بوابة الوفد الإلكترونية
94%
نسبة التقييم

صور.. المتحف المصري الكبير يستقبل 559 قطعة أثرية

صور.. المتحف المصري الكبير يستقبل 559 قطعة أثرية
استقبل المتحف المصرى الكبير بميدان الرماية 559 قطعة أثرية من بينها 12 قطعة خشبية من أخشاب مركب خوفو الثانية من منطقة أهرامات الجيزة، والقطع الأخرى قادمة من المتحف المصري بالتحرير، وذلك وسط إجراءات أمنية مشددة من شرطة السياحة والآثار وشرطة النجدة، و بالتعاون مع الإدارات كافة المعنية بعمليات الاستلام والنقل، منها إدارة مخازن الآثار وإدارة الترميم الأولى والتغليف، ومركز ترميم الآثار، وشئون الآثار والمعلومات.

 أوضح الدكتور طارق توفيق، المشرف العام على المتحف المصري الكبير، أن القطع القادمة من المتحف المصري بالتحرير ترجع إلى عصري الدولة القديمة والدولة الحديثة، ويعد من أبرزها تمثالان من الديوريت للملك منكاورع من الأسرة الرابعة، ومجموعة من التماثيل مميزة الصنع التي تُبرز براعة المصريين القدماء في فن النحت.

وهي عبارة عن تماثيل مصنوعة من الحجر الجيري الملون وتتراوح أطوالها ما بين 50سم إلى 120سم، تخص أفراد وكبار رجال الدولة من عصر الدولة القديمة، ومن بينها التمثال الخاص ببتاح شبسس، وإيتب أحد أفراد الدوله القديمة، ومجموعة مميزة من طائر الايبس بداخلها مومياوات محنطة ترجع لعصر الدولة الحديثة.

  من جانبه قال عيسي زيدان، مدير عام الترميم الأولي ونقل الآثار بالمتحف المصري الكبير، والمشرف على الترميم الدقيق بمشروع مركب خوفو الثانية، أنه تم نقل 12 قطعة خشبية طويلة تتراوح أطوالها ما بين خمسة أمتار إلى ستة أمتار، كان نجح فريق العمل المصري الياباني في استخراجها ضمن ما يقرب من 1040 قطعة خشبية أخرى تم استخراجها من الحفرة الخاصة بالمركب.

وأضاف زيدان، أن القطع الخشبية عبارة عن القطاعات الحاملة لأخشاب سطح المركب، ومجموعة أخرى من الأعمدة ذات الشكل الإسطواني التي تنتهي على شكل زهرة اللوتس التي تزين المقصورة الرئيسية للمركب من الخارج.
 
وأكد زيدان أن فريق العمل قام باتباع الوسائل العلمية كافة من أعمال الترميم الأولى والتوثيق للقطع قبل عملية النقل، وتمت عملية التغليف داخل 23 صندوقًا خشبيًا، ونقل القطع الحساسة على سيارات مجهزة بالحرارة والرطوبة ومضاد للاهتزازات.
 
تعليق المقيم
كان ينبغي على المحرر إضافة المزيد من المعلومات عن المتحف الجديد وعدد القطع به وكذلك ميعاد افتتاحه.
تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل فصل المحرر بين تعليقه والمحتوى الخبري المقدم للقارئ؟
فصل التعليق
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
نسب الصور لمصدرها
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
أبرز الأخطاء
وجهة نظر واحدة
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
وجهة نظر واحدة
100%
الاحترافية
جيد
71%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template