بوابة فيتو
75%
نسبة التقييم

تفاصيل زيادة أسعار شرائح الكهرباء في يوليو.. 33 مليار جنيه مستهدف تحقيقها.. 45 إلى 55% زيادة على الشرائح الثلاث الأولى.. 28 إلى 35% على متوسطي الاستهلاك.. وخروج الشريحة السادسة من الدعم

تفاصيل زيادة أسعار شرائح الكهرباء في يوليو.. 33 مليار جنيه مستهدف تحقيقها.. 45 إلى 55% زيادة على الشرائح الثلاث الأولى.. 28 إلى 35% على متوسطي الاستهلاك.. وخروج الشريحة السادسة من الدعم
قبل أشهر عدة من حلول موعد الزيادة الجديدة المقرر الإعلان عنها في أسعار شرائح استهلاك الكهرباء، يوليو المقبل، والتي تأتي ضمن الخطة الحكومية الخاصة بـ«الإصلاح الاقتصادي»، بدأ جهاز تنظيم مرفق الكهرباء مع يناير الجاري عمل الدراسات اللازمة، ووضع سيناريوهات الزيادة المقترحة على جميع شرائح الكهرباء بداية من الشرائح الأقل وحتى الأكثر استهلاكًا. 

لجنة لإعداد المقترحات

وفي هذا السياق.. كون الجهاز لجنة مشكلة لوضع السيناريوهات كأداة مساعدة للدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس جابر الدسوقي رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، وعدد من قيادات الجهاز يكون دورها إعداد المقترحات اللازمة بشأن الزيادة على أسعار شرائح الكهرباء.

ووضع الجهاز سيناريوهات زيادة أسعار الشرائح الأقل من ١٠٠٠ كيلو وات في الاستهلاك بداية من الشريحة الأولى وحتى الشريحة السادسة باعتبار هذه الشرائح لا تزال تحصل على دعم من الكهرباء.

كما اقترح الجهاز أن تتراوح زيادة أسعار الثلاث الشرائح الأولى من ٤٥ إلى ٥٥٪ لتكون الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلو وات بـ٣٤ قرشًا بدلًا من 22، وتصبح الشريحة الثانية من ٥١ إلى ١٠٠ كيلو وات بنحو ٣٨ قرشًا بدلًا من ٣٠، والثالثة من صفر إلى ٢٠٠ كيلو وات بـ ٣٩ قرشًا بدلًا من ٢٧، واقترح الجهاز بأن تكون الزيادة في الشريحة الرابعة، والتي تبدأ من ٢٠١ إلى ٣٥٠ كيلو وات بنحو ٨٧ قرشًا بدلًا من ٧٠، بزيادة تتراوح من ٢٨ إلى ٣٥٪.

وبحسب مصادر بجهاز تنظيم مرفق الكهرباء، فإنه تم مراعاة هذه الفئة لأنها تمثل متوسط الاستهلاك بنحو ٣٠٪ من إجمالي المستهلكين على مستوى الشرائح، كما تصبح الشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلو وات بـ ١١٠ قروش بدلًا من 90، وستخرج الشريحة السادسة عن دعم الكهرباء في الزيادة الجديدة في يوليو المقبل، والتي تبدأ من 651 إلى ألف كيلو وات لتكون ١٤٥ قرشًا بدلًا 135، وهو سعر التكلفة الحقيقية لهذه الشريحة في إنتاجها. 

الدعم التبادلي

المصادر ذاتها أشارت إلى أنه لأول مرة سيتم تطبيق الدعم التبادلي في الزيادة الجديدة على الشريحة السابعة، والتي تتجاوز استهلاكها عن ١٠٠٠ كيلووات، حيث مخطط زيادة إضافية عليها بنحو ١٠٪ رغم أنها غير مدعومة لتصبح ١٥٥ قرشًا بدلًا من ١٤٥، وكشفت أن تطبيق هذا الإجراء على هذه الشريحة بهدف تخفيف العبء على محدودي ومتوسطي الاستهلاك وعدم تحملهم زيادة كبيرة تفوق طاقتهم، موضحة أن «المتوسط العام للزيادة في أسعار الشرائح يتراوح من ٣٥ إلى ٤٠٪ بدلا من ٢٥ و٣٠٪ في العام الماضي».

وكشفت المصادر أيضًا أن السبب في ذلك يرجع إلى ارتفاع الأعباء المالية على قطاع الكهرباء، حيث ارتفع الدعم في الربع الثاني من العام المالي الحالي بنحو ٧ مليارات جنيه، وهو أمر لم يكن في التوقعات، في ظل ارتفاع أسعار الوقود ليزيد إجمالي الدعم الإجمالي الكهرباء بنهاية العام المالي الحالي من ٤٦.٧ إلى ٥٣.٧ مليار جنيه، مما يشكل عبئًا كبيرًا على القطاع.

ويصل دعم الكهرباء خلال العام المالى لنحو 46.7 مليار جنيه، تتحمل وزارة المالية منها نحو 16 مليارًا، فيما تتحمل الكهرباء 29.6 مليارا، إضافة إلى تحمل الشرائح التي تستهلك أعلى من 1000 كيلو وات نحو 1.1 مليار، نتيجة شرائها الطاقة بأعلى من تكلفتها وتهدف الكهرباء بنهاية 2022 لرفع الدعم عن الشرائح مع الإبقاء على دعم جزئي لمحدودي الدخل والاستهلاك.

تخفيف الأعباء المالية

وتهدف وزارة الكهرباء من الزيادة الجديدة المقررة في يوليو إلى توفير ٣٣ مليار جنيه للدولة، حيث إنه بتطبيق الزيادة سينخفض الدعم المقدم للشرائح من ٤٦.٧ إلى ٢٤ مليار جنيه، وتهدف الكهرباء من وراء ذلك إلى تخفيف الأعباء المالية عليها، في ظل ارتفاع أسعار الوقود، حيث تحصل على وقود الغاز والمازوت والسولار شهريًا لمحطاتها بأكثر من 3 مليارات جنيه، وتحاسب على سعر الغاز بنحو 3 دولارات للمليون وحدة حرارية، في الوقت الذي يبلغ عالميًّا 10 دولارات، فيما تتحمل المالية الفارق بين السعرين.

وبلغ إجمالي القروض التي اقترضتها من البنوك لعمل مشروعات وتنفيذ محطات ١٥٠ مليار جنيه بخلاف مديونياتها لدى البترول، والتي ارتفعت إلى أكثر من ١٠٠ مليار جنيه. 

وكانت وزارة الكهرباء قد أقرت زيادة في أسعار الشرائح في يوليو خلال العام الماضي، والمعمول بها حتى نهاية يوليو المقبل، تمثلت في: الشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلووات 22 قرشًا بدلًا من 13 قرشًا والشريحة الثانية من 51 إلى 100 كيلووات 30 قرشًا بدلا من 22 قرشًا والشريحة الثالثة من صفر حتى 200 كيلو وات 36 قرشًا بدلًا من 27 قرشًا والشريحة الرابعة من 201 إلى 350 كيلووات 70 قرشًا بدلًا من 55 قرشًا والشريحة الخامسة من 351 إلى 650 كيلووات 90 قرشًا بدلًا من 75 قرشًا والشريحة السادسة من 651 إلى ألف كليو وات 135 قرشًا بدلًا من 125 قرشًا والشريحة السابعة من يزيد على 1000 كيلووات لا يحصلون على دعم 145 قرشًا بدلًا من 135 قرشًا.
تعليق المقيم
كان ينبغي على المحرر إضافة خلفية مناسبة حول الدعم على الكهرباء وتوزيعه بين الفئات المختلفة. كان ينبغي إضافة تعليقات لخبراء اقتصاد حول التخفيض من دعم الكهرباء عن الفئات المستهدفة.
تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل فصل المحرر بين تعليقه والمحتوى الخبري المقدم للقارئ؟
خلط بين الرأي والمحتوى
خلط المحرر بين رأيه والمحتوى حيث أبدى رأيه في أكثر من فقرة دون نسبها إلى مصدر بعينه.
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات
تم نقل النص من بوابة فيتو 2019-01-30 13:33:55 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
وجهة نظر واحدة
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
وجهة نظر واحدة
80%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
14%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template