٠٢-١٩٠٣).

وفي عام ١٩١٩ تم الكشف عن مقبرة بتوزيريس بواسطة جوستاف لوفيفر، وفي خلال عام ١٠٣١- ١٩٥٣م استطاعت حفائر جامعة القاهرة بواسطة د. سامي جبرة إلى الكشف عن أغلبية الجبانة وهي المنازل الجنائزية والسراديب والساقية الرومانية.

وبداية من عام ١٩٧١م عملت بالموقع البعثة الألمانية المصرية المشتركة بين جامعة القاهرة وجامعة ميونخ. 
تعليق المقيم
الخبر بشكل عام جيد ومتكامل إلى حد ما من الناحية المهنية، ولكن كان يجدر على المحرر توضيح أنه نقل تلك المعلومات من بيان الوزارة، وكذلك الإشارة إلى أن الصورة مرسلة له من الوزارة وليست من تصوير الموقع وذلك لتحري المصداقية.
تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس؟
لم يشر المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس
لم يوضح المحرر أن الخبر بيان من وزارة الآثار، حيث أن النص بالكامل منشور في العديد من المواقع الخبرية، ولكن المحرر لم يذكر ذلك في المتن، كما أنه لم يوضح هل قال الوزير تلك التصريحات بشكل خاص أم في مؤتمر، حيث اكتفى المحرر بذكر أن الوزير قال ذلك التصريح خلال "تفقده لمنطقة مقابر بني حسن " كما ورد في البيان بدون إي إضافة من المحرر.
هل فصل المحرر بين تعليقه والمحتوى الخبري المقدم للقارئ؟
فصل التعليق
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
الصورة الواردة في الخبر بدون تعليق شارح لها، وكذلك بدون ذكر لاسم المصور، ذلك في الوقت الذي قام الموقع بوضع علامة مائية على الصورة باسم الموقع لحمايتها من إعادة الاستخدام، وبالبحث عن الصورة تبين أنها موجودة في موقع فيتو ضمن 20 صورة أخرى ترصد جولة الوزير في مقابر يني حسن وأيضًا وضغ عليها علامة مائية خاصة بفيتو لحمايتها من الاستخدام أيضًا، بدون ذكر اسم المصور أيضًا!! ، وهذا ما يؤكد أن تلك الصورة تم ارسالها للمواقع الخبرية من وزارة الآثار مع البيان، وتعامل معها كل موقع بطريقته الخاصة.
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
تم نقل النص من بوابة صحيفة الفجر 2019-02-02 08:15:54 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
صورة بدون مصدر
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
جيد
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
71%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template