بوابة الوفد الإلكترونية
83%
نسبة التقييم

شاهد.. تحركات الهجرة ضد الاعتداءات على المصريين بالخارج خلال ٢٠١٨

شاهد.. تحركات الهجرة ضد الاعتداءات على المصريين بالخارج خلال ٢٠١٨

شهد عام 2018 سلسلة من الاعتدءات التي تعرض لها بعض الوافدين المصريين بالخارج سواء بالقتل أو بالتعذيب أو بالإهانة، وبالرغم من مرور أعوام قليلة على إنشاء وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج والتي تم إنشاؤها فى 19 سبتمبر 2015،  فكان هناك تحركًا جديًّا من قِبل المسئولين بالوزارة لمتابعة الحالات التي تتعرضت للعنف والانتهاكات لتلبي  نداءات المصريين المغتربين.

الوفد ترصد الانتهاكات التى تعرض له المصريين بالخارج خلال عام ٢٠١٨ وتعامل وزارة الهجرة معها:

 

ضرب سيدة مصرية بالكويت..

بدأت القصة عندما صورت امرأة مصرية تدعى فاطمة، وتقيم في الكويت برفقة زوجها وأبنائها، مقطع فيديو ونشرته على مواقع التواصل الاجتماعي، موضحة فيه روايتها لمشاجرة وقعت بينها وبين ثلاث كويتيات على شاطئ البحر وإحداثهن بها بعض الإصابات والكسور.

ووجد مقطع الفيديو الذي طلبت فيه الشابة المصرية من مواطنيها الوقوف إلى جانبها بعد أن تعرضت لضرب مبرح على حد زعمها، تفاعلًا لافتًا بالفعل من قبل المصريين، قبل أن تدخل وزيرة الهجرة، نبيلة مكرم، على خط القضية.

وقالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة في تعليقها على الفيديو بعد أن اجتاح مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، إن "كرامة المصري وبالأحرى كرامة المرأة المصرية خط أحمر، لكننا نحترم السلطة الكويتية والقضاء الكويتي".

وأكدت أن الموضوع قيد التحقيق من قبل السلطات الكويتية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية كافة حيال الموقف من قبل السيدة المصرية، مشيرة إلى أن السفارة المصرية وكذلك القنصلية بالكويت تقومان بمتابعة التحقيقات.

 

الاعتداء علي مواطن مصري بالكويت..

دخل مواطن كويتي على مواطن مصري يدعي "وحيد الرفاعي "فى مقر عمله بمنطقة الشويخ الصناعية وطلب منه إصلاح دراجته النارية؛ لكن العامل أبلغه أنه فى
وقت راحة، ولا يوجد أحد من العاملين؛ وما كان من المواطن الكويتى الذى لم يتفهم نظام عمل الشركة، إلا أن بادر بالاعتداء بالضرب المبرح على الوافد المصرى حتى سقط مغشيًا عليه، وأحدث به عدة إصابات بالرأس.


وأثارت الحادثة غضبًا واسعًا علي مواقع التواصل الأجتماع وعبّر مغردون عن رفضهم لمثل هذه التصرفات مطالبين بمعاقبة مرتكبيها، ومؤكدين أن الحادث فردى ولا يمثل قيم وعادات المجتمع الكويتى.

وعلى إثر الجهود المتواصلة لوزيرة الهجرة في متابعة القضية وزيارتها إلى دولة الكويت ‏للاطمئنان على المواطن المصري ‏وحيد ‏الرفاعي، بمقر المستشفى ‏التي يتلقى فيها ‏علاجه للاطمئنان على حالته.

 أصدرت محكمة الجنايات الكويتية حكمًا بسجن الكويتي المتهم في القضية لمدة  17 عاما مع الشغل والنفاذ.


حادث سحل الطالبة مريم في بريطانيا..


تعرضت الطالبة مريم البالغة من العمر 18 عاما والتي تدرس الهندسة بأحدي جامعات بريطانيا  لاعتداء بالضرب والسحل بواسطة مجموعة من الفتيات في شارع البرلمان بمدينة نوتنغهام البريطانية في 20 فبراير الماضي والذي علي إثره توفت داخل المستشفي.

وقالت نسرين أبو العينين والدة مريم إن ابنتها تعرضت للضرب والسحل من قبل 10 فتيات بريطانيات، حيث قمن بسحلها لمسافة تزيد على 20 مترا في أحد الشوارع، وهربت الفتاة منهن بمساعدة أحد الشباب الذي ساعدها على التخفي في إحدى الحافلات، إلا أن الفتيات قمن بمطاردتها وضربها مرة أخرى بشكل وحشي إلى أن فقدت الوعي تماما، وقام سائق الحافلة بالاتصال بالإسعاف وتم نقلها إلى المستشفى، حيث خضعت مريم لـ8 عمليات جراحية.


وذكرت الأم أنه في البداية، شخص المستشفى حالة ابنتها بالخطأ على إنها إصابة بالقلب، بينما كانت مريم تعاني من شبه ارتجاج في المخ ونزيف حاد بالرئة والبطن ووجود جلطات في مناطق متفرقة من جسدها، فتم إخراجها من المستشفى لتعود في اليوم التالي بعد تدهور حالتها الصحية ودخولها في غيبوبة.

وأوضحت والدة مريم أن الأطباء لم يستطيعوا وقف النزيف بسبب الجلطات التي تتعارض الأدوية الخاصة بها مع أدوية علاج النزيف، مشيرة إلى أن الأطباء اضطروا لفصل فص الرئة الأيسر مؤقتا في محاولة منهم لوقف النزيف، واصفة ما حدث بـ"الإهمال الطبي".

وعن سبب المشاجرة، أوضحت أبو العينين أن العنصرية والبلطجة هما السبب، مضيفة أن المعتديات على ابنتها عرفن بالبلطجة والاعتداء على أي فتاة لا تنتمي لبلدهن.

 واثارت قضية  مريم غضب الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في مصر وهو ما دفعهم لإطلاق هاشتاج لمتابعة الموضوع بعنوان "حق مريم لن يضيع"، وطالبوا فيه الحكومة المصرية والسفارة المصرية في بريطانيا بملاحقة الجناة وعدم إهدار حق المتوفاة.

 من جانبها أعلنت وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، أنها تتابع حالة الطالبة مريم ، وتتواصل مع كل الجهات المعنية للوقوف على حادثة الاعتداء، لضمان كل الحقوق القانونية للمواطنة المصرية.

وكلفت السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، اللواء سمير طه، مساعد الوزيرة لشؤون الجاليات، بالتواصل مع السفير ناصر كامل، سفير مصر ببريطانيا، والقنصل العام علاء الدين يوسف، للوقوف على تطورات الحادث، ومناقشة الخطوات القانونية المفترض اتباعها خلال الأيام المقبلة، حيث شملت تحركات السفارة المصرية في لندن التواصل مع وزارة الخارجية البريطانية، للتشديد على أهمية أن تتعامل بجدية مع الواقعة ودون تهاون.

وبعد أيام من الواقعة، علمت وزيرة الهجرة بأنه تم القبض على أحد المتهمين من قبل سلطات الشرطة المحلية في مدينة نوتنجهام.

وطالبت السلطات المحلية بالتعامل بجدية لازمة مع واقعة الاعتداء الوحشي على الطالبة المصرية، خاصة أن الواقعة مسجلة على كاميرات إحدى الحافلات التي شهدت جزءا من وقائع الاعتداء عليها.

التقييم المفصل
هل أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس؟
لم يشر المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس
المحتوى مقتبس من "مصراوي والشروق واليوم السابع": https://bit.ly/2BLMhG8 // https://bit.ly/2rYmA0e // https://bit.ly/2TcCK1C
هل فصل المحرر بين تعليقه والمحتوى الخبري المقدم للقارئ؟
فصل التعليق
في مقدمة المحتوى
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
أبرز الأخطاء
وجهة نظر واحدة
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
وجهة نظر واحدة
80%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
63%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template